إصابة 50 طالبا خلال اعتداء قوات الأمن التركية على مظاهرة أمام مقر أردوغان في أنقرة

22-12-2012

إصابة 50 طالبا خلال اعتداء قوات الأمن التركية على مظاهرة أمام مقر أردوغان في أنقرة

أصيب نحو خمسين طالبا جامعيا خلال اعتداء قوات الأمن التركية بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه أمس على مظاهرة أمام مقر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تنديدا بالعنف الذي تعرضوا له بداية الأسبوع داخل حرمهم الجامعي في أنقرة.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن مواجهات دارت بين مئات الطلاب من إحدى جامعات أنقرة وقوات الأمن التركية ما أدى إلى إصابة نحو خمسين شخصا حيث نقل أحد المصابين إلى المشفى جراء إصابته بنزيف دماغي.

من جهتها نددت المعارضة التركية بالنهج الذي تتبناه حكومة حزب العدالة والتنمية.

وقال إيكان اردمير النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض أمس:" باتت هذه الجامعة رمزا لمناخ من القمع ولنظام تسلطي".

إلى ذلك طالبت منظمة العفو الدولية في بيان أصدرته أمس السلطات التركية بإجراء تحقيق سريع ومسهب ومحايد حول هذا الحادث مشيرة إلى أن الشرطة لجأت إلى القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين.

بدورها أوضحت صحيفة (زمان) التركية أن فرقا من وحدة ما يسمى مكافحة الإرهاب بشرطة أنقرة داهمت مساكن الطلاب واعتقلت 12 منهم لمشاركتهم المزعومة باشتباك مع الشرطة خلال احتجاج نظموه أمام جامعة الشرق الأوسط التقنية فى أنقرة الثلاثاء الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة التركية تعرضت للانتقاد الشديد بسبب استخدامها القوة غير المتناسبة ضد الطلاب واستعمالها القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه لمنع المحتجين من الوصول إلى القاعة التى كان فيها أردوغان خلال زيارته للجامعة.

ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية التركي إدريس شاهين اعترافه أمس الأول بأن الشرطة استخدمت فى بعض الأحيان القوة غير المتناسبة.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...