اعتقال القائد الشيشاني زكاييف في بولندا

17-09-2010

اعتقال القائد الشيشاني زكاييف في بولندا

اعتقلت السلطات البولندية في وارسو القائد الشيشاني الانفصالي أحمد زكاييف حيث كان من المقرر أن يحضر لقاء للشيشانيين في المنفى.

وزكاييف الذي يعيش في لندن مطلوب فى روسيا بتهم الإرهاب والاختطاف والقتل خلال الحرب الشيشانية الأولى فى تسعينيات القرن الماضي.

ونفى زكاييف دائما هذه الاتهامات، وحذرته السلطات البولندية قبل الزيارة من أنه قد يواجه الاعتقال بسبب أمر اعتقال دولي أصدرته موسكو.

وأعلن متحدث باسم الشرطة البولندية سوكولوسكي لقناة "تي في ان 24" التلفزيونية إن رجال الشرطة اعتقلوا القائد الشيشاني بينما كان خارجا من احد المباني.

وأضاف أن الشرطة اضطرت إلى اعتقاله بسبب صدور مذكرة التوقيف الدولية بحقه، وكان زكاييف قد أعلن الخميس أنه سيتوجه طوعا إلى نيابة وارسو ليستفسر عن سبب ملاحقته.

وقد صرح الناطق الرسمي للخارجية الروسية أندري نيستيرينكو أن وزارته تتابع عن كثب تطور الأوضاع المحيطة بالقضية، وتجري اتصالات مع السلطات البولندية في هذا الشأن.

وأضاف أن روسيا أخطرت الجانب البولندي بموقفها من المسألة مركزة على أن زكاييف يوجد على لائحة المطلوبين دوليا.

ومن جانبها أكدت النيابة العامة الروسية أنها سترسل إلى بولندا الوثائق التي تدين زكاييف بالتورط في أعمال إرهابية .

وتتهم السلطات الروسية الزعيم الشيشاني بالمشاركة في 11 نشاطا إرهابيا من بينها تشكيل وقيادة جماعات مسلحة، ومحاولة اغتيال ممثلين عن القوى الأمنية الروسية وتدبير عملية استيلاء مجموعة.

كان زكاييف متحدثا باسم الرئيس الشيشاني الانفصالي أصلان مسخادوف الذي قتل على ايدي القوات الروسية عام 2005.

وأقام زكاييف في بريطانيا حيث حصل على اللجوء السياسي عام 2003 ورفضت لندن تسليمه إلى موسكو.

وقد حصل على تأشيرة بولندية وتوجه لحضور المؤتمر الذي بدأ أعماله الخميس في مدينة بولتسوك على بعد 60 كيلومترا شمال العاصمة وارسو.

يشار إلى أن عددا من قيادات الانفصاليين الشيشان ترفض مواقف زكاييف الذي يعد من العناصر الشيشانية المعتدلة، وتردد أن دوكو عمروف أحد قادة المسلحين الشيشان أصدر حكما بإعدامه العام الماضي بعد ان اعتبرها "مرتدا".

وقال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك ان المحكمة قد لا توافق على تسليم زكاييف للسلطات الروسية.

من جهته قال ممثل "جمهورية اتشكاريا" الانفصالية آدم بوروفسكي في تصريح لوكالة الانباء البولندية, ان "احمد زكاييف لم يأت الى بولندا ليختبىء, بولندا ليست عدوة احمد زكاييف، وهو لا يريد ان يتسبب لها بمضايقات".

ويشار إلى أن بولندا انتقدت مرارا السياسات الروسية في الشيشان، وقد بدأت العلاقات بين وارسو وموسكو في التحسن مرة أخرى بعد حادث مقتل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في حادث طائرة.

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...