الاتحاد الأوروبي «يستعدّ» لإجلاء رعاياه من سوريا

09-02-2012

الاتحاد الأوروبي «يستعدّ» لإجلاء رعاياه من سوريا

أعلن دبلوماسيون أوروبيون، في بروكسل أمس، أن الاتحاد الأوروبي يستعد، كإجراء احتياطي، لإجلاء رعاياه من سوريا كما يدرس احتمال حظر الرحلات الجوية التجارية معها.
وقال أحد هؤلاء الدبلوماسيين الأوروبيين «إننا إزاء جدار علينا محاولة تسلقه»، معرباً عن قلقه من استمرار «العنف» ضد المدنيين.
وأوفد الاتحاد الأوروبي إلى لبنان والأردن فرق خبراء مكلفة الإعداد لعودة «آلاف» الأوروبيين المقيمين في سوريا، وأيضاً رعايا دول أخرى في حال استدعى الأمر ذلك. وأوضح احد الدبلوماسيين انه «استعداد للأسوأ»، لكن على الاتحاد الأوروبي أن يكون مستعداً على سبيل الاحتياط من خلال تنسيق الجهود في المنطقة.
وفي موازاة ذلك، تعد الدول الأوروبية لمجموعة جديدة من العقوبات بحق دمشق من المفترض أن تتم المصادقة عليها بحلول نهاية شباط الحالي. ومن بين الأفكار المطروحة تعليق كل الرحلات الجوية التجارية مع سوريا وهو اقتراح قدمته ألمانيا، لكن «هذا الموضوع لا يلقى موافقة كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي» لان مثل هذا الحظر يمكن أن يعرقل جهود إجلاء الأجانب من سوريا في حال دعت الحاجة إلى ذلك.
في المقابل يبدو أن هناك توافقاً حول عقوبات أخرى هي تجميد أصول المصرف المركزي السوري في أوروبا وفرض حظر على صادرات الفوسفات السورية التي تؤدي دوراً لا يستهان به بالنسبة إلى اقتصاد البلاد. وقال دبلوماسي إن «الاتحاد الأوروبي يشتري 40 في المئة من الصادرات السورية من الفوسفات، وفي حال فرض حظر فستكون له عواقب كبرى».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...