منظمة حظر الكيماوي تعلن التخلص من كامل نفايات الأسلحة الكيمياوية السورية

18-06-2015

منظمة حظر الكيماوي تعلن التخلص من كامل نفايات الأسلحة الكيمياوية السورية

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، أنه "تم التخلص من كامل نفايات الأسلحة الكيمياوية السورية".

وقالت منظمة حظر الكيماوي ومقرها لاهاي, في بيان أن مخزون الأسلحة الكيماوية تم تدميرها على متن سفينة "كايب راي" الأميركية.

وأضافت المنظمة في بيانها أنه "تم ضبط ما مجموعه 1300 طن من الأسلحة الكيميائية في سوريا، ودمرت الأسلحة ومعظمها من غاز الخردل وغاز السارين، على متن السفينة التابعة للبحرية الأمريكية قبل نقلها على شكل نفايات", مشيرة إلى أن "فريقا تابعا لها تفقد الموقع الألماني على أن يتوجه فريق آخر قريبا إلى فنلندا".

من جهته, رحب مدير منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، أحمد اوزمجو، بـ"هذه المرحلة الجديدة في تدمير مخزون الأسلحة الكيمياوية السورية".

وأشارت منظمة الكيماوي إلى أنه "لا يزال هناك 16 طنا متريا من الأسلحة الكيمياوية السورية الواجب تدميرها في موقع بورت ارثر في تكساس".

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ذكرت في تقرير نشرته في آذار الماضي، أنها تمكنت من تدمير 12 معملا لتصنيع الأسلحة الكيماوية وثلاثة أنفاق من أصل خمسة تؤدي إلى خمس منشآت كيماوية تحت الأرض وثلاثة مستودعات إضافة إلى تدمير نسبة 98 في المئة من المنتجات الكيماوية السامة مشيرة في الوقت ذاته إلى صعوبة الوصول إلى عدد من المنشآت بسبب الأوضاع الأمنية بالقرب منها.

وكلفت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بمهمة الإشراف على تدمير الأسلحة الكيماوية السورية, حيث أتى ذلك بموجب اتفاق روسي أميركي .

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...