اليمن:قبليون يخطفون مهندساًألمانياًوجرحى في اشتباك بين الجيش ومسلحين

19-01-2009

اليمن:قبليون يخطفون مهندساًألمانياًوجرحى في اشتباك بين الجيش ومسلحين

خطف رجال قبائل يمنيون في محافظة شبوة الجنوبية مهندساً ألمانيا يعمل في «الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال» واثنين من عمالها اليمنيين، في حين اندلعت اشتباكات لليوم الثاني على التوالي بين قوات الجيش وعناصر قبلية مسلحة في جبال ردفان بجنوب البلاد، اسفرت عن اصابة ستة جنود بجروح.

وقالت مصادر امنية يمنية إن عناصر قبلية خطفت مهندساً ألمانيا واثنين من عمال شركة الغاز في شبوة، للمطالبة بإطلاق سراح احد افراد القبيلة المعتقل في سجن في جنوب شرقي اليمن.

وذكر ناطق باسم السفارة الألمانية في صنعاء ان «السفارة تعمل بالتنسيق مع وزارة الداخلية اليمنية للتحري عن مصير المهندس المخطوف والعمل على اطلاق سراحه سالما».

وكثيرا ما يلجأ رجال القبائل اليمنية الى خطف سياح غربيين للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية او الافراج عن اقارب لهم موقوفين لدى الدولة. وكانت آخر عملية خطف شملت امرأة من جنوب افريقيا وإبنيها في وقت سابق من هذا الشهر، لكنهم اطلقوا بعد ايام.

وخطف قبليون ثلاثة ألمان الشهر الماضي للمطالبة بوضع حد لنزاع على بعض الاراضي مع قبيلة اخرى والافراج عن بعض ابناء قبيلتهم السجناء. وافرج عن الثلاثة سالمين بعد قرابة اسبوع.

من جهة ثانية، اصيب ستة جنود يمنيين بجروح متفاوتة امس في مواجهات لليوم الثاني مع مسلحين قبليين في منطقة ردفان بمحافظة لحج، عندما حاولت قوات الامن فتح الطريق بين عدن وصنعاء التي قطعها مسلحون يحتجون على اعتقال العشرات ممن شاركوا في «مهرجان التصالح والتسامح» يوم 13 الشهر الحالي، مطالبين بإطلاق جميع المعتقلين والكف عن ملاحقة «قادة الحراك» في المحافظات الجنوبية. وذكر شهود ان الجانبين استخدما مختلف انواع الاسلحة الخفيفة والمتوسطة في الاشتباك.

وكانت قوة من الجيش فرضت طوقا امنيا على مواقع تجمعات المسلحين السبت وحاولت امس التقدم الى هذه المواقع لإجبارهم على اعادة فتح الطريق. ونقل الجنود المصابون الى المستشفيات للعلاج.

وكان مواطن لقي حتفه وأصيب عشرة آخرون بينهم جندي في انفجار قنبلة في الشارع الرئيسي بمحافظة الضالع اول من امس، اثر تظاهرة حاشدة جابت شوارع المدينة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين.

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...