القاهرة تستدعي السفير السوري: تظاهرات غزة في دمشق «غوغائية»

24-12-2008

القاهرة تستدعي السفير السوري: تظاهرات غزة في دمشق «غوغائية»

استدعت وزارة الخارجية المصرية امس، السفير السوري لدى القاهرة يوسف الأحمد، لتعبر له عن قلقها من التظاهرات »الغوغائية« التي جرت في دمشق ضد مصر، وذلك في وقت استنكرت الحكومة المصرية اتهامات ايران لها بمشاركتها في حصار قطاع غزة، معتبرة أن هذه الاتهامات »غير مقبولة«.
وقال مساعد وزير الخارجية المصرية للشؤون العربية السفير عبد الرحمن صلاح الدين، انه تم استدعاء السفير السوري للتعبير عن قلق مصر من التظاهرات »الغوغائية« التي تم تنظيمها حول مقر السفارة المصرية في دمشق خلال اليومين الماضيين. وأضاف أن الأحمد وعد بنقل هذه الرسالة الى حكومته.
وكان عشرات الفلسطينيين والسوريين اعتصموا الأحد الماضي أمام مبنى السفارة المصرية في دمشق، للمطالبة بفتح معبر رفح الحدودي مع مصر. وسلم المعتصمون السفارة المصرية في سوريا، رسالة موجهة إلى الرئيس المصري حسني مبارك تطالبه بعدم الاستجابة إلى الضغوط »الأميركية والصهيونية«.
في موازاة ذلك، اعتبر رئيس الوزراء المصري احمد نظيف ان الاتهامات التي ترددها إيران بأن مصر تشارك في حصار قطاع غزة »غير مقبولة«، معتبرا انه »ليست هناك دولة تقوم بخدمة الشعب الفلسطيني في غزة قدر ما تقوم به مصر«.
وشدد نظيف مجددا على ان »مصر ستقــف دائما بجوار الشعب الفلسطيني ولكن يجب ان يتم ذلك في إطــار من المشــروعية والتي تقول انه عندما تفتح المعابر وخاصــة معبر رفح يجب ان يتم ذلك في إطــار تنظيمي وفق الاتفاقية الدولــية التي وقعت عليها مصر بخـصوص هذا المعبر«.
واوضح نظيف ان »هذه الاتفاقية غير قابلة للتنفيذ اليوم لأنه يجب ان يكون هناك مندوب من جانب السلطة الوطنية الفلسطينية في المعبر وكذلك مندوب من الاتحاد الأوروبي وهذا غير موجود حاليا«. وأشار الى ان مصر تقوم رغم ذلك بفتح المعبر امام الحالات الإنسانية والمساعدات.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...