«ألـف ليلـة وليلـة» بريئـة مـن ازدراء الأديـان

09-06-2010

«ألـف ليلـة وليلـة» بريئـة مـن ازدراء الأديـان

نسخة من كتاب ألف ليلة وليلة في إحدى مكتبات القاهرةأصدر النائب العام في مصر عبد المجيد محمود بيانا أعلن فيه براءة «ألف ليلة وليلة» من تهمة ازدراء الأديان والدعوة إلى الفجور.
وجاء في البيان أن «النيابة العامة قررت حفظ التحقيقات لعدم توافر أركان جرائم استغلال الدين في الترويج لأفكار متطرفة، وعدم احتواء المؤلف على ازدراء للأديان السماوية أو إثارة الفتن».
وأضاف إن «المؤلف صدر منذ ما يقارب من قرنين وأعيدت طباعته مرارا وبقي متداولا ولم تعترض الرقابة على الطباعة» لأنه «من كتب التراث ويبعد كل البعد عن فكرة انتهاك حرمة الأخلاق، بل إنه من الأدب الشعبي ومكوّن أصيل من مكونات الثقافة العامة».
وتابع إن «كتاب «ألف ليلة وليلة» شكل مصدرا للعديد من الأعمال الفنية الرائعة، واستفاد منه أدباء كبار في إبداعاتهم الأدبية المختلفة».
وأوضح إن النيابة «استندت إلى ما تداولته المحكمة المختصة التي نظرت في السابق في قضية مماثلة حول الكتاب في العام 1985 وقضت بالبراءة، والبيان الحالي لم يأت بجديد».
وكانت جماعة «محامون بلا قيود» تقدمت ببلاغ للنائب العام يطالب بمصادرة «ألف ليلة وليلة»، لأنها تحوي «كما هائلا من العبارات الجنسية الصريحة والقميئة والداعية إلى الفجور والفسق وإشاعة الفاحشة وازدراء الأديان والعديد من الجرائم المعاقب عليها طبقا لنصوص قانون العقوبات».

المصدر: أ ف ب

إقرأ أيضاً:

الديكتاتور وحرّاس فاشيّة الشوارع

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...