أردوغان "يعرض على القذافي ضمانات" للخروج من ليبيا

11-06-2011

أردوغان "يعرض على القذافي ضمانات" للخروج من ليبيا

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان أن بلاده عرضت على الرئيس الليبي معمر القذافي "ضمانات" مقابل مغادرته البلاد، إلا انها لم تتلق منه اي رد.
وقال إردوغان في تصريح لتلفزيون ان تي في "ليس أمام القذافي خيار اخر سوى مغادرة ليبيا، مع منحه ضمانات، وقد منحناه هذه الضمانات، لقد قلنا له اننا سنساعد على ارساله الى اي مكان يرغب في الذهاب اليه". الا ان اردوغان لم يكشف عن تفصيلات هذه الضمانات.

واضاف رئيس الوزراء التركي "واعتمادا على الجواب الذي سنحصل عليه منه، سنناقش المسالة مع حلفائنا في حلف الاطلسي، ولكن للاسف لم نتلق منه جوابا بعد".

من جهته أعلن مارغيلوف مبعوث الرئيس ديميتري ميدفيديف أنه يستعد لزيارة طرابلس في محاولة للتوصل إلى حل للأزمة الليبية، وذلك بعد زيارة إلى بنغازي التقى خلالها بقادة المعارضة.

وقال مارغيلوف، أمام الصحفيين في موسكو بعد عودته من بنغازي، "انخرط الآن في استعدادات للقيام بزيارة إلى طرابلس".

وأوضح أن ميدفيديف لم يطلب منه لقاء القذافي وأنه يخطط لعقد محادثات مع رئيس الوزراء الليبي ووزير الخارجية.

وأعرب مارغيلوف عن اعتقاده بأنه لا تزال هناك "فرصة" للتوصل إلى حل بين القذافي والمعارضة الليبية.
الناتو

من ناحية أخرى أعرب روبرت غيتس وزير الدفاع الأمريكي الجمعة عن قلقه لأن "نصف الدول الثمانية والعشرين الأعضاء في التحالف حول ليبيا لا تشارك في الحملة، وكثير منها ببساطة لا تملك الإمكانيات لذلك"، كما قال.

وقال مسؤولون أمريكيون أيضا إن عدة دول مشاركة في الحملة الليبية أجرت اتصالات مع واشنطن لتزويدها بالذخيرة حيث تنضب مخازنها.

من جهته قال كارل ليفين عضو مجلس الشيوخ الأمريكي رئيس لجنة القوات المسلحة في المجلس إن قوات القذافي تقلصت قدراتها بشدة ، وإن عملية الناتو "تسير بشكل جيد"، وذلك بعد الاستماع لشهادات مسؤولين في البنتاغون.
وكشف مصدر في واشنطن لوكالة الأنباء الفرنسية أن الكونغرس تلقى خطابا من القذافي يثني فيه على أعضاء الكونغرس لانتقادهم الرئيس باراك أوباما.

ونقل المصدر عن القذافي قوله في الخطاب ـ الذي اطلعت عليه الوكالة ووقع باسم القذافي قائد الثورة العظيمة ـ "نحن على ثقة من أن التاريخ سيسجل حكمة بلادكم في مناقشة مثل هذه القضايا".

وعلى الصعيد الميداني دارت السبت اشتباكات عنيفة بين قوات المعارضة وكتائب القذافي غرب مدينة الزاوية على بعد 40 كم غرب العاصمة طرابلس.

وأحكمت المعارضة سيطرتها على المنطقة والطريق الساحلي بين المطرد والبوابة الغربية، فيما نشرت الكتائب قناصة فوق مبنى المجمع الاداري في وسط الزاوية تحسبا لفقدان السيطرة على المدينة.

كما قتل الجمعة ثلاثون شخصا ـ أغلبهم من مقاتلي المعارضة ـ في قصف عنيف ق على بلدة الدفنية الواقعة قرب مدينة مصراتة التي تسيطر عليها قوات المعارضة.

وقال طبيب في مستشفى الحكمة في مصراتة ان  اكثر من 60 شخصا اصيبوا في الهجوم ايضا.

وكانت القوات الموالية للقذافي قد جددت قصفها على المناطق القريبة من المدينة منذ الاربعاء الماضي.

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...