آب (أغسطس) 2023

31-08-2023

ريف إدلب : هجمات الفصائل السلفية والتركمانية مستمرة ضد وحدات الجيش

محاولات كثيرة لتغير خريطة السيطرة تشهدها مناطق خفض التصعيد في محافظة إدلب ، عبر شنّ هجمات تستهدف مواقع للجيش السوري، تُقابَل بردود عنيفة من الأخير بمشاركة سلاح الجو الروسي، ترمي إلى إعادة تثبيت خطوط السيطرة.

31-08-2023

حوت نافق على شاطئ بلدة لبنانية يثير تفاعلاً كبيراً

تناقلت مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي مؤخراً فيديو يظهر حوتاً ضخماً نافقاً قد لفظه البحر على شاطئ بلدة الخرايب، في قضاء صيدا جنوبي لبنان.

وشهد لبنان هطول أمطار غزيرة ليل الإثنين، طالت كافة مناطق البلاد، مع ارتفاع ملحوظ في أمواج البحر، بمشهد غير مسبوق خلال شهر آب  أغسطس.


‎وقال شاهد عيان في البلدة إن أهالي بلدة الخرايب عثروا صباح الثلاثاء على جثة الحوت النافق، الذي استقر على الشاطئ قرب أحد المطاعم” ، وقال علي عاكوش، وهو صاحب مطعم قرب المكان الذي عثر فيه على الحوت، إن “الطقس السيئ تسبب بوصول جثة الحوت إلى الشاطئ” ،وتابع: “البعض اعتقد أنه جثة بقرة كبيرة بسبب تحلله”.

31-08-2023

السوريون موعودون بالسماح لهم بالحج والعمرة هذا العام

تحدث المهندس طلال خضير، رئيس اتحاد غرف السياحة في سورية، عن مخرجات ورشة العمل التحضيرية لإعادة نشاط الحج والعمرة في سورية، والتي أقيمت بين وزارة السياحة وزارة الصحة، وزارة الأوقاف ومصرف سورية المركزي، حيث قال إن مسؤولية تأمين المرشدين الدينيين لرحلة الحج والعمرة وإعادة تأهيلهم، تقع على عاتق وزارة الأوقاف. 

31-08-2023

ضباط في الغابون يعلنون الاستيلاء على السلطة

أصدر مجموعة من كبار الضباط في الجيش الغابوني  بياناً بثته شاشة التلفاز الوطني اليوم اعلنوا فيه استيلائهم على السلطة ، وأنهم سوف يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في البلاد، وقالت المجموعة في بيانها أن السبب في ذلك هو”افتقار الانتخابات العامة الأخيرة للمصداقية”.

كما أعلن الضباط الذين قالوا إنهم يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في الغابون، “إغلاق حدود البلاد حتى إشعار آخر وحل مؤسسات الدولة”.

31-08-2023

العشائر العربية تمهل “قسد” 12 ساعة للإفراج عن الخبيل

أمهلت قبائل وعشائر دير الزور “قوات سوريا الديمقراطية – قسد” مدة أقصاها 12 ساعة، للإفراج عن قادة “مجلس دير الزور العسكري” المُعتقلين بالحسكة، مهددة بإعلان النفير العام ضدها، في حال لم يتم الإفراج عن المعتقلين خلال المهلة الزمنية المحددة.

وطالب البيان “التحالفَ الدولي” بالتدخل وإطلاق سراح المعتقلين، داعياً العناصر العرب المنضوين في تشكيلات “قوات سوريا الديمقراطية – قسد” إلى الانشقاق عنها والانضمام إليهم. وأكد البيان أنه مع انتهاء المدة التي حددوها دون تنفيذ مطالبهم، فإن كافة مقارها وعناصرها ستُصبح هدفاً مشروعاً لهم .

31-08-2023

معركة شرق الفرات ستغير جميع المعادلات

أكد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن العمل العسكري في منطقة شرقي سورية قد يتحوّل إلى صراعٍ إقليمي ودولي.

وخلال كلمة ألقاها، بمناسبة ذكرى التحرير الثاني، قال السيد إن القوات الأمريكية عادت إلى العراق بحجّة تنظيم الدولة، وبذات الحجّة دخلت لتحتل شرقي الفرات.

وأشار إلى أن أهم حقول النفط والغاز السورية الموجودة شرقي الفرات، ينهبها الأمريكيون كل يوم، ويمنعون عودتها إلى الحكومة السورية، مشدّداً على أنّ سورية وحلفائها قادرون ببساطة على تحرير شرقي الفرات.

31-08-2023

شيخ عقل الموحدين الدروز في السويداء : لا نقبل بالانفصال

اجتمع شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في السويداء، الشيخ يوسف جربوع، بعدد من الوجهاء ومعهم محافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى. وقال الشيخ جربوع خلال اللقاء إنهم جزء لا يتجزأ من سورية، ولا يقبلون بالانفصال أبداً، مؤكّداً أنّ أهل السويداء لن يكونوا إلاّ ضمن القرار الوطني، وذلك هو الخيار الاستراتيجي. وأوضح أنّه ظهرت مطالبات خاطئة خلال الحراك في السويداء، مشدداً على أنّ العلم السوري هو العلم المعترف به في المحافظة.

31-08-2023

«قسد» تغدر بـ مجلس الدير

استمر قائد «مجلس دير الزور العسكري»، أحمد الخبيل بمحاولات لتنصيب نفسه «أميراً» على عشائر الزبيد في سوريا، وفرض نفسه كشريك أساسي في قرار شرق الفرات إلا أن قسد على ما يبدو قد تحيّنت الفرص لإنهاء نفوذه ،وهو  المعروف باسم «أبو خولة»، وعملت «قسد» مراراً على تهشيم مكانة الرجل، وإقناع «التحالف الدولي» بأن وجوده لم يعد له مبرّر.

30-08-2023

دراسة: رشة من المسحوق الأبيض تعرض قلبك لكثير من الخطر

بينت دراسة جديدة أن إضافة الملح إلى الوجبات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجد باحثون كوريون أن الأشخاص الذين يقومون بإضافة الملح إلى وجبات العشاء بشكل دائم كانوا أكثر عرضة بنسبة 22 بالمئة للمعاناة من عدم انتظام ضربات القلب.

ويمكن لهذه الحالة المعروفة طبيا باسم الرجفان الأذيني، أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار 5 مرات.

و قال البروفيسور جيمس ليبر، من مؤسسة القلب البريطانية، إن الدراسة كانت بمثابة "تذكير صحي" بمخاطر استخدام الكثير من الملح.بحسب صحيفة "الصن"

الرجفان الأذيني

30-08-2023

وزير الخارجية الإيراني يبحث مع دمشق سبل التعاون المشترك

التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس مساء اليوم الأربعاء وزير الخارجية الإيـراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق له.

وتناول اللقاء آليات متابعة تنفيذ الاتفاقيات والتفاهمات التي تم التوصل إليها خلال زيارة الرئيس الإيـراني إبراهيم رئيسي إلى سورية مؤخراً ولقائه الرئيس بشار الأسد، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

30-08-2023

عبداللهيان: "ننصح الجنود الأمريكيين بأن يعودوا من حيث أتوا"

قال وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في المؤتمر الصحفي الذي جمعه بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في دمشق، إن هدف الحشود العسكرية الأمريكية على الحدود مع العراق هو الضغط على الدولة السورية للتراجع عن مواقفها وهو ما لم يتحقق.

وأضاف المقداد، أن العراق أكد أنه لن يسمح بشن عدوان من أراضيه على سورية، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة غير قادرة على تنفيذ تهديداتها وأن أرادت أن تنفذ ما نسمع به عبر الإعلام فستواجه بصمود سوريا.

30-08-2023

ماذا يحدث في دير الزور ؟

شيخ قبيلة البكارة في سورية نواف البشير لـ "شام إف إم" مساء أمس:

- "مجلس دير الزور العسكـ.ـري" يتشكل من كل عشائر وقبائل دير الزور، وتم استدعاء رئيس المجلس المدعو أبو خولى مع قياداته إلى الحسكة، واعتقلـ.ـوا هناك ولا نعلم عنهم شيئاً.

- المشاركون في الاشتـ.ـباكات المندلعة في دير الزور مع عناصر "قسـ.ـد" هم أبناء عشائر المحافظة، وتمكنوا من السيطرة على العديد من النقاط، وسقط عدد من الضـ.ـحايا أثناء المعـ.ـارك.

- تمكن أبناء العشائر من أسـ.ـر 21 من "قـ.ـوات الأسـ.ـايش".

30-08-2023

قزيز: 50% من الفلاحين لا يعملون

نور ملحم:

“البيت يلي ما في مونة فقير”.. بهذه الكلامات تبدأ أم محمود حديثها  للدلالة على أهمية تحضير المونة لفصل الشتاء القادم فهو نوع من الكتفاء الذاتي في هذا الزمن الصعب.

تقول الستينية: “صناعة المونة من العادات القديمة المتوارثة جيل بعد جيل، تحرص عدد من السيدات السوريات على المحافظة عليه رغم ظروفهم القاسية، فاليوم باتت أغلب العائلات تختصر بالمونة فالعائلة التي كانت تصنع 50 كيلو من المكدوس أصبحت تصنع 25 أو أقل نتيجة غلاء الأسعار بشكل كبير أما بالنسبة لمونة الأجبان والألبان فهي أصبحت في الماضي فمعظم السوريين يعتمدون اليوم على شراء الكميات التي يحتاجونها ليوم واحد فقط”.

30-08-2023

تحسن الليرة أمام الدولار يخفض أسعار الذهب في سورية

انخفاض مفاجئ طرأ على سعر غرام الذهب في السوق المحلية خلال اليومين الماضيين، نتيجة عوامل عدة اجتمعت وأفرزت تخفيض السعر، وبحسب نقيب الصاغة غسان جزماتي فقد بلغ مجمل الانخفاض خلال الأيام الماضية وصولاً إلى اليوم 40 ألف ليرة سورية، معتبراً أنه مبلغ جيد بالنظر إلى عدم انخفاض السعر خلال الفترة الماضية كمجمل حيث كان الارتفاع هو العنوان العريض والوحيد لها.

آلية الانخفاض

30-08-2023

أطفال يمارسون مهنا خطرة لإعالة أسرهم

يقول عمر البالغ من العمر 16 عاماً: “لا أفضّل السير بالطريق الممتد من البرامكة إلى زقاق الجن وحتى الفحامة حيث تنتشر ورش تصليح السيارات التي أصبحت تستقطب الكثير من رفاقي على مقاعد الدراسة لتعلم صنعة تساعدهم على إعالة أسرهم الفقيرة”.

ويضيف عمر: “على مدى ثلاث سنوات وللمصادفة أصدقائي في المدرسة والحارة بحي الدحاديل تركوا الدراسة بحجة أنهم لا يحبون الدراسة ويرغبون بتعلم مهنة تكسب ذهب كما كان يقول ابن جيراني محمد الذي يعتبر نفسه الآن معلم ميكانيك سيارات”.

30-08-2023

ضبط دنانير عراقية مزورة على الحدود مع سوريا

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، أمس الاثنين، القبض على متهمين يحملون 36 مليون دينار من العملة العراقية المزورة في منفذ القائم الحدودي مع سوريا، مخبأة بملابسهم الداخلية.

وأوضحت الهيئة في بيان لها: تمكنت مديرية منفذ القائم الحدودي من إلقاء القبض على ثلاثة مسافرين، وبحوزتهم مبلغ (36.475.000) مليون دينار من العملة العراقية (مزورة) فئة 25 ألفا، مخبأة في الجوارب والملابس الداخلية".

وأكدت الهيئة استمرارا عمليات الضبط "من خلال ممارسة دورها الرقابي وتكثيف عمليات التفتيش والبحث لمنع دخول وخروج أي مواد ممنوعة".

30-08-2023

الحرارة ترتفع و تحذر من الضباب والأجواء المغبرّة

يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح حول معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة، مع تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي يترافق بتيارات شمالية غربية في طبقات الجو العليا.

وبحسب توقعات الأرصاد الجوية، اليوم الأربعاء، يكون الجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات رعدية من المطر على المناطق الساحلية نهاراً.

أما ليلاً فيكون الجو لطيفاً مع نسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية مع فرصة لتشكل ضباب خفيف خلال ساعات الصباح الباكر في المنطقة الوسطى والقلمون.

30-08-2023

خبير اقتصادي : تأثير البريكس يتطلب سنوات وعلى سورية العمل للانضمام للاتحاد

تتجه معظم الجهود العالمية لكسر هيمنة الدولار عالمياً، واتخاذ قواعد تداول جديدة ضمن سلة عملاتها. اللافت هو تحرك تجمع دول «البريكس» والذي أعلن مؤخراً انضمام دول جديدة له متخذاً قرارات لها وقعها في الاقتصاد وخاصة أن معظم دول «البريكس» سواء الأساسية أم المنضمة حديثاً لها من الدول الصديقة لسورية، فكيف سيستفيد الاقتصاد السوري من هذا التحرك وهل فعلاً سيكون هناك عملات جديدة تكبح جماح الدولار الأميركي؟

29-08-2023

زبيب بالديدان في حماة.. و25 ضبطاً بحق المخالفين

نظمت حماية المستهلك بحماة اليوم 25 ضبطاً بحق فعاليات مخالفة، ومنها ضبط لحيازة وعرض زبيب بالديدان بحق المخالف ع.شمسي ، وتم إتلاف الكمية أصولاً .

و5 ضبوط بحق مخابز الذهبية، تل قرطل، معردس، الجاجية، تقسيس، بمخالفة إنتاج وبيع خبز سيئ الصنع.

وضبط بحق مخبز الصناعة بنقص وزن ربطة الخبز بمقدار نحو 450غ في كل ربطة، وغرمت صاحبه بنحو 8.5 ملايين ليرة.

وضبط بمخالفة الاتجار بالمحروقات بحق المخالف ف.محروق ، وغرمته بـ 3.5 ملايين ليرة .

وضبط بمخالفة البيع بسعر زائد للخضار والفواكه بحق المخالف ج.قطنة.

و16 ضبطاً تتعلق بالأسعار والفواتير.

الوطن أون لاين 

29-08-2023

مطار حلب الدولي في الخدمة اعتباراً من اليوم 12:00 ليلاً

أعلنت المؤسسة العامة للطيران المدني استئناف حركة النقـل الجوي عبر مطار حلب الدولي  اعتباراً من اليوم الثلاثاء 29-8-2023 - 12:00 ليلاً . حيث تمَّ إصلاح الأضرار الناجمة عن العـدوان الإسرائيلي الذي استهدفه فجر أمس .

واكدت أنه يمكن لشركات الطيران جدولة رحلاتها وترتيب مواعيدها، وتخديم المسافرين كالمعتاد .