بريطانيا: مؤتمر يبحث أزمة الصومال العام المقبل

16-11-2011

بريطانيا: مؤتمر يبحث أزمة الصومال العام المقبل

كشف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن بلاده ستستضيف العام المقبل مؤتمرا دوليا يدرس مواجهة الاضطرابات في الصومال وحماية السفن من القرصنة في خليج عدن.
ووصف رئيس الوزراء البريطاني الصومال، في كلمة ألقاها في مأدبة لتكريم رئيس بلدية لندن الجديد أمس، بأنها «دولة فاشلة تهدد مباشرة المصالح البريطانية»، مشيرا إلى هجمات تستهدف السائحين وعمال الإغاثة ودفع جماعات إسلامية متشددة شبانا بريطانيين إلى التشدد.
وكان كاميرون أعلن الشهر الماضي أن السفن التجارية البريطانية، التي تبحر قبالة ساحل الصومال، سيكون فيها حراس مسلحون لصد هجمات القراصنة، وذلك لتحذو حذو دول أخرى كثيرة.
وقال كاميرون، إن «قراصنة الصومال ليسوا محصنين... هم رجال يتسمون بالعنف والفوضى يركبون قوارب صغيرة، وحان الوقت للتصدي لهم بشكل سليم».
وأكد كاميرون أن «هناك حاجة حقيقية وملحة لحشد الجهود الدولية... لهذا ستستضيف بريطانيا مؤتمرا كبيرا في لندن العام المقبل»، مضيفاً أن المؤتمر الذي سيتــناول الصومال سوف «يركز على حماية السفن التجارية التي تمر عبر خليج عدن ومواجهة القراصنة والضغط على المتطرفين ودعم الدول في المنطقة، فضلاً عن علاج أسباب الصراع والاضطرابات في الصومال».

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...