غرام الذهب سيتجاوز 3200 ليرة مع نهاية العام الجاري

13-11-2011

غرام الذهب سيتجاوز 3200 ليرة مع نهاية العام الجاري

أكد رئيس جمعية الصاغة جورج صارجي أن ارتفاع أسعار الذهب خلال الأشهر الأخيرة نشّط صناعة الإكسسوارات والمجوهرات التقليدية في السوق السورية بصورة أكبر عن السابق على حساب الذهب الحقيقي مشيراً إلى أنه رغم ذلك تعاني سوق المجوهرات التقليدية تماشياً مع معاناة حركة الأسواق بالمجمل.
 
ولفت صارجي إلى أن أسعار الذهب العالمية مرشحة للصعود بشكل كبير وقد يصل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطاً إلى 3200 ل.س مع نهاية العام الحالي موضحاً أن سعر الغرام الواحد سجل يوم أمس 2595 ل.س في حين سعره الحقيقي هو 2625 ليرة مبرراً خفضه بقيمة 30 ليرة بسبب الإقبال الضعيف الذي تشهده الأسواق منذ فترة عله يدفع بالبعض لاقتناء الذهب، وأكد رئيس الجمعية أن الأسعار الصحيحة للذهب ستعلن مع خلال الأسبوع الجاري أياً تكن.
وأضاف: إن سعر الأونصة عالمياً بلغ 1788 دولاراً وبحسابه على العملة السورية يصبح الغرام 2625 ليرة مشيراً إلى أن الأونصة ترتفع يومياً بما يعادل 20 دولاراً ما سيوصل سعر الذهب مع نهاية العام الجاري إلى أكثر من 3200 ليرة للغرام الواحد.
وبخصوص حركة السوق خلال العيد وما قبله أكد صارجي أنها كانت شبه مشلولة مشيراً إلى أنه تم إغلاق محال الصاغة لعدة أيام لافتاً إلى أن هناك تعميماً سيصدر قريباً بخصوص إغلاق المحال حتى أيام الجمعة بسبب الإقبال الضعيف على الشراء وخصوصاً مع الظروف الأخيرة التي تمر البلاد فيها.
وأوضح أن أغلبية الموظفين في جمعية الصاغة بدمشق يسكنون في ريف دمشق وهو ما يمنعهم من الوصول إلى مقر عملهم يوم الجمعة، وليس بسبب خوف السيدات منهم الخروج يوم الجمعة فحسب وإنما بسبب عدم توافر المواصلات الطرقية من بيوتهم إلى مقر الجمعية، وقال إنه سيتم إخبار جمعيات ومحال الصاغة في المحافظات السورية بالأسعار اليومية للذهب عبر الاتصال الهاتفي مع رئيس الجمعية مباشرةً.
وتحدث صارجي عن إقبال الزبائن على اقتناء الأونصات خلال الفترة الأخيرة بسبب الخوف من انخفاض قيمة الليرة السورية، أما الآن فلا بيع وشراء لأن من اشترى قد اشترى ما عدا المضطرين بسبب الأعراس والمناسبات الخاصة، علماً أن العروس التي كانت تشتري بمئة ألف ليرة ذهب لزواجها أصبحت تقتني بما لا يزيد على 50 ألف ليرة وهكذا بحسب القدرة المادية للمشتري، ومع فتور السوق في كل فترة من هذا العام فإن العام الحالي يشهد فتوراً أكبر مقارنة بنفس الفترة من الأعوام السابقة.

حسان هاشم

المصدر: الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...