كانون الثاني (يناير) 2024

31-01-2024

3 مؤشرات على خصخصة الكهرباء في سوريا

Image
كهرباء

تشير صحيفة “البعث” المحلية في سوريا إلى وجود عدة علامات تشير إلى اتجاه الحكومة نحو خصخصة قطاع الكهرباء، على الرغم من نفي الحكومة لأي نية في ذلك الاتجاه، وتعتبر الصحيفة إمكانية الخصخصة مقبولة بشرط أن تتم “بكفوف وردية”.

تشير المؤشرات التي تأتي من “البعث” إلى استخدام وسائل الدفع الإلكتروني لفواتير الكهرباء، حيث ستنتقل هذه العمليات من مرحلة الجباية التقليدية إلى مرحلة الدفع عبر محلات الموبايل والمراكز الخاصة بتحصيل رسوم إضافية.

تعتبر الصحيفة أن هذه الخطوة قد تُفتح الباب أمام إجراءات أخرى، مثل السماح للقطاع الخاص بالاستثمار في التوليد والفوترة بشكل يتيح التوازن والمرونة.

31-01-2024

ما الذي يعنيه امتداد التصعيد إلى الأردن؟

شهد هجوم قاعدة القوات الأمريكية في شمال شرق الأردن، بالقرب من الحدود مع سوريا، سلسلة من المفارقات المثيرة للتساؤلات، وأول تلك المفارقات تكمن في كون الهجوم هو الأول الذي يستهدف قاعدة للقوات الأمريكية داخل الأردن، الذي لا يزال يُعتبر منطقةً آمنةً لتواجد القوات الأمريكية وإطلاق عملياتها في سوريا والعراق، هذا الوضع الذي تمتع به الأردن منذ عقود، يجعله عازلًا أمام أي تهديد محتمل من الشرق، وخاصةً في ظل وجود نظام قوي وداعم له من الدول الغربية.

31-01-2024

صواريخ من سورية تجاه الجولان المحتل

وصلت ثلاثة صواريخ، الثلاثاء، من سورية إلى الجولان المحتل، وقام جيش الاحتلال بالرد بقصف مدفعي على مصدر الصواريخ.

لم يتم الإشارة إلى حدوث أي أضرار أو إصابات جراء الصواريخ، ولم تعلن أي جهة مسؤولية عن الهجوم.

أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن ثلاث قذائف صاروخية أُطلقت من الأراضي السورية وسقطت في منطقة مفتوحة في هضبة الجولان.

وردّ الجيش الإسرائيلي بقصف مدفعي رداً على هذا الهجوم.

ووفقًا للقناة (12) الخاصة، لم يتسبب الحادث في وقوع إصابات أو أضرار مادية.

31-01-2024

إحالة مدير شركة كهرباء حلب السابق وعدد من المهندسين الى القضاء

زادت في الفترة الأخيرة الشكاوى المتعلقة بتكرار الأعطال والانقطاعات الطويلة للتيار الكهربائي في عدة أحياء بمدينة حلب، والتي امتدت أحيانًا لفترات تصل إلى شهر.

أكد السكان أن هذه الأعطال تتكرر بشكل دائم خلال فصل الشتاء، خاصة في الأحياء التي تعتمد على التيار الكهربائي من محطات تحويل، حيث يحدث توقف في التغذية أو انقطاع يستمر لأيام عديدة.

مثال على ذلك هو مركز (ج ها 51 مكرر) في حي جمعية الزهراء، ومركز رقم 40 في حي الهلك، الذي بقي بدون تغذية لأكثر من أسبوع.

31-01-2024

الفصائل العراقية تعلن تعليق العمليات ضد القوات الأمريكية بالمنطقة

أفصحت كتائب “حزب الله” العراقية في الساعات الأخيرة من مساء الثلاثاء عن تجميد الأنشطة العسكرية والأمنية المستهدفة للقوات الأمريكية في المنطقة، بهدف تجنب إحراج الحكومة العراقية.

صرح الأمين العام للكتائب، أبو حسين الحميداوي، في بيان رسمي، أن قرار تعليق العمليات يأتي نتيجة لصعوبة المرحلة الحالية وتكاليفها البالغة، مع التأكيد على أن المقاومة الإسلامية للكتائب تواصل دعم الشعب الفلسطيني في غزة بمواقفها الثابتة والتصدي للتدخلات الخارجية.

وأوضح الحميداوي أن الكتائب قررت بحكمة وتأنٍ دعم الأهل في غزة في ظل الأوضاع الصعبة، مؤكدًا على عدم تدخل الآخرين في هذا السياق.

31-01-2024

القائم بالأعمال في السفارة العراقية يكشف أسباب إيقاف فيزا العمل للسوريين

قال ياسين شريف الحجيمي، القائم بالأعمال في السفارة العراقية بدمشق، إن العراق قرر تعليق فيزا العمل للسوريين بهدف الحد من حالات النصب والاحتيال.

وأشار الحجيمي إلى أن هناك لجنة تم تشكيلها من وزارة الداخلية ووزارة العمل لتنظيم وتقدير أعداد العمال والشركات، مع التركيز على حماية المواطنين من الاستغلال والنصب.

وفي سياق متصل، أكد عضو غرفة سياحة دمشق، محمد البني، أن العراق قد أوقف منح فيز عقود العمل لجميع السوريين، نظرًا لاكتفاء السوق العراقية بالعمال السوريين.

30-01-2024

قاعدة البرج 22.. ما هو دورها بصراعات الشرق الأوسط؟

توجد قاعدة “البرج 22” في موقع استراتيجي حيوي في أقصى شمال شرقي الأردن، حيث تتلاقى حدود المملكة مع سورية والعراق، مما يسهل الوصول إلى تلك الدول.

تُعنى هذه القاعدة بجمع المعلومات الاستخبارية وتقديم التدريب اللازم.

وفقًا لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، استُخدمت القاعدة لقصف مستودعات الأسلحة والمنشآت العسكرية في العراق وسورية،إضافة إلى تصفية زعيم إيراني في العراق.

يبقى الموقع ذو طابع سري، ولكنه يقع بالقرب من قاعدة التنف الموجودة داخل الحدود السورية، حيث يتواجد عدد قليل من الجنود الأمريكيين.

30-01-2024

كرواسان بحشوة مصابة بالديدان والعفن

كشف أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة، أنه من خلال الجولات على الأسواق تبيّن وجود مواد بأسعار رخيصة، ولكن جزءاً منها منتهية الصلاحية أو مصنعة بطريقة غير جيدة، وخاصة بالنسبة للحوم المفرومة، الزعتر المطحون، البهارات وغيرها. 
 
وبيّن حبزة لإذاعة شام اف ام، أنه عُثر أيضاً على "كروسان" بحشوة مصابة بالديدان والعفن، وذلك يعتبر أمراً خطيراً خاصةً أنها مواد غذائية للأطفال بالمرتبة الأولى، منوهاً إلى أن الغش  يكون أحياناً بمادة غير ضارة، ولكن في أحيان أخرى توضع مواد ضارة بالصحة وتسبب الأمراض وهذا ما يجب التركيز عليه. 
 

30-01-2024

سعر الدولار في مصر يسجل مستوى تاريخيا

يتواصل هبوط الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، وهو ما يشكل إحدى أسوأ الأزمات التي تعصف بمصر، حيث يبدو أنها قنبلة متزامنة لا يمكن إيقافها، سجل الدولار أكثر من 70 جنيهًا في السوق السوداء، مما يعزز من تحديات الاقتصاد المصري.

بنوك الاستثمار والمؤسسات الدولية لا تتحدث بعد عن قيمة عادلة للجنيه المصري مقابل الدولار، ويظهر أن هذا الأمر أصبح أمرًا صعبًا للغاية، في هذا السياق، عبّر بعض المصريين بشكل ساخر عن مأساة الجنيه المصري، حيث نعوا وفاة العملة وقدموا لها تكفينًا في مقطع فيديو نشروه على وسائل التواصل الاجتماعي.

30-01-2024

مارديني: نسعى للوصول إلى طالب متعلّم وليس ناجح فقط!   

أكد وزير التربية محمد عامر مارديني، العمل على تطوير المناهج واعتماد الامتحانات المؤتمتة، كي يصادق الطالب الكتاب، وصولاً إلى طالب متعلم وليس فقط ناجحاً في الثانوية، بعيداً عن التوقعات والنوط والملخصات.
 
ولفت مارديني، إلى أنّ العمل يتم حالياً على مسارات تعليمية متنوعة في التعليم الثانوي غير الأدبي والعلمي والمهني، بحيث تشمل خمسة مسارات لتكون نقطة انطلاق للكليات الموجودة في الجامعات والمعاهد سواء العليا أم التقانية.
 
وأشار إلى العمل على تحسين بنية وقدرات المعلمين بتخصيص 10% من الخريجين الأوائل في معظم الكليات.
 

30-01-2024

التعليم العالي: خطة لإنشاء « ثانويات متخصصة»

كشف وزير التعليم العالي بسام ابراهيم، عن تشكيل لجنة في الوزارة لإعادة رسم الخريطة التعليمية، ودراسة آليات القبول الحالية والتركيز على التعليم التقني والمهني وتطوير هذا القطاع، وتشجيع الطلاب للدخول فيه وتعديل الخطط والمناهج ووضع جزء من هذه الخطط للتدريب والتأهيل سواء في القطاعات الحكومية أو الخاصة لإكساب الخرّيج المهارات العملية التطبيقية تمهيداً لدخوله إلى سوق العمل.
 
 

30-01-2024

المشافي الخاصة: الإقامة ليوم واحد 10 ملايين ليرة!!

باتت المشافي الخاصة في سوريا تنافس الفنادق خمسة النجوم في أسعارِ إقامتها وأجورها، ما جعل المواطن المحدود الدخل يفضل تحمل الألم على اللجوء إليها في ضوء تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة، لتتحول إلى رفاهية لا يطولها سوى أصحاب الدخل المرتفع والأثرياء.
 
وتبلغ تكلفة الغرفة ليوم واحد في مشفى خاص، من دون عناية مليون و600 ألف ، أما العناية وسطياً بـ10 ملايين ليرة ليوم واحد فقط من دون إقامة الغرفة، على حين تكلفة عملية، والصورة 100 ألف ليرة والمعاينة 100 ألف ليرة.
 

30-01-2024

ممثل دولة الإمارات يتسلم مهام السفارة في دمشق

وصل إلى دمشق أمس سفير دولة الإمارات العربية المتحدة حسن أحمد الشحي، ليكون بذلك أول سفير لبلاده في سورية منذ عام 2011.

وسيترأس الشحي، البعثة الدبلوماسية الإماراتية بعد نحو 13 عاماً من شغور هذا المنصب، حيث كان يتولاه منذ إعادة افتتاح السفارة في دمشق القائم بالأعمال المستشار عبد الحكيم النعيمي.

وشغل الشحي منصب سفير الإمارات في العراق منذ عام 2015، وقبلها سفيراً لبلاده في السودان، وفي كانون الأول 2018 أعادت دولة الإمارات العربية المتحدة فتح سفارتها في دمشق بعد سبع سنوات من قطع العلاقات بين البلدين.

30-01-2024

يهود اليوم من أصول خزرية وليسوا إسرائيليين

وجد الدكتور عيران الحايك، الباحث في علم الوراثة في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، أن "يهود" اليوم نشأوا من الخزرية وليس من إسرائيل.  إنهم ليسوا من نسل إبراهيم.

 أحدث اكتشاف علمي للحمض النووي جاء من الدكتور عيران الحايك (يهودي) وزملائه في معهد ماكوسيك - ناثانز للطب الوراثي، كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز.  وفي بحث تم قبوله في 5 ديسمبر 2012 ونشرته مطبعة جامعة أكسفورد نيابة عن جمعية البيولوجيا الجزيئية والتطور، تبين أن "الفرضية الخزرية" صحيحة علميا.

30-01-2024

السفير الإيراني في دمشق ينفي استهداف إسرائيل مقراً استشارياً في سوريا

نفى السفير الإيراني في سوريا، حسين أكبري، أمس الاثنين، صحة التقارير المتداولة حول استهداف طائرات إسرائيلية لمقر استشاري إيراني في دمشق، وأكد السفير أن الهجوم لم يتسبب في وفيات أو إصابات بين الإيرانيين، مشدداً على أن “الهجمات العمياء التي يشنّها الكيان الصهيوني لن تقلل من عزيمة قوات المقاومة”.

كانت وكالة “تسنيم” الإيرانية قد أفادت بأن العدوان الإسرائيلي على منطقة السيدة زينب في دمشق استهدف “مركزاً استشارياً إيرانياً”، معلنة عن وفاة عدد من الشهداء وإصابة آخرين.

30-01-2024

ماذا يمكن أن تنجز في ثلاثين دقيقة كهرباء.. سؤال حير العلماء ولم يحير السوريين

ماذا يمكن أن ننجز في ثلاثين دقيقة؟ سؤال حيّر العلماء في العثور على إجابة له، لكنه لم يحيّر المواطن السوري “الحربوق” الذي تمكن من فعل ما عجز غيره عن فعله، بل ولن يفعل غيره ذلك..

العملية بسيطة، تبدأ مع قرب موعد الوصل الكهربائي لترتيب الأولويات حول ما يجب فعله وما يمكن تأجيله، هل هو موعد الطبخ والطباخ هو الأساس، أم أن الغسيل المتراكم له الأفضلية، أو ربما تسخين المياه للاستحمام، وقد تكون المدفأ هي الأكثر أهمية، شحن الهواتف، متابعة نشرة الأخبار وووو..

30-01-2024

ترامب: نحن على حافة الحرب العالمية الثالثة!

أصدر الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بيانًا يستنكر فيه الهجوم الذي نفذته طائرة مسيرة استهدفت قاعدة عسكرية أميركية، متسببًا في مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة آخرين، في البيان، أعرب ترامب عن حزنه العميق لفقدان الجنود وقال: “إن هذا الهجوم الفظيع على منشأة عسكرية أميركية في الأردن يمثل يومًا مأساويًا للولايات المتحدة.

وقدّم ترامب أعمق التعازي لعائلات الجنود الذين فقدوا حياتهم، معتبرًا الحادث نتيجة لضعف واستسلام الإدارة الحالية بقيادة جو بايدن، حمّل ترامب بايدن مسؤولية الهجوم، مؤكدًا أنه “نتيجة مأساوية أخرى لضعفه واستسلامه.

30-01-2024

هذه خيارات بايدن للرد على ضربة الحدود السورية

في ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وفي سياق حساس للرئيس الأميركي جو بايدن، الذي تعهد بالرد على الهجمات التي تستهدف قوات بلاده في المنطقة، جاء الهجوم الذي استهدف البرج 22 على الحدود الأردنية – السورية.

تُعتبر هذه الضربة تصعيدًا خطيرًا، خاصة أنها تمثل المرة الأولى التي تُقتل فيها قوات أميركية بنيران معادية منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

الهجوم يزيد من حدة التوترات في المنطقة ويثير المخاوف من توسع الصراع ليشمل إيران مباشرةً.

تأتي هذه الضربة في وقت حساس لبايدن الذي يسعى لولاية ثانية في البيت الأبيض، وقد واجه انتقادات بشأن تعامله مع إيران.

30-01-2024

 هل الانسحاب الأميركي من سورية أمر حتمي ووشيك؟

ذكرت مجلة “فورين بوليسي” في الأيام الأخيرة، نقلاً عن مصادر أمريكية، أن البيت الأبيض يخطط للانسحاب من سورية، ما أثار اهتمام وسائل الإعلام العربية والأجنبية.

وفي سياق مشابه، أشارت صحيفة “Hürriyet” إلى تصاعد نزعة واشنطن للانسحاب من الشرق الأوسط بشكل عام، ما أثار قلق النظام التركي.

ونقلت مصادر في وزارة الدفاع التركية عن ضرورة التعامل بحذر مع تقارير سحب القوات الأمريكية. أكدت الصحيفة أن الولايات المتحدة تعيش تحديات في المنطقة، خاصة بعد التورط في الصراعات بين إسرائيل وإيران.