شباب دمشق بين «باب توما» و «الشعلان»
يقف جورج (17 سنة) على شرفة منزله يحدث صديقه عامر عبر الهاتف ويخططان لطريقة «مبتكرة « يفكان بها الحصار المطبق عليهما من قبل العائلة، من أجل المذاكرة والتحضير للامتحانات القريبة. وفيما الشاب على هذه الحال, تفاجئ الوالدة ابنها لتسأله عن سبب وقوفه على الشرفة في مثل هذا الطقس البارد من مساء دمشقي. يخبرها بأنه يود الخروج للقاء صديقه عامر «لأستعير منه دفتراً لأحد المقررات الدراسية». ترفض الوالدة طلبه لعلمها أن والدة عامر تحرص هي الأخرى على «أن يستثمر أبناؤها عطلة العيد هذه السنة بالمذاكرة» وتدفعهم لذلك تماماً كما تفعل أم جورج.
لا تصدق والدة جورج أن أم عامر ستسمح لابنها بالخروج من المنزل. فيسارع الشاب إلى حجة بديلة وهي أن عامر ذاهب إلى السوق بتكليف من والدته شخصياً, وذلك «لشراء زينة ومصابيح ضوئية احتفالاً بعودة والده من الحج الأسبوع المقبل». تقبل الوالدة الطلب على مضض, وتوصي ابنها ببعض الزينة الإضافية لشجرة الميلاد. غير أن الشابين رفعا سقف مطالبهما إلى نصف ساعة تأخير إضافية «لتناول الشاورما والمرطبات».
وبخروجهما من المنزل يكون جورج وعامر قد انضما إلى شباب كثيرين تتشابه حاجتهم إلى الخروج المسائي مع اختلاف التفاصيل. فيمكنك أن تسجل لكل شاب خرج من بيته قصة وذريعة اختلقها «للهروب من المذاكرة إلى أجواء العيد غير العائلية» على حد تعبير منذر (21 سنة). ومنذر طالب جامعي يتشاجر مع عائلته في كل عيد للسماح له بالخروج مع أصدقائه بدلاً من المكوث في المنزل واستقبال المهنئين. ويقول: «العيد بالنسبة لأهلي هو زيارة بيت جدي وأقاربي، أما ما تبقى منه فهو للمذاكرة ومتابعة الدروس عملاً بمبدأ «الامتحانات على الأبواب» وفي أحسن الأحوال قد يسمحون لي بمشاهدة التلفاز في السهرة».
وعلى رغم أن منذر لا يمانع بأن يخصص وقتاً للمذاكرة خلال إجازة العيد إلا أنه يفضل أن يمضي بقية الأوقات بصحبة أصدقائه .
وتجد سهى الزين اختصاصية الإرشاد النفسي لطلاب المدارس أن من الطبيعي أن يفضل الشاب أو الفتاة رفقة أصدقائه على زيارة الأقارب،
خصوصاً في سن المراهقة. وترى الزين أن على الأهل أن يمنحوا أولادهم بعض الحقوق على أن يلتزم الأبناء ببعض الواجبات. وتقول: «يمكن تنظيم الوقت في المناسبات الاجتماعية بحيث تكون كل الأطراف راضية ومستمتعة بالعيد».
ولا يمكن لمن يقطن العاصمة السورية دمشق أن يخطئ وجهة شبابها نحو المناطق الأكثر ارتياداً من أبناء جيلهم. إنه حي «باب توما» بمقاهيه ومطاعمه، وحي «الشعلان» حيث تصطف محلات الألبسة ومطاعم الوجبات السريعة.
ومن الشائع جداً أن تسمع في معظم المكالمات الهاتفية بين شباب يتفقون على نزهة أو «مشوار» كما يسمونها, عبارة «أراكم عند الساحة». والمقصود هنا ساحة باب توما فالعادة الشائعة هي أن تلتقي المجموعة هناك ثم يتابعون السير معاً في الحارات القديمة بحثاً عن طاولة يلتفون حولها في أحد المقاهي المزدحمة بأقرانهم.
ويبدو أن طقوس الشباب في المناسبات الاجتماعية ومنها الأعياد الدينية لا جديد فيها غير الملابس ومبلغ من المال «عيدية « قد ينعم بها الشاب إن لم يكن محسوباً على الكبار الذين لا «عيدية» لهم. فلم يعد مستغرباً منظر النرجيلة وورق الشدة بأيدي الشباب والفتيات في المقاهي، أو أصوات الأغاني الصاخبة ترتفع من سيارات تقل مجموعة من الفتية يتسابقون للفت أنظار الناس وبخاصة الجنس اللطيف. تلك الأمور من التصرفات اليومية للشباب الدمشقي إلا أنها تزداد وتيرتها في الأعياد بصورة واضحة.
وإن كانت منطقتا الشعلان وباب توما وغيرهما تتنافس على جذب الشباب إليها، إلا أن هذه المنافسة إن صح التعبير تابعة لمتغيرات تتعلق بمصروف هؤلاء الشباب وأوقاتهم وتوزعهم الجغرافي على خريطة المدينة، وبالطبع تختلف وفقاً لطبيعة العلاقات بينهم فغالباً ما تحدد «الشلة» المكان والوجهة.
لينا الجودي
المصدر: الحياة
التعليقات
يبدو أن كاتبة
iiiiiiiii
الشعلان منطقة
إضافة تعليق جديد