العلمانية من وجهة نظر رجل دين (1)

17-06-2006

العلمانية من وجهة نظر رجل دين (1)

1 ـ مدخل عام
    نحن في عصر تنوعت فيه المذاهب، وتعددت فيه العقائد في السياسة والاجتماع والدين. وغدا كل من يخترع رأياً من الآراء يحاول أن يجعل من هذا الرأي سّلماَ لطموحه ، ومنفذاً يؤدي به إلى الشهرة وذيوع الصيت ، ووسيلة قد تحمل إليه شيئاً من السلطة ونفوذ الكلمة .
    ومن ثم يأخذ صاحب الرأي في السياسة أو الاجتماع أو الدين في دعوة الناس إلى مذهبه وطريقته  متوسلاً إلى ذلك بكل ما يتاح له من الوسائل والأساليب .
    ويؤدي ذلك في كثير من الأحيان إلى أن يغدو الرأي الذي يروّج له صاحبه مذهباً لجماعة من الناس مغامرة أو مستسلمة ، على بينة من أمرها أو مخدوعة .
    وتصوغ الجماعة صاحبة المذهب مذهبها في شعارات ذات مدلولات جميلة وإيحاءات مغرية تلاعب طموح الناس ومخاوفهم وآمالهم ، فتدفع بهم إلى ألوان من الرضا والسخط ، وأفانين من الاستبشار والخوف .
    وقد لا يكون الرأي والمذهب مخترعاً لدعاته ومروجيه الذين يصوغون الشعارات ، وإنما يكون هذا المذهب مستورداً من حضارة أخرى ، ومن ثقافة أخرى ، ومن ظروف اجتماعية أخرى تختلف اختلافاً أساسياً عن الثقافة والمجتمع اللذين يراد غرس المذهب فيهما ، وحمل الناس على جعله حقيقة معاشة في حياتهم العامة والخاصة .
الحضارة الحديثة وإنتاج الأفكار :
    وإذا كانت الحضارة الحديثة تتميز بقدرتها الفائقة على إنتاج الأشياء متمثلة في سلع الاستهلاك وآلات الإنتاج ومشروعات السيطرة على الطبيعة ، فإنها تتميز أيضاً عن كل الحضارات التي سبقتها بقدرتها الفائقة على إنتاج الأفكار متمثلة في آراء ومذاهب وعقائد جزئية أو كلية في شؤون السياسة والاجتماع والنفس والدين .
    وهذه المذاهب والعقائد تنشأ في مراكز الحضارة في عالمي الشرق والغرب بسبب المشاكل والتعقيدات التي تعاني منها هذه الحضارة نظراً لطبيعتها المادية التي تسببت في فشلها في تحقيق السعادة والسلام الداخلي للإنسان ، وإن حققت له الرخاء واللذة ، ولذا فهي تخترع الأفكار والمذاهب في هذا الشأن الإنساني أو ذاك بحثاً عن حلول لمشاكلها الإنسانية ، ولكن دون جدوى لأن سبب المشكلة ليس في الأشكال والأساليب ، وإنما هو كامن في صميم هذه الحضارة من حيث أنها مادية غير إنسانية .
    ولكن، لأن الحضارة الحديثة ذات إشعاع عالمي ، فإن أفكارها كسلعها ـ ذا ت تأثير عالمي . ومن ثم فإن أفكارها ومذاهبها تؤثرـ أو يراد لها أن تؤثرـ بشكل أو بآخر في مناخات بشرية تختلف في مضمونها الثقافي وبنيتها الاجتماعية عن مراكز الحضارة في أمريكا والاتحاد السوفيتي وأوروبا الغربية . ومن ثم تشكل هذه الآراء والمذاهب خطرا أكيداً على الشعوب التي لا تعاني من المشاكل والأوضاع السائدة في مراكز الحضارة الحديثة . ويشبه الأمر في هذه الحالة أن تحقن مادة كيماوية في جسد إنسان لا يعاني من نقص فيها ، أو أنه يعاني من حساسية معينة تجاهها ،ومن ثم فإن هذه العملية تولد له مشكلات صحية كان في غنى عنها لو أنه دبر أموره الصحية بطريقته الخاصة .
    والأفكار المزيفة والضارة أكثر خطورة وإيذاء من الأشياء السيئة الصنع ، إن ثلاجة أو سيارة سيئة الصنع يمكن اكتشاف عيوبها بسرعة بعد فترة قصيرة من استعمالها ، ويتم الاستغناء عنها أو استبدالها  ولا يترتب على ذلك سوى خسارة مبلغ من المال ، أما الفكرة الضارة فإن استعمالها دون فحص ودون نقد يدمر جانباً من حياة المجتمع ويؤثر على استقراره وتقدمه ، ويكون التخلص من الأفكار ـ بعد تجربتها ـ على درجة كبيرة من الصعوبة والخطورة لأنه يحدث تمزقات في البنية الاجتماعية وفي المضمون الثقافي للإنسان ولمؤسساته .
الأفكار وحضارة الإعلان:
    والذي يزيد من خطورة الأفكار والعقائد والمذاهب في هذا العصر هو أننا نعيش تحت تأثير حضارة إعلانية تروّج فيها السلع والأفكار وأساليب ممارسة الحياة في جدها ولهوها بالإعلان العلمي الذكي القاهر الذي لا يجد الإنسان سبيلاً إلى الفرار من تأثيره.
    إن الإنسان البسيط في هذا العصر يتعرض باستمرار عن طريق الإعلان المباشر أو غير المباشر في الجريدة اليومية ، والمجلة الأسبوعية والشهرية ، والكتاب الجاد والقصة المسلية ، والإذاعية والسينما والتلفزيون ـ يتعـرض لعملية غسل دماغ مستمرة تستهدف ترويج سلع معينة ، أو أفكار معينة لديه  وتكوّن فيه الآمال والمخاوف والتعاطف مع الأشياء والأفكار والجماعات والاتجاهات التي يراد خدمتها بالإعلان عن طريق التكرار الإعلاني المباشر أو غير المباشر ، وهو أشدهما خطورة وفتكاً ، لأنه يغزو عقل الإنسان ومشاعره وأعصابه وهو على غير انتباه واحتراز ، فيؤثر فيه من حيث لا يشعر ، ويكوّن لديه قناعات لا شعورية تجاه ما يريد أصحاب الإعلان ترويجه .
    إن الإنسان حين يرى ويسمع ويقرأ الشعارات المرفوعة ليل نهار وفي جميع وسائل الدعاية والإعلام تضعف لديه ملكة النقد، وتغدو فرص الاختيار محدودة جداً. إن هذا الواقع الذي لا مفر منه، لأنه من أخص خصائص الحضارة الحديثة، يفرض على الإنسان أن يواجه الشعارات والأفكار الوافدة بعقل منفتح ولكن بروح الشك والنقد لا بروح التسليم والاسترسال. ليس المطلوب التعصب ضد كل جديد وغريب، ولكن ليس من المحمود الاستسلام ـ دون نقد ـ لكل جديد وغريب.
    وإن مما يزيد الأمر تعقيداً تجاه الأفكار الوافدة في بعض الحالات هو ما يصاحبها من إرهاب فكري يحمل الناس على أن يكونوا بالنسبة إليها ـ في غالبيتهم ـ فريقين: فريق صامت إيثاراً للسلامة والعافية. وفريق مستسلم منساق مع التيار الجارف والموجة الطاغية، قد عطل في نفسه ملكة النقد، وغدا أشبه بالببغاء أو آلة التسجيل يردد ما يقال له وما يبث فيه دون تغيير أو تبديل.
    ولذا فإن على القلة القليلة التي تواجه الأفكار بروح النقد أن تعمم فهمها ليتاح لأكثر الناس أن يراجعوا مواقفهم فيأخذوا بهذا الرأي أو بذاك بعد محاكمة فكرية ، و ليس تقليداً أو إتباعاً .

شعار العلمانية
    ومن الشعارات التي تطرح في أيامنا هذه باستمرار على مجتمعنا اللبناني الجريح الممزق شعار العلمانية بحسبانها إحدى أنجح الوسائل في إصلاح النظام الذي ظهر فشله أو إحدى معالم النظام الجديد الذي يراد له أن يسود في لبنان .
    وقد تبنت هذا الشعار وروجت له في جميع وسائل الإعلام شخصيات فكرية، وأحزاب سياسية           ( وفصائل مقاتلة في كلا الفريقين المتنازعين في لبنان )، فأحزاب اليمين تدعو إليه كما أن أحزاب اليسار تدعو إليه. ( والطريف في هذا الأمر أن كل واحد من الفريقين يتهم الفريق الآخر بأنه غير جاد في هذه الدعوة )، فحزب الكتائب اللبنانية يدعو إلى العلمانية الكاملة في كل شيء ويتهم المسلمين بأنهم هم الذين يرفضون العلمنة الكاملة، وأحزاب اليسار تدعو إلى العلمنة وتتهم أحزاب اليمين بأنها غير جادة في دعوتها إلى العلمنة، وأن الجد كل الجد والصدق كل الصدق هو في دعوة أهل اليسار إلى تطبيق هذا الشعار ) .
    والناس البسطاء من مسلمين ومسيحيين بين متابع لهؤلاء أو هؤلاء ، في دعوتهم وادعائهم بحسبان أن هذا هو الترياق الذي يشفي نظامنا من جميع مساوئه ، ويجنبنا ، في المستقبل ، تجارب أخرى مثيلة للتجربة الدامية البشعة التي حطمت الوطن والإنسان في لبنان ، ويضعنا على طريق البناء الوطني السليم وبين ساكت لأنه حائر لا يعرف موقع الحق في هذا الشعار وفيما وراءه من أفكار .
إن مهمة هذا البحث هي مواجهة هذا الشعار بروح النقد لمعرفة مضمونه ، ومدى ما فيه من صدق ومدى ما فيه من جدوى وسنناقشه هنا من وجهة نظر إسلامية وطنية ، ونكشف عن أبعاده لنرى مدى انسجامه مع البنية الثقافية للمسلمين ومن ثم لنرى مدى ما يتضمن من خطورة على الاستقرار الوطني ، ومدى ما يحفل به من وعود الخير والرجاء .

( المصدر: العلمانية ـ الشيخ محمد مهدي شمس الدين ـ المركز الإسلامي للدراسات والأبحاث  ـ  بيروت)  

   
   مختارات الجمل

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...