تركيا: تحقيق في صلات محتملة بين جنود وحزب العمال الكردستاني

24-07-2010

تركيا: تحقيق في صلات محتملة بين جنود وحزب العمال الكردستاني

اعلن الجيش التركي أمس، انه يحقق في احتمال ان يكون جنود اقاموا صلات مع حزب العمال الكردستاني وقدموا مساعدة اليهم. وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال متين غوراك في تصريحات بثت على الموقع الالكتروني للجيش ان «مدعي هيئة الاركان يواصل عمله... لجمع ادلة محتملة في هذه القضية».
واصيب الجيش التركي بالاحراج بعد نشر صحيفة «بوغون» الاسبوع الماضي مقالا في هذا الصدد، وخصوصا في ظل اتهام العديد من العسكريين بمحاولة تنفيذ انقلاب على حكومة حزب العدالة والتنمية المنبثق من التيار الاسلامي. ونشرت الصحيفة مقتطفات من تسجيلات لاتصالات هاتفية بين ضابطين العام 2007، تمت الاشارة فيها الى المتمردين الاكراد.
واوضح الجنرال غوراك ان السلطات العسكرية باشرت تحقيقا فور تسلمها مضمون هذه المكالمات الهاتفية من اجهزة الاستخبارات في تشرين الاول 2007. ونفى ان يكون الجيش ضالعا في هذه القضية، لافتا الى صعوبات في تحديد هويات الجنود المتورطين. واشار الى ان الطائرة الوحيدة من دون طيار التي استخدمت انذاك تمت الاستعانة بها من اسرائيل وكانت قاعدتها في بتمن (جنوب شرق).
إلى ذلك، اصدرت محكمة تركية الجمعة مذكرة توقيف بحق 102 متهم في مؤامرة مفترضة لتنفيذ محاولة انقلاب في العام 2003، وفق ما نقلت وكالة انباء الاناضول عن قاض. وذكرت قناة «ان تي في» التركية ان من بين المشتبه بهم الذين شملتهم مذكرة التوقيف ثلاثة جنرالات متقاعدين والمخطط الرئيسي للمؤامرة والقائدين السابقين للقوات البحرية والجوية. وحدد الـ16 من شهر آب المقبل موعدا لبدء المحاكمة.

المصدر: أ ف ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...