وزير التجارة: لجان جديدة لمراقبة الأسواق قريباً

12-05-2014

وزير التجارة: لجان جديدة لمراقبة الأسواق قريباً

أوضح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي أمين، أن الوزارة رفعت قراراً بتشكيل لجان تضم مندوبين من الوزارة و"اتحاد الحرفيين" ليتجولوا في الأسواق ويأخذوا عينات من المواد التموينية، ليتم فحصها خلال 15 يوماً على الأكثر في مخابر مختصة، "وسنشهد عمل هذه اللجان على الأرض قريباً".

وقال قاضي أمين لموقع "تشرين أون لاين": "تفاجأت صراحة بكم الغش الذي عرضه رئيس اتحاد حرفيي دمشق مروان الدباس وخاصة لجهة خلط الحلاوة بالرز، ومن كون الشطة هي جزر مضاف إليه أصبغة وغيرها من المخالفات الجسيمة".

وأشار إلى إن التزام التجار بالتسعير في بعض الأسواق ومخالفتهم له في أسواق أخرى على أطراف دمشق، يعود لصعوبة تجول المراقبين التموينيين كل يوم في أسواق ريف دمشق، ومراقبة الباعة في أماكن قد لا تكون آمنة.

وبيّن أنه عندما قام بجولة لمراقبة أسواق جرمانا، "فإن السوق أغلق لذا تم تشميع هذه المحلات، وبالتالي عاد التجار ليفتحوا محلاتهم أولاً بأول"، مشيراً إلى أن الوزارة تسيطر على صعوبات ضبط الأسواق البعيدة عن دمشق نوعاً ما، من خلال عرض المواد الاستهلاكية بمنافذها في تلك المناطق بأسعار رخيصة، "حيث يوجد في جرمانا لوحدها دوريتين، ويوجد كم كبير من المخالفات التموينية في هذه المنطقة حصراً، وعلى المخالف فيما بعد إما تبرير مخالفته أو التعرض للعقوبة، علماً بأنه يوجد عقوبات زاجرة تصل للسجن، والوزارة جاهزة لتلقي أي شكوى والتعامل معها".

وأضاف "إن مشروع قانون التموين الذي سيصدر قريباً، لن يسمح لتاجر بأن يشذ عن الخط المستقيم، لأنه يفرض عقوبات زاجرة للمخالفات الكبيرة المتعلقة بالمواصفة والغش، أما المخالفات البسيطة كعدم الإعلان عن الأسعار فإن عقوباتها لا زالت مالية، لكن  مبالغ المخالفات ارتفعت".

 وأشار إلى أن مشروع قانون التموين على طاولة "وزارة العدل"، وأنه تم الأخذ بالملاحظات المحقة غير الشخصية، مبيناً أن وزير العدل وعد بإقراره في القريب العاجل بشكل دستوري وحضاري ومرن وسلس، يتناسب مع هذه المرحلة التي تحتاج لحزم ولين معاً.

 وكان "اتحاد الحرفيين بدمشق" أصدر تعميما مؤخرا، أوضح فيه أنه "حرصا على مصلحة المواطن المستهلك، يستقبل اتحاد الحرفيين في محافظة مدينة دمشق شكاوى المواطنين، المتعلقة بسوء تصنيع السلع والمنتجات الحرفية، أو الخدمات التي تقدم للمواطنين من حيث الجودة والأسعار، وذلك منعاً للغش والاستغلال ولضبط الأسعار، ولاسيما في هذه المرحلة".

يشار إلى أن رئيس "اتحاد حرفيي دمشق" مروان دباس أوضح في تصريح سابق لـ"الاقتصادي"، أن الأسواق المحلية تشهد العديد من حالات الغش في الكثير من المواد والسلع الغذائية.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...