عشرات القتلى بهجوم لـ"الدعم السريع" بولاية الجزيرة في السودان

27-10-2024

عشرات القتلى بهجوم لـ"الدعم السريع" بولاية الجزيرة في السودان

قال نشطاء إن قوات "الدعم السريع" في السودان قتلت 124 شخصاً على الأقل في قرية بولاية الجزيرة، يوم الجمعة، في واحدة من أعنف الحوادث في الحرب المستمرة منذ 18 شهراً والأكبر في سلسلة من الهجمات في الولاية.

وقال الناشطون إنه "في أعقاب استسلام الضابط الرفيع في قوات الدعم السريع، أبو عاقلة كيكال، للجيش يوم الأحد الماضي نفذت قوات الدعم السريع هجمات انتقامية في الولاية، ما أسفر عن مقتل واعتقال مدنيين وتشريد الآلاف".

وشهدت ولاية الجزيرة أعمال عنف استمرت عدة أشهر، حيث قال سكان، لـ"رويترز"، إن "قوات الدعم السريع نهبت المنازل وقتلت العشرات من المدنيين وشردت مئات الآلاف".

وشهدت قرية السريحة شمال الولاية أسوأ أعمال العنف الأخيرة عندما قتل 124 شخصاً على الأقل وأصيب 100 باستهداف لقوات "الدعم السريع"، حسبما قالت لجنة مقاومة ود مدني في بيانها مساء الجمعة، مضيفة أن "ميليشيات قوات الدعم السريع تشن غارات على شرق وغرب ووسط الجزيرة وترتكب مجازر واسعة في القرى واحدة تلو الأخرى".

بدورها، قالت "نقابة الأطباء السودانية" إن "أهالي الجزيرة يواجهون إبادة جماعية على يد قوات الدعم السريع، ومن المستحيل علاج الجرحى أو حتى إجلاؤهم للعلاج، ومن غادروا سيراً على الأقدام إما ماتوا أو يواجهون الموت"، مطالبة بتوفير ممرات آمنة.

 

رويترز

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...