في منتدى «مكافحة الإرهاب»: واشنطن أفضل مستثمر لإرهاب «القاعدة»

08-06-2012

في منتدى «مكافحة الإرهاب»: واشنطن أفضل مستثمر لإرهاب «القاعدة»

اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في أول أيام مؤتمر دولي حول الامن في اسطنبول يضم 30 دولة، ان تنظيم «القاعدة» ما زال يشكل تهديدا خطيرا ومباشرا مع اتساعه جغرافيا.
وقالت كلينتون في افتتاح اعمال «المنتدى العالمي لمكافحة الارهاب» ان «نواة القاعدة التي شنت هجمات 11 ايلول 2011 قد تكون على وشك ان تهزم، لكن التهديد توسع واصبح أكثر تنوعا جغرافيا». واضافت «سنصر دائما على حقنا في استخدام القوة ضد الجماعات مثل القاعدة التي هاجمتنا وما زالت تهددنا بهجمات وشيكة». وتابعت قائلة ان «خطر الارهاب يبقى ملحا ولا يمكن انكاره». كلينتون وداود أوغلو في اسطنبول أمس (أ ب أ)
وكانت كلينتون تشير خصوصا الى مقتل المسؤول الثاني في «القاعدة» ابي يحيى الليبي بضربة جوية في باكستان.
وتابعت كلينتون قائلة إنه «خلال مهمتنا هذه سنحترم كل القوانين السارية بما فيها قوانين الحرب وسنستخدم وسائل استثنائية لضمان الدقة (في الضربات) ومنع وقوع خسائر بين الابرياء» في وقت احتج فيه الرئيس الافغاني حميد قرضاي على قصف حلف شمال الاطلسي منطقة لوغار جنوبي افغانستان امس الأول، في عملية ادت الى سقوط 18 قتيلا بينهم نساء واطفال. وقال الرئيس الافغاني ان «هجمات الحلف الاطلسي التي تتسبب بخسائر بشرية ومادية بين المدنيين غير مبررة وغير مقبولة في مطلق الظروف» منددا «بشدة» بالقصف.
من جهته، دعا وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في افتتاح المؤتمر، الدول الاوروبية الى مكافحة انشطة المتمردين الاكراد من حزب العمال الكردستاني على أراضيها بشكل اكثر فاعلية. ويشن حزب العمال الكردستاني تمردا منذ العام 1984 ضد السلطة التركية.
وقال داود اوغلو «يجب الا يكون ممكنا ان يواصل حزب العمال الكردستاني انشطته في الخارج وخصوصا في اوروبا عبر هيكليات شرعية او سرية. ان استمرار هذه الانشطة يشكل اهانة بالنسبة الينا جميعا».
والمنتدى لمكافحة الارهاب هو مبادرة اطلقت السنة الماضية على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة وعقد اول مؤتمر له في ايلول الماضي في نيويورك. وخصصت جلسات الامس على مستوى وزراء الخارجية، للشق السياسي فيما يخصص اليوم لجلسة تقنية.
وكان دبلوماسي تركي اعلن قبل افتتاح اعمال المنتدى ان «مجموعة من المواضيع ستبحث بالطبع تعزيز مكافحة الارهاب على المستوى العالمي الذي هو موضوع الاجتماع لكن ايضا مواضيع راهنة مثل الوضع في سوريا وبرنامج ايران النووي».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...