الفيفا يلمح الى تغييرات في نظام تحكيم المباريات

10-07-2010

الفيفا يلمح الى تغييرات في نظام تحكيم المباريات

عادت "تكنولوجيا تتبع الكرة" والجدل المحيط بها الى الواجهة بعدما المح مسؤول من الاتحاد الدولي لكجيروم فالكه ورئيس فيفا سيب بلاتيررة القدم - الفيفا الى ان كأس العالم التي تجري حاليا في جنوب افريقيا قد تكون الاخيرة التي تعتمد نظام التحكيم الحالي.

وقال الكاتب العام للاتحاد جيروم فالكه لبي بي سي ان صور الهدف الانجليزي ضد المانيا الذي لم يحتسبه الحكم والتي بثت حول العالم مرات متعددة جعلت الفيفا يدرك ان على الوضع ان يتغير.
واضاف المسؤول: "لنر ان كان نظام الاستعانة بالتكنولوجيا وتحديدا فيما يتعلق بخط المرمى قد يفيد ويساعد الحكام على التأكد والتدقيق ويسهل عملهم لدرجة كبيرة. انا لا ارى ضررا في استخدام هذا النظام."

وقال: "في نظري، يجب ايجاد جيل جديد من الحكام فحكامنا اضحوا اكبر سنا من اللاعبين فلعبة كرة القدم اضحت سريعة وقوية."

والمح فالكه الى ان الاتحاد قد يجري التعديلات على نظام التحكيم قبل كأس العالم 2014 في البرازيل.

وكان حكم المباراة بين انجلترا والمانيا قد رفض احتساب هدف للاولى في نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا، واقصيت انجلترا بعد هزيمتها بـ4-1.

وكان واضحا من خلال الصور المركبة رقميا ان الكرة تعدت خط مرمى الحارس الالماني.

يذكر ان الهدف الانجليزي المرفوض اثار من الجدل بحيث دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الفيفا الى اعتماد تكنولوجيا تتبع الكرة في المباريات.

وتقول شركة "هوك-آي" التي تصنع انظمة "تتبع الكرة" المعتمدة في التنس والكريكت، ومقرها في بريطانيا، ان ما حدث في مباراة انجلترا والمانيا يسلط الضوء على هذا المشكلة القديمة.

وقال كريستيان هولزر من شركة "كايروس" الالمانية المنافسة ان "الانظمة التي تصنعها الشركة دقيقة 100 بالمئة، وتجعل قرارات الحكم عادلة."

يذكر ان هوك-آي تعتمد على كاميرات تتبع مسار الكرة بدقة، بينما تزرع "كايروس" شرائح دقيقة داخلها تسهل على الحاسوب تحديد مكانها.

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...