غرق 16 لاجئاً في "المتوسط"

18-10-2015

غرق 16 لاجئاً في "المتوسط"

لقي 16 لاجئاً بينهم ثلاثة اطفال وامرأة، اليوم السبت، مصرعهم غرقاً خلال محاولتهم الوصول الى اوروبا، بعد غرق مركبين في بحر ايجه.
ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" عن خفر السواحل التركي قوله إن 12 لاجئاً قضوا بعد غرق مركبهم قبالة السواحل التركية، بينما كانوا في طريقهم الى اليونان، موضحاً أنه نقل الجثث من على متن زورق خشبي غادر منتجع ايواليك شمال غربي تركيا، متوجها الى جزيرة ليسبوس اليونانية.
وبحسب ما ذكرت وسائل الإعلام التركي، نجح خفر السواحل التركي في إنقاذ 25 راكباً آخرين وجهوا نداءات استغاثة بهواتفهم النقالة.
  وفي السياق نفسه، قال خفر السواحل اليوناني إن أربعة لاجئين لم تكشف جنسياتهم قضوا غرقاً بالقرب من جزيرة كاليمنوس اليونانية، بينما تم إنقاذ أحد عشر شخصاً آخرين كانوا على متن المركب نفسه، وسط استمرار فرق الإنقاذ بالبحث عن طفل مفقود.
وحوادث الغرق شبه يومية، وقد لقي سبعة اشخاص بينهم ثلاثة اطفال ورضيع حتفهم غرقا، الخميس، عندما اصطدم مركبهم الخشبي بسفينة دورية تابعة لخفر السواحل اليوناني قبالة سواحل جزيرة ليسبوس. وعثر الجمعة على جثة امرأة فقدت في غرق هذا المركب.
في سياق متصل، أعلنت شرطة سلوفينيا أن أول حافلة تقل لاجئين  وصلت إلى معبر حدودي سلوفيني مع كرواتيا صباح اليوم، بعدما أغلقت المجر حدودها مع كرواتيا في وقت متأخر من مساء الجمعة، ما أدى إلى تحول اللاجئين إلى سلوفينيا.
وقال المتحدث باسم الشرطة بويان كيتل: "الحافلة على المعبر الحدودي (جروسكوفي) واللاجئون سيخضعون حالياً لعملية تسجيل". ولم يتمكن من تحديد عدد اللاجئين على متن الحافلة.
وأوقفت سلوفينيا حركة القطارات من كرواتيا حتى لا يتمكن اللاجئون من استخدامها لدخول البلاد.
وأوضحت كل من سلوفينيا وكرواتيا، الجمعة، إنهما لن تفرضا قيوداً على تدفق اللاجئين مادامت النمسا وألمانيا تواصلان فتح أبوابهما لاستقبالهم.
وذكرت سلوفينيا أنها تجري محادثات مع كرواتيا، في مسعى لتوجيه موجة اللاجئين إلى معبرين حدوديين فقط.
وفي الشهر الماضي عبر نحو ثلاثة آلاف لاجئ سلوفينيا التي أعلنت أنها قادرة على استيعاب مرور ما يصل إلى ثمانية آلاف لائجئ يومياً.
وفي هذا الإطار، أغلقت المجر المعابر الرئيسية على حدودها مع كرواتيا طبقاً لما اعلنته من قبل للحد من تدفق اللاجئين.
وطبق الإجراء على ثلاثة معابر على طول الحدود بين المجر وكرواتيا، بينما بقي معبرا بيريميند وليتيني مفتوحين امام اللاجئين الذين يقدمون وثائق نظامية، لكن الذين لا يحملون تأشيرات دخول لا يمكنهم عبورهما.
وقال احد المتحدثين باسم الحكومة المجرية زولتان كوفاكس، إن "الحدود الخضراء أقفلت وبامكانكم عبور الحدود بطريقة قانونية وطلب اللجوء".
وعبر نحو 1500 رجل وامرأة وطفل وشخص في الوحول وبصمت مركز زاكاني الى المجر لينتقلوا منها الى اوروبا الغربية. وكانوا قد وصلوا قبل ساعة من اغلاق الحدود الى محطة للقطارات، مجاورة للمعبر، بعد رحلة طويلة بدأت بتركيا عبر البلقان.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...