خطف 3 سفن و77 بحاراً تايلانديا قبالة الصومال

21-04-2010

خطف 3 سفن و77 بحاراً تايلانديا قبالة الصومال

 قالت القوات البحرية الأوروبية التي تقوم بحراسة مياه خليج عدن الثلاثاء، إن قراصنة من الصومال قاموا باختطاف ثلاث سفن صيد  تايلاندية قبالة السواحل الصومالية.

وقال بيان القوات الأوروبية أن العملية جرت على بعد 2200 كيلومتر شرقي الصومال، في منطقة تقع خارج الرقعة البحرية التي تحميها سفنها.

وأضاف البيان أن العملية جرت خارج النطاق المعتاد لخطف السفن، وهي أبعد نقطة تصلها عملياتهم باتجاه الشرق، الأمر الذي يستنتج منه قيام القراصنة بتوسيع نشاطهم للإفلات من قبضة القوات الدولية التي تحمي حركة السفن.

وقال البيان: القراصنة فقدوا القدرة على القيام بهجمات ناجحة قبالة سواحل الصومال، ولذلك قام بعضهم بمد نشاطهم إلى مناطق بعيدة.

ولفتت القوات البحرية الأوروبية إلى أنها على ثقة من سلامة بحارة السفن وهم 77 شخصاً يحملون الجنسية التايلندية.

ويعود النشاط الأخير للقراصنة إلى السابع من الشهر الجاري، عندما جرى الإعلان عن اختطاف سفينة شحن، تحمل علم "سانت فينسنت وغرينادين."

وتعرضت سفينة الشحن "إم في راك أفريكانا"، لعطل فني في محركاتها مما أدى إلى توقفها عن الحركة، على مسافة تبعد حوالي 280 ميلاً بحرياً، أي حوالي 322 ميلاً، من غربي جزر سيشل، الواقعة على الساحل الشرقي لأفريقيا، والذي يشهد نشاطاً متزايداً للقراصنة الذين ينطلقون من الصومال.

وجاء اختطاف السفينة "راك أفريكانا" بعد أيام على اختطاف سفينة الشحن التركية "ياسين سي"، وعلى متنها طاقم مكون من 25 بحاراً.

يُشار إلى أن هجمات القراصنة في المياه المقابلة لسواحل أفريقيا الشرقية تزايدت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، غير أن نسبة نجاحها تراجعت بسبب الدور العسكري الذي تقوم به قوات دولية تنتشر في الممرات البحرية التجارية.

المصدر:  CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...