مراكب رودون وزهور بودلير

07-06-2011

مراكب رودون وزهور بودلير

جميل أن يُعاد الاعتبار إلى فنان أصيل متفرّد يمثل جسراً يصل القرن التاسع عشر بالقرن العشرين. هو أوديلون رودون المولود في بوردو عام 1840 والمتوفي في باريس (حي الفنانين مونمارتر) عام 1916. تعرض أعماله في مواقع بارزة عدة، ابتداء من المعرض البانورامي في القصر الكبير (باريس) مستمراً حتى العشرين من الشهر الجاري، يتزامن معه عرض أشهر جدارياته وأشدها أصالة في مدينة ناربون في كنيسة فونتفرواد مستمراً حتى الثامن من تموز (يوليو).
المركب الروحي (أقلام باستيل)على ورق 1897
كما سيعرض في متحف فابر في مونبلييه معرض القصر الكبير نفسه ابتداءً من السابع من تموز مستمراً حتى السادس عشر من تشرين الأول. أما معرضه الأول فيرجع إلى عام 1956، قبل إهماله، على رغم إعجاب ماتيس الاستثنائي بألوانه، وعلاقته الحميمة بغالبية الأدباء، وتواشج أسلوبه مع أقطاب «الوحشية» في فرنسا. قد يرجع سبب إهماله إلى وحشة وتشاؤمية عوالمه، القريبة من ديوان «زهور الشر» لبودلير، في الفترة المبكرة الأولى ما بين عامي 1865 و1879، فلم تكن أعماله تتجاوز مستوى الهواة، ولم يكن بعد أتقن استعمال الألوان التي تمثل مركز أصالته وتفرده التوليفي.

هو ما يفسر كيف غلب على مسيرته الفنيّة وحتى عام 1890 طابع التخطيط والرسم والحفر الطبـاعـي، بــخــاصة الحـــجــري (الليتوغراف). كما كان كثيراً ما يــرسم ببــساطة بأعــواد فــحم «الفوزان» المصنع من عيــدان الكرمة. أهلته حساسيته المرهفة في الأسود والأبيض لنيل جائزة الرسم الأولى في فرنسا ما أهلّه للانتساب إلى «محترف جيروم» في باريس والتدرب هناك منذ عام 1864 بداية إقامته في باريس وهجره مدينة الطفولة بوردو. صدر له أول ألبـــوم رسم وليتــوغراف عام 1879 تحت عنوان المعرض الراهن: «بواطن الحلم» وذلك بسبب حساسيـــة مــوضــوعــاته الأدبــية الرمزية الميتافيزيقية أو حتى السوريالية، ثم وبعد إقــامته في حي الفنانين (مونمارتر) يتعرف إلى الأدبــاء المعروفـــين ابــتــداءً من مالارميه عام 1880، قبل أن تستغرقه عوالم بودلير الرمزية المتشائمة في صور «زهور الشر» وسقوط الملائــــكة والكائـــنات المجنحة الأسطورية. كان ابتدأ بأقلام الفحم منذ عام 1870 ليصوّر رموزه التي لا تنسى، مثل العنكبوت المؤنسن الباسم تارة والباكي أخرى.

كما تأثرت حيواناته بالمعالجة الجينية والتطور البيولوحي المرتبط بنظريات التطور لداروين ولا مارك وسواهما. ناهيك عن ممارسته المحترفة للموسيقى، حتى إنه كان يقود أحياناً بعض الفـــرق المختــصــة بموسيـقى الحجرة.

لعل أجمل أعماله الفنـيـة وأشدها نضجاً هي التي أنـجـزها عام 1894 من الطباعة الحجرية (اللتوغراف) تحت عنوان: «الفن السماوي» ومحفوظة في المكتبة الوطنية، ولكن بدأ يرصّع اللون المشرق والصريح في عوالم مساحات الأسود والأبيض قبل أن يتحول نهائياً إلى اللون ابتداءً من عام 1890 كما ذكرت، وذلك بانخراطه في تيار الوحشية (الذي يقوده هنري ماتيس) وانحيازه إلى ما بعد الانطباعية، بخاصة فويار وبونار.

نستطيع أن نقول إن ميراثه المتميز اليوم يرتبط بهذه الفترة وعلاقتها اللونية المتفردة. هي التي غطت على استعاراته الأدبية، تلك التي تعالج المناظر والزهور والبورتريه، وهي الموضوعات التي لا تقبل المضامين الأدبية.

أثر هذا الفنّان في أساليب بعض الفنانين العرب، ابتداءً من جبران خليـل جبـران وانـتهاءً بفائق دحدوح وسواهما. ربما بسبب رومانسية أعماله وشموليتها الأدبية والرمزية. ارتبط تذوقه «بالفرانكوفونية» وإغراء معرفة الأدب الفرنسي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، هو ما يفسر من ناحية أخرى دعم الأدباء له مثل بلزاك وبودلير ومالارميه. يجدون في نموذجه الحكيم (على جنون ألوانه) النموذج الحديث غير المتطرف بعكس ماتيس ومانيه وسيزان الذين عانوا من العداء الذي ناصبوه لهم وسوء الفهم المزمن بين الكلمة واللون المستمر حتى اليوم.

لا شك في أن استخدامه المفرط والأصيل في البداية لأقلام الباستيل الملونة ساعده على العبور تدريجاً من ثنائية الأسود والأبيض إلى السطوع اللوني الصريح، من خلال مادة الألوان الزيتية.

نتابع هذا التطور في المعرض من خلال مجموعة البورتريهات التي صورها عن وجهه في المرآة خلال فترات متباعدة.

أسعد عرابي

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...