باحث سوري ينال المركز الأول في مسابقة للاتصالات والفضاء في استراليا

07-07-2024

باحث سوري ينال المركز الأول في مسابقة للاتصالات والفضاء في استراليا

Image
أكرم حوراني

فاز الباحث والمهندس السوري أكرم حوراني بالمركز الأول في مسابقة علوم الاتصالات والفضاء، وهي مبادرة أطلقتها حكومة غرب أستراليا وتديرها وزارة الوظائف والسياحة والعلوم والابتكار في البلاد.

وتشمل جوائز رئيس الوزراء للعلوم مختلف مجالات العلوم، مثل العلوم الطبيعية والطبية والتطبيقية والتكنولوجية والهندسة والرياضيات.

يحصل الفائزون على جوائز مالية تصل قيمتها الإجمالية إلى 750 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى فرصة لعرض أعمالهم المهمة في مجالات تخصصهم. كما يتلقون ميدالية من تصميم الفنان العالمي فويتشيك بيترانيك، صنعتها دار سك العملة الملكية الأسترالية، إضافة إلى دبوس وشهادة تقدير لإنجازاتهم.

أكرم حوراني، وهو حفيد السياسي المعروف أكرم الحوراني، ينحدر من مدينة حماة ويحمل شهادات متعددة في الهندسة وإدارة الأعمال.

حصل على درجة الدكتوراه في عام 2016 من جامعة RMIT، حيث يعمل الآن كأستاذ مشارك ومدير لبرنامج الماجستير في الاتصالات في كلية الهندسة بالجامعة.

قبل دخوله المجال الأكاديمي، كان حوراني يعمل بشكل واسع في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث شغل مناصب مثل مهندس بحث وتطوير، ومهندس تخطيط شبكات الراديو، ومدير لبرامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مشاريع متنوعة تشمل نشر شبكات الهاتف المحمول، وشبكات الأقمار الصناعية، وأنظمة الاتصالات للسكك الحديدية.

أشرف حوراني على مشاريع صناعية تجاوزت قيمتها 120 مليون دولار، وتعاون بشكل واسع مع الصناعة والحكومة كمحقق رئيسي في مشاريع بحثية متعددة تشمل إنترنت الأشياء، وأنظمة الرادار، والاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

ومن أبرز إنجازاته تقديم أكبر شبكة مفتوحة لإنترنت الأشياء في فيكتوريا، بالتعاون مع خمس حكومات محلية. حصل هذا المشروع على جائزتين مرموقتين من رابطة البلديات في فيكتوريا: “جائزة التكنولوجيا للتميز لعام 2020″، و”جائزة المدن الذكية لعام 2020” من تحالف إنترنت الأشياء في أستراليا.

نشر حوراني أكثر من 96 مقالاً في مجلات علمية ومؤتمرات، وفاز بجائزة IEEE Sensors Council Paper Award عن مساهمته في مجال التعرف على إيماءات اليد باستخدام الشبكات العصبية.

ويمثل حوراني حالياً واحداً من أفضل 2% من العلماء على مستوى العالم، وفقاً لقائمة جامعة ستانفورد لعام 2021. يعمل أيضاً كمحرر مشارك في مجلة IEEE Transactions of Aerospace and Electronics وفي Frontiers in Space Technologies، وأيضاً كمحرر في مجلة MDPI Remote Sensing.

تشمل اهتماماته البحثية الحالية الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، وأنظمة الرادار، وأنظمة الاتصالات للطائرات بدون طيار، ومعالجة الإشارات، والتعلم الآلي، والهندسة العشوائية.

وكالات
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...