بولتون يجدد هجومه على رايس

22-12-2007

بولتون يجدد هجومه على رايس

جدّد المندوب الأميركي السابق في الأمم المتحدة جون بولتون اتهامه لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بالهيمنة على الرئيس الأميركي جورج بوش فيما يخص السياسة الخارجية الأميركية وفرض وجهة نظرها في هذا الخصوص.

وأضاف بولتون أن "رايس هي الشخصية الوحيدة المهيمنة على السياسة الخارجية الأميركية وتقنع بوش بسياساتها بشكل يتعارض مع اقتناعاته الأساسية".

وأكد المندوب الأميركي السابق أن "وقوع بوش تحت تأثير رايس أمر غير جيد"، وأن الرئيس الأميركي "قام باستدارة كاملة في سياسته تجاه كوريا الشمالية وإيران وقضايا أخرى".

وتعليقا على تقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيه) الأخير الذي قالت فيه إن إيران أوقفت برنامجها النووي العسكري منذ سنة 2003، قال بولتون للجزيرة إن "أي منظمة استخبارية تحترم نفسها لن تعتمد على وسائل الإعلام في معلوماتها، بل تقوم بتحرياتها الخاصة".

وأوضح أن "الولايات المتحدة مستعدة لعمل ما هو ضروري لوقف انتشار أسلحة الدمار الشامل"، مشيرا إلى أن "التساهل مع إيران وكوريا الشمالية قد يساعد على حصولهما على هذه الأسلحة، وربما يشجع ذلك آخرين، وقد يفاقم الوضع في الشرق الأوسط ويجعله أكثر خطورة".

وكان بولتون قد أعلن في تصريحات سابقة لمجلة "دير شبيغل" الألمانية أن بوش في حاجة إلى كبح جماح رايس وأن سياسته في حالة انهيار، وأنها تعرض الأمن القومي للخطر.

وقال بولتون للمجلة الألمانية إن بوش يخالف القانون بوقوعه تحت تأثير وزيرة الخارجية، كما انتقد في كتابه الأخير "الاستسلام ليس خيارا" ما أسماه أسلوب رايس الهادئ في تعاطيها مع ملف الشرق الأوسط.

وترك بولتون منصبه في الأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد فشله في الحصول على تصديق مجلس الشيوخ على تعيينه ويعمل حاليا في مركز أبحاث.

المصدر: الجزيرة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...