خطوات سريعة نحو إنهاء أزمة الخبز كلياً ولا «دوسات ناقصة»

12-01-2014

خطوات سريعة نحو إنهاء أزمة الخبز كلياً ولا «دوسات ناقصة»

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي أمين في تصريحات صحفية له أن توزيع مادة الخبز بناءً على الموافقات الممنوحة للمعتمدين من الآن فصاعداً سيتم بموجبه دراسة توزيع الكميات حسب الأولويات والاحتياجات والتوزع الجغرافي وبحث كل منطقة واحتياجاتها، مشيراً إلى أن متابعة موضوع الخبز ضمن الآلية الجديدة للوزارة سيضبط التلاعب مع تفعيل دور الرقابة التموينية.

وأكد رئيس لجنة المخابز الاحتياطية المهندس علي ابراهيم علي أن الآلية الجديدة لتوزيع الخبز تتضمن التشدد في منح الموافقات للمعتمدين ومشاركة لجان الحي والمخاتير بالإشراف على التوزيع للمعتمدين إضافة إلى فرض شروط جديدة منها امتلاك معتمد الخبز لسجل تجاري ومكان لبيع المواد الغذائية والتشدد في منح الموافقات للمؤسسات الحكومية.

وأشار علي إلى أن القصد من ذلك هو تأمين رغيف الخبز عبر كوات المخابز لأوسع شريحة ممكنة من المواطنين.

وعن التخوف من حدوث ازدحام على الأفران بعد التضييق على عمل المعتمدين أكد علي أنه خلال الأسبوع الماضي وهي فترة بدء تنفيذ الآلية الجديدة أظهرت أن المخابز أصبحت مرتاحة أكثر من السابق مؤكداً أن التشدد في هذا الجانب ترك ارتياحاً ملحوظاً على عمل المخابز والمواطنين.

وتحدث علي عن أن مخابز صحنايا وجديدة الفضل ومخبز العرين وغيرها من المخابز التي تم افتتاحها مؤخراً بدأت تعطي نتائجها في تخفيف الازدحام.

ومع قرب موعد افتتاح مخابز للاحتياطية في كل من باب توما والعباسيين، وخط إنتاج جديد في مخبز «الشيخ سعد» بالمزة إضافة إلى مخبز جامعة دمشق فإنه بذلك سيتم توجيه الضربة القاضية لأزمة الخبز في مدينة دمشق.

وبيّن رئيس لجنة المخابز الاحتياطية أن تجار الخبز كانوا يتلاعبون بمادة الخبز «وقسم كبير منه كان يذهب هدراً».

وفي سياق متصل تمنى علي أن تساعد محافظة ريف دمشق لجنة المخابز الاحتياطية في إطلاق مخبز في ضاحية الأسد بحرستا علماً أن المساعي في هذا الجانب موجودة ولكنها لم تثمر وبقيت الضاحية إلى الآن دون مخبز آلي أو احتياطي أو حتى مخبز خاص وأقرب مخبز إليها يبعد عنها أكثر من 10 كيلومترات وقد وصل سعر ربطة الخبز فيها أحياناً إلى 70 ليرة سورية.

من جهته قال مدير الشركة العامة للمخابز الآلية المهندس عثمان حامد: إن الأمر الجديد في توزيع الخبز للمعتمدين يتضمن قوننة هذا الأمر بعد أن تم تكليف مديرية التموين في كل محافظة بتحديد الحاجة التي يطلبها المعتمد ومقارنتها مع الحاجة الحقيقية المسجلة في طلب المعتمد للمنطقة المطلوبة مع تحديد الكميات من الحاجة الحقيقية لها من مادة الخبز.

وأشار حامد إلى أن هذا الأمر وعندما يسير عبر مديريات التموين سيعالج أيضاً الازدواجية في طلبات المعتمدين المسجلة مبيناً أن مخصصات العسكريين بقيت من شركة المخابز الآلية كما هي دون أي تغيير أو أي قرار جديد.

وأوضح حامد أن مسألة إيقاف العمل برخص توزيع الخبز للمعتمدين إنما هي تجديد لهذه الرخص ضمن الضوابط الجديدة، علماً أن رخصة الخبز للمعتمد ليست لمدى الحياة وإنما سنوية ولذلك سيتم تجديد هذه الاعتمادات مع بداية السنة، مؤكداً أن إعطاء المخصصات لم يتوقف.

حسان هاشم

المصدر: الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...