لماذا لم تتأثر بورصة دمشق بالحرب في أوكرانيا

23-03-2022

لماذا لم تتأثر بورصة دمشق بالحرب في أوكرانيا

كشف مدير عام سوق “دمشق” للأوراق المالية الدكتور “عبد الرزاق قاسم” أن بورصة دمشق لم تتأثر كثيراً بالحرب الأوكرانية الروسية كونها بورصة محلية ولم تصنّف بعد كبورصة ناشئة.

“قاسم” قال إن «جميع المستثمرين فيها هم من المستثمرين المحليين ضمن شركات وقطاعات اقتصادية محلية، وإن تواجد شركاء أجانب استراتيجيون فليس من السهولة الخروج من السوق أو بيع الأسهم، وتبعا لذلك فالتأثيرات الاقتصادية العالمية جاءت محدودة التأثير».

وأرجع سبب ذلك إلى عدم وجود مستثمرين أجانب في السوق، أو أموال عالمية ساخنة كالتي تستثمر في أسواق معنية وتخرج منها في حال وجود مخاطر، مبيناً في حديثه لجريدة “البعث” المحلية أن التأثيرات تمثلت بانخفاض بسيط لمؤشر السوق DWX بنسبة 4.35% ولمؤشر DLX بنسبة 4.11% منذ بداية العملية.

وفيما يتعلق بأخبار السوق، بيّن قاسم أن إدارة السوق أصدرت الموافقة الأولية على إدراج البنك الوطني الإسلامي، وقريباً سيتمّ إدراجه بعد استكمال كافة الموافقات اللازمة، ولفت إلى أن قيمة التداول في سوق دمشق للأوراق المالية خلال الأسبوع الثاني من شهر آذار للعام الحالي بلغت نحو 3.5 مليارات ليرة سورية وبحجم تداول بلغ 2.3 مليون سهم موزعة على 898 صفقة.

كذلك بلغت القيمة السوقية الكلية لجميع الشركات المدرجة في السوق 3.49 تريليون ليرة في نهاية الأسبوع الثاني من الشهر الحالي، حيث ارتفعت بنسبة 1.7% عن الأسبوع السابق، كما انخفض مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية DWX بنحو -40 نقطة عن الأسبوع السابق، إذ أغلق على قيمة 19.679 نقطة بنسبة تغيّر سالبة قدرها –0.2%، بينما أغلق مؤشر الأسهم القيادية DLX على قيمة 2.322 مرتفعاً بنسبة وقدرها 3.6% مقارنة بالأسبوع السابق.

وتصدّر سعر سهم الشركة الأهلية للنقل (السهم الأكثر ارتفاعاً) خلال الأسبوع الثاني من آذار بنسبة ارتفاع 15.7% عن الأسبوع السابق ليغلق سهمه على سعر 3.532 ليرة، أما السهم الأكثر تراجعاً فكان سهم شركة اسمنت البادية، منخفضاً بنسبة 6.45% عن الأسبوع السابق ليغلق سهمه على سعر 7.028 ليرة.

وكان لسهم بنك سورية الدولي الإسلامي النصيب الأكبر من التداولات، حيث حقّق قيمة تداول تجاوزت 2 مليار ليرة نتيجة تنفيذ صفقة ضخمة عليه بقيمة 2 مليار ليرة سورية.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...