بلال: بوش نعى المبادرة العربية وفشل في التحريض ضد إيران

17-01-2008

بلال: بوش نعى المبادرة العربية وفشل في التحريض ضد إيران

اعتبر وزير الإعلام محسن بلال، أمس، أن الرئيس الاميركي جورج بوش فشل خلال زيارته إلى المنطقة في تحريض العرب على إيران.
وأدان بلال، خلال مؤتمر صحافي في دمشق، «المجزرة الوحشية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإبلال خلال مؤتمره الصحافي في دمشق أمسسرائيلي في قطاع غزة» أمس الأول، مشيراً إلى أن «بوش أعطى الضوء الأخضر خلال زيارته إلى المنطقة لهذا العدوان على الشعب الفلسطيني». وجدد «مطالبة سوريا برفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة»، مؤكدا أن الوحدة الوطنية الفلسطينية هي الرد على هذا العدوان.
وعن زيارة بوش إلى المنطقة، اعتبر بلال أن «اخطر ما تضمنته هذه الزيارة هو إعلانه نهاية المبادرة العربية للسلام، عبر دعوته إلى إلغاء حق عودة اللاجئين الفلسطينيين وتجاهل قضية القدس المحتلة وتعديل حدود الأراضي العربية المحتلة عام ,1967 وحصر ملف الاستيطان بالمستوطنات المصطنعة التي وضعتها الحكومة الإسرائيلية بهدف إزالتها لحماية المستوطنات الحقيقية التي تلتهم الأراضي الفلسطينية وتقطع أوصالها». وحمل الولايات المتحدة وإسرائيل مسؤولية إفشال مبادرات الأمم المتحدة لحل الصراع العربي ـ الإسرائيلي.
وحول إيران، اعتبر بلال أن «بوش فشل خلال زيارته في تحريض العرب على إيران وإلحاق الضرر بالــعلاقات بين طهران وجيرانها في منطقة الخليج... حيث أن الأشقاء في الخليج وعوا تماما أن التحريض على بلد جار تربطهم به روابط عديدة ليس لمصلحة المنطقة، وأنهم لن يقفوا إلى جانب من يعتدي على هذا البلد الجار والصديق».
من جهة أخرى، جدد نائب الرئيس فاروق الشرع، لدى اجتماعه مع وفد «المعهد الدولي للحوار» الذي ضم مساعد وزير الخارجية الأميركي الأسبق ريتشارد مورفي وسفير بريطانيا الأسبق لدى سوريا باسيل ايستوود، في دمشق، «حرص سوريا على وحدة العراق أرضاً وشعباً». وشدد على «أهمية استعادة اللحمة الوطنية على قاعدة المصالحة بين جميع المكونات السياسية والاجتماعية العراقية، بما يضمن إنهاء الاحتلال وعودة الأمن والاستقرار إلى هذا البلد الشقيق».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...