«جونو» يقترب من كشف أسرار المشتري

18-06-2016

«جونو» يقترب من كشف أسرار المشتري

بعد خمس سنوات على انطلاقه من كوكب الارض، يقترب المسبار الأميركي «جونو» من بلوغ مدار كوكب المشتري، في مهمة ترمي الى التعرف على أسرار الكوكب الأكبر في المجموعة الشمسية، على ما أعلنت وكالة الفضاء الاميركية «ناسا». تقع المركبة غير المأهولة «جونو» حاليًا على بعد 14 مليون كيلومتر من مدار المشتري، ويتوقع أن تبلغ وجهتها في الخامس من تموز المقبل. بعد ذلك ستنفذ 37 عملية تحليق على ارتفاع حوالي خمسة آلاف كيلومتر فقط عن الطبقة الغازية الكثيفة للكوكب الضخم، في مهمة تستمر 16 شهرًا بكلفة 1.1 مليار دولار. عمليات التحليق هذه ستكون أقرب بكثير من تلك المنفذة سابقًا، مثل مهمة المسبار الأميركي «بايونير 11» الذي حلق في العام 1974 على ارتفاع 43 ألف كيلومتر.
كوكب المشتري هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية، وهو كوكب غازي لأن جاذبيته القوية جدًا تجعل الغازات والسحب تتركز في غلافه الجوي بكثافة عالية. وتفصل المشتري عن الأرض مسافة 896 مليون كيلومتر، ولذا فإن الاشارات اللاسلكية التي سيرسلها المسبار ستتأخر 48 دقيقة لتصل. وخلال عمليات التحليق، سيخترق المسبار طبقات السحب الكثيفة لجمع معلومات تفيد في فهم أصل تكوين هذا الكوكب وبنيته وغلافه الجوي ومجاله المغناطيسي.
المسؤولة عن برنامج «جونو» في وكالة الفضاء الأميركية داين براون قالت: «سيقترب المسبار الى مسافة من الكوكب لم يقترب اليها مسبار من قبل، لكشف أسراره». وأشار المشرف العلمي على المهمة سكوت بولتون: «سنستخدم كل التقنيات المعروفة لنرى عبر السحب المتمركزة في جو المشتري ونكشف الأسرار المخبأة هناك منذ تكوين المجموعة الشمسية».
لا يخلو الاقتراب من الكوكب الى هذه المسافة من الخطر على المسبار، بسبب وجود طبقة من الهيدروجين يمكن أن تدمّر المركبة، إضافة إلى دوران المشتري بسرعة كبيرة. وللحماية من الإشعاعات القوية، زود المسبار «جونو» بدرع من مادة التيتان تحيط بكل أجهزته الالكترونية.

(أ ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...