ناشطو «وول ستريت» احتلوا موقعاً تاريخياً في واشنطن

21-11-2011

ناشطو «وول ستريت» احتلوا موقعاً تاريخياً في واشنطن

احتل نحو 10 ناشطين معادين لـ «وول ستريت» اول من امس لساعات مبنى تاريخياً في وسط العاصمة الاميركية واشنطن، تجمّع امامه حوالى مئة متظاهر جاؤوا لدعمهم. ودخل الناشطون مبنى «فرانكلين سكول» الذي بني في نهاية القرن التاسع عشر، وهو مشيّد بالآجُرِّ الاحمر، وأجرى فيه غراهام بل تجربة كانت حاسمة لاختراع الهاتف عام 1880، ورفعوا على واجهته لافتة كبيرة كتب عليها «ملكية عامة بإشراف المجتمع».تحضر فطورها في مخيم المحتجين في واشنطن

وطردتهم الشرطة في المساء في عملية اعتقل خلالها عدد كبير من الاشخاص، كما اعلنت منظمة «فري فرانكلين دي سي» التي خططت لاحتلال المبنى على موقعها الإلكتروني. وفي اسفل المبنى الذي كان خالياً قبل دخول الناشطين اليه، تجمع مئة شخص في اجواء احتفالية وهم يرددون «لنحتلّ فرانكلين سكول» و «نحن الـ 99 في المئة من الشعب الاميركي الذين يتعرّضون لقمع واحد في المئة» على حد قولهم.

وقال احد المتظاهرين، سولو سامرز، ان المبنى «كات مدرسة ثم تحوّل الى ملجأ للمشردين، لكنهم قاموا بإغلاقه قبل ثلاث سنوات. ومنذ ذلك الحين لم يستخدم المبنى، وهم يحاولون بيعه لمستثمرين من القطاع الخاص». وأكد المتظاهرون في بيان، ان اغلاق المبنى امام المشرّدين «عمل معزول»، معتبرين انه «يندرج في اطار سلسلسة من اجراءات التقشف التي تتخذ في كل مكان في الولايات المتحدة وعالمياً، وتعكس أسوأ جانب في الرأسمالية التي يدعو اليها واحد في المئة من السكان». واقيم مخيّمان منذ اسابيع في وسط العاصمة واشنطن في ساحتي ماكفرسن وفريدوم بلازا القريبتين من مقر رئاسة الجمهورية.

المصدر: أ ف ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...