الكويت وروسيا توقعان اتفاقاً حول التعاون النووي

22-09-2010

الكويت وروسيا توقعان اتفاقاً حول التعاون النووي

وقّعت الكويت وروسيا، أمس، مذكّرة تفاهم بشأن الاستخدام السلمي للطاقة النووية في الكويت، وذلك في أعقاب اتفاقات مماثلة مع اليابان وفرنسا.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن الأمين العام للجنة الوطنية الكويتية لاستخدامات الطاقة النووية للأغراض السلمية أحمد بشارة أنّ «مذكرة التعاون تهدف إلى تكوين القوى العاملة وتدريبها في مجال الطاقة النووية واستكشاف المعادن وبناء شبكة المفاعلات النووية في دولة الكويت، إضافة إلى بناء نظم وبنى تحتية تحتاجها البلاد».
وجاء الإعلان عن الاتفاق الروسي- الكويتي بعد أيام من توقيع الكويت واليابان اتفاق تعاون في المجال النووي. كما وقعت الكويت اتفاقاً للتعاون النووي مع فرنسا في نيسان الماضي.
وكانت الكويت، رابع أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، أعلنت مؤخراً أنها قررت بناء أربعة مفاعلات نووية بحلول عام 2022 بقدرة ألف ميغاوات لكل منها.
وتتطلع الكويت إلى تعزيز طاقة إنتاج النفط إلى أربعة ملايين برميل يومياً بحلول عام 2020، وزيادة إنتاج الغاز إلى أربعة مليارات قدم مكعب يوميا بحلول عام 2030.
يذكر أنّ الكويت تعتمد على صادرات النفط في أكثر من 90 في المئة من إيرادات الدولة. وتبلغ طاقة إنتاج النفط الحالية 3.1 ملايين برميل يومياً.

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...