القذافي يبدأ وساطته في أزمة مياه النيل

05-06-2010

القذافي يبدأ وساطته في أزمة مياه النيل

 أكد مصدر سوداني مسؤول أن الزعيم الليبي معمر القذافي بدأ محاولاته للوساطة بين كل من مصر والسودان من ناحية، ودول منابع النيل من ناحية أخرى، بهدف حث دول المنابع علي العودة إلي مائدة المفاوضات مرة أخرى بعد آخر اجتماع عقده وزراء دول حوض النيل بشرم الشيخ في أبريل/ نيسان الماضي.الزعيم الليبي معمر القذافي

وقالت مصادر صحفية هنا في القاهرة، إن المصدر السوداني قال إن القذافي بعث برسائل إلي رؤساء دول المنابع عبر المندوبين الدبلوماسيين الليبيين في هذه الدول، لحث هذه الدول علي العودة إلي مائدة المفاوضات ونبذ الخلافات موضحًا أنه لم تصل إلي الزعيم الليبي أي ردود حول هذه الرسائل حتي الآن.

من جانبه قال حلمي شعراوي- رئيس مركز الدراسات الأفريقية والعربية والمتخصص في الشئون الأفريقية إن الزعيم الليبي معمر القذافي يمكنه أن يلعب دورا للوساطة بين مصر والسودان من ناحية ودول منابع النيل من ناحية أخري مرجعًا ذلك إلي أن القذافي له نفوذ داخل الاتحاد الأفريقي، فضلا عن أن القذافي يستطيع إحراج إثيوبيا من خلال التهديد بنقل مقر الاتحاد الأفريقي خارجها.

وكانت مصادر مصرية قد أكدت في وقت سابق من الأسبوع الماضي ان الزعيم الليبي معمر القذافي عرض وساطته الشخصية بين مصر ودول منبع نهر النيل لحل الأزمة الناشبة بسبب اتفاق جديد وقعته الدول وترفضه مصر.

وقالت ان اتصالات ليبية - مصرية تناولت عرض القذافي القيام بدور الوسيط لتقريب وجهات النظر بين مصر والسودان من جانب، ودول أعالي النيل من جانب آخر.

واشارت هذه المصادر إلى ان العرض الليبي هدفه إعادة الأطراف إلى طاولة المفاوضات مرة أخرى لحل البنود الخلافية حول الاتفاقية الإطارية التي وقعتها دول المنبع بما يحقق مصالحها جميعا دون الإضرار بأي دولة منها.

إيهاب الدسوفي

المصدر: العرب أون لاين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...