الزلزال يفضح النفاق الأميركي

15-02-2023

الزلزال يفضح النفاق الأميركي

تواصلت أمس حملات التضامن العربية مع سورية والداعية للوقوف إلى جانب الشعب السوري في مواجهة الحصار اللاإنساني واللاشرعي المفروض عليه من الإدارة الأميركية، والعمل على إسقاطه بكل الوسائل المتاحة، بالتزامن مع تأكيد سياسيين أجانب أن الزلزال فضح النفاق الأميركي.

ونقلت وكالة «سانا» عن الكاتب والسياسي الأميركي نايلز نيموث تأكيده أن كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب سورية، فضحت نفاق الإمبريالية الأميركية، ونسفت رواية «الدفاع عن الحريات» الكاذبة التي تتذرع بها الولايات المتحدة للتستر على تدخلاتها العسكرية والسياسية في شؤون دول أخرى.

ووصف نيموث في مقال نشره موقع «وورلد سوشاليست» الأميركي الأطماع الاستعمارية والإمبريالية الأميركية بأنها أكبر إبادة جماعية في العالم، حيث تستخدم الولايات المتحدة قوتها العسكرية لتدوس وتسحق حقوق الإنسان والبشرية أينما وجدت.

وأشار إلى أنه رغم كارثة الزلزال وتداعياته المأساوية على السوريين إلا أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ترفض رفع الإجراءات الأحادية القسرية ما يمنع بشكل كبير تدفق موارد الإغاثة ومعدات الإنقاذ الضرورية، وهذا يعني أن المزيد من السوريين سيعانون، ويلقون مصرعهم جراء ذلك.

ولفت نيموث إلى أن الولايات المتحدة تحافظ على قواتها المحتلة بين قاعدة التنف العسكرية غير الشرعية جنوب سورية وحقول النفط شرق البلاد منذ عام 2014 تحت غطاء محاربة تنظيم داعش الإرهابي، لكنها في الواقع تسرق النفط السوري وتحرم سكان البلاد من الوصول إلى موارد الطاقة الرئيسية، وهو أمر حيوي للتعافي من الحرب والزلزال.

وشدد نيموث على ضرورة الرفع الفوري للإجراءات الأحادية القسرية المفروضــة ضد سورية وإنهاء الوجــود غيــر القانــوني لقوات الاحتلال الأميركي بالتوازي مع تجييش وتحريك واسع للموارد الاجتماعية لتأمين مواد إغاثيـة فوريـة وتوفيــر مساعدات طارئة، وإعادة بناء البنى التحتية على أسس علمية لحماية السكان من الزلازل.

في الغضون وقع مئات الكتاب والأدباء والشعراء والمثقفين والصحفيين العرب على بيان يدعو لإغاثة المتضررين من الزلزال الذي ضرب سورية.

ونقلت «سانا» عن رئيس اتحاد الكتاب العرب محمد الحوراني قوله في البيان: إن استجابة المثقفين قاطبة لندائنا أمر طبيعي، لأننا مع إخوتنا العرب بكل ما يمكن أن يحدث لهم من فرح وحزن، وهناك تضامن مهم معنا وتفاعل إيجابي كبير.

وعلى خط مواز أعلنت شخصيات مصرية ويمنية تضامنها مع الشعب السوري في محنته جراء الزلزال وفي مواجهة الحصار اللاإنساني واللاشرعي والعمل على إسقاطه بكل الوسائل المتاحة.

وقالت الشخصيات في رسالة وجهتها إلى منسق الحملة الشعبية العربية والدولية لرفع الحصار عن سورية مجدي المعصراوي: «نعلن تضامننا الكامل مع الشعب السوري في محنته المستمرة منذ أكثر من 12 سنة، وفي مواجهة الحصار اللاإنساني ونعلن استعدادنا لدعم هذه الحملة بكل الوسائل المتاحة حتى إسقاط هذا الحصار وتداعياته».

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...