أيلول (سبتمبر) 2024

16-09-2024

المركزي الأميركي ينوي خفض معلات الفائدة

يعقد الاحتياطي الفيدرالي الأميركي «البنك المركزي الأميركي» اجتماعه المرتقب يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، ووفقاً لتقارير إعلامية فيعتزم المركزي الأميركي خفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ عام 2020، لينهي بذلك فترة من التضخم الحاد شهدتها الولايات المتحدة في السنوات الثلاث الأخيرة.

16-09-2024

كيف أثرت أزمة البحر الأحمر على حركة الشحن العالمي

خفضت شركات الشحن التي تتجنب المخاطر المرتبطة بالهجمات في البحر الأحمر حركة مرور سفنها عبر هذا الممر بنسبة 70% منذ منتصف تموز مقارنة بشهر كانون الأول الماضي، ما أدى إلى زيادة في أوقات العبور وأسعار الشحن.

وأظهرت شركات الشحن الصينية مثل "كوسكو شيبينغ هولدينغز" ارتفاعاً في أرباحها بفضل النمو في إيرادات شحن الحاويات، بينما أفادت شركة "أورينت أوفرسيز إنترناشيونال" بأن مساراتها عبر المحيط الهادئ شهدت مردوداً جيداً، بفضل ارتفاع أسعار الشحن بسبب قيود سلسلة التوريد.

16-09-2024

الإمارات تستثمر 12.25 مليار دولار في مجال الطاقة النظيفة

بلغت استثمارات الامارات العربية المتحدة في مجال مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة المنفذة تقدر بقيمة أكثر من 45 مليار درهم (12.25 مليار دولار)، وهي قيمة لا تشمل المشاريع الجديدة المشغلة فقط، وذلك وفقاً لما كشفه وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي.

وقال المزروعي أن دولة الإمارات حققت تقدماً ملحوظاً في ارتفاع نسبة مساهمة إنتاج الطاقة النظيفة من إجمالي مزيج الطاقة؛ حيث وصلت إلى 27.83 % في عام 2023 وذلك في إطار المستهدف بحلول سنة 2030 وهو 32 %.

16-09-2024

منع بيع الإندومي ومشروبات الطاقة في المدارس

أصدرت وزارة الصحة المدرسية في سورية اشتراطات جديدة لاستثمارات المقاصف المدرسية، بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد. وصرّحت مديرة الصحة المدرسية، د. هتون الطواشي، أن بيع وتحضير الإندومي داخل المقاصف بات ممنوعاً، وأي مخالفة ستؤدي إلى إغلاق المقصف وسحب الاستثمار، مع مساءلة مدير المدرسة

16-09-2024

جدول تنقلات يطال 3 آلاف عنصر جمركي

كشف مصدر في الجمارك عن قرار بتسريح 4 عناصر (خفراء) من عناصر الضابطات الجمركية جراء مخالفة تم ارتكابها من قبلهم مع عدد من المواطنين تقلهم مركبة بالقرب من المتحلق الجنوبي بدمشق حيث أقر مجلس التأديب هذا القرار وأصدره وزير المالية (التسريح) مع تصفية الحقوق التقاعدية.

ويوضح المصدر أن التحقيق في المخالفة تم بناء على شكوى وصلت للإدارة الجمركية وبعد التحقق والتدقيق في المخالفة تمت الإحالة لمجلس التأديب للنظر وإقرار العقوبة اللازمة وفق نظام العمل الجمركي.

16-09-2024

زعيم ميليشيا يستولي على أراضٍ لمسيحيين في رأس العين

أفادت تقارير أن زعيم ميليشيا جيش الشرقية، التابعة لما يُسمى بـ”الجيش الوطني” المدعوم من تركيا، قد استولى على 500 فدان من الأراضي الزراعية التي يملكها مزارعون مسيحيون في مدينة رأس العين المحتلة، شمال سورية.

وذكرت “منظمة التضامن المسيحي” العالمية في تقريرها أن “المجموعات الرئيسية المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان في رأس العين تشمل كتيبة الحمزات وجيش الشرقية”.

وأضافت أن زعيم “جيش الشرقية”، المعروف بلقب “أبو جمو”، هو من أمر بمصادرة الأراضي وهددت جماعته بزيادة الضريبة المفروضة على المزارعين من 20% إلى 35%.

16-09-2024

حزب ألماني يدعو لرفع العقوبات عن سورية

Image

دعت سارة فاجنكنشت، عضو البرلمان الألماني وزعيمة حزب “من أجل العقل والعدالة” (BSW)، إلى رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية بهدف تقليل تدفق اللاجئين السوريين إلى ألمانيا.

جاء هذا في مقابلة مع صحيفة “تاجشبيجل” الألمانية في 14 أيلول.
فاجنكنشت أكدت على أن الحرب في سورية قد انتهت، مشيرة إلى أن العقوبات الصارمة تعيق البلاد من استعادة الاستقرار.

وأوضحت أنه قبل الحرب، كانت سورية دولة “مزدهرة نسبيًا”، ولم يكن هناك تدفق كبير للاجئين منها إلى ألمانيا، حيث كان عدد اللاجئين لا يتجاوز 100 شخص سنويًا.

16-09-2024

التصدير: لماذا تواصل الحكومة ارتكاب نفس الأخطاء؟

أثار قرار “السورية للتجارة” حول تصدير الفائض الزراعي خلال مشاركتها في معرض إكسبو 2024 موجة من الانتقادات بين السوريين، حيث أعلنت نيتها تصدير الفائض سواء كان زراعياً خاماً أو مصنعاً.

وفقاً للمسؤولين في “السورية للتجارة”، فإن الهدف هو دعم المنتج المحلي وفتح أسواق خارجية، لكن خبراء الاقتصاد لديهم رأي آخر.

قلق بشأن دعم الفلاح

أمين سر جمعية حماية المستهلك، عبد الرزاق حبزة، أعرب عن استغرابه من هذا القرار وتساءل : “كيف يتم التصدير دون تقديم الدعم اللازم للفلاحين؟” 

16-09-2024

 مـقتل أربعة سوريين بعملية إنزال جوي أمريكي في الرقة

أفادت إذاعة “شام إف إم”عن مقتل أربعة أشخاص في عملية إنزال جوي نفذتها القوات الأمريكية في ريف محافظة الرقة الشمالي.

وذكرت الإذاعة أن العملية وقعت في قرية شنينة بريف الرقة الشمالي، وأسفرت عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة امرأة.

وأضافت الإذاعة أن القوات الأمريكية أطلقت نيراناً كثيفة على المباني السكنية والملحقة أثناء الإنزال من إحدى المروحيات، ما أدى إلى سقوط الضحايا من السكان المحليين.

16-09-2024

أكبر مناورات بحرية روسية صينية منذ انهيار الاتحاد السوفيتي

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الولايات المتحدة من محاولة تحقيق تفوق على موسكو في مجال التسلح في منطقة آسيا، بالتزامن مع بدء روسيا أكبر مناورات بحرية منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، والتي تشارك فيها الصين أيضاً.

بوتين، وفقاً لوكالة رويترز، أكد أن روسيا يجب أن تكون على استعداد لمواجهة أي تطورات جديدة، متهماً واشنطن بإشعال سباق تسلح.

وخص بالذكر خطط الولايات المتحدة لنشر صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

16-09-2024

قسد تثير توتراً بين بيروت وأنقرة

كشف مصدر دبلوماسي في بيروت أن وفداً من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) زار العاصمة اللبنانية والتقى بشخصيات سياسية وممثلين عن قوى لبنانية، مما أدى إلى توتر في العلاقات بين لبنان وتركيا.

وأوضح المصدر أن هذه الزيارة وضعت بيروت في موقف حرج أمام تركيا، التي تدعم المؤسسات الرسمية اللبنانية بما في ذلك الجيش والأجهزة الأمنية. ونتيجة لذلك، طلبت الحكومة اللبنانية من أجهزتها الأمنية تقييد أنشطة وتحركات “قسد” على أراضيها.

16-09-2024

كشف ملابسات جريمة قتل رجل مسن بطرطوس

ورد إلى شرطة ناحية مشتى الحلو في طرطوس اتصال هاتفي بوجود جـ.ثة رجل طـ.اعن بالسن في قرية (البطار) بمنطقة صافيتا، وبالكشف الطبي والقضائي على الجـ.ثة تبين أن سبب الوفاة ناجم عن ضربه بأداة حـ.ادة على الرأس وأفادت زوجة المغدور أن شخصين مجهولين ملثمين دخلا إلى منزلهما ليلاً وأقدم أحدهما على ضرب المغدور وسرقوا مبلغ تسع ملايين ليرة سورية وجهاز خلوي وبنـ.دقية صيد.

15-09-2024

الإسلام كثورة اجماعية

يركِّزُ كُتَّابُ السِّيرة والمؤرِّخون على مقاطع محدَّدة من سيرة البطل لخدمة فكرتهم، فأعداء الإسلام يركِّزون على السَّلبيات في سيرة محمد (ص) ويبالغون فيها لدرجة التَّلفيق والتَّزوير، وكذا يفعل المتعصِّبون للإسلام، فيركزون على الإيجابيات ويضخمونها ويؤسطرونها! فالشَّخصنة والتَّعصُّب هي الغالبة على سرديَّات الفريقين أكثر من القراءة الموضوعية! وقد ساهمت روايات الطرفين خلال القرون اللاحقة في تكوين صور لانهائية لشخصية "مُحَمَّدُ بنُ عبد الله" حتى تاه فيها المؤمن والكافر!
15-09-2024

مقترح تشكيل مجلس حكماء في سورية

في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز فعالية مجلس الشعب السوري وتطوير أدائه، ظهرت مقترحات لتأسيس “مجلس حكماء” يعمل كهيئة استشارية تقدم الخبرات والكفاءات لدعم المجلس في أداء مهامه التشريعية والرقابية.

يهدف هذا المقترح إلى الاستفادة من الخبرات العلمية والتخصصية لضمان تحقيق الأهداف المرجوة وتعزيز دور المجلس في صناعة القرارات.

15-09-2024

اتحاد الفلاحين يتهم التجار بالتسبب في ارتفاع أسعار البطاطا

حمل رئيس مكتب التسويق في الاتحاد العام للفلاحين أحمد هلال الخلف احتكار التجار لمادة البطاطا ووضعها في البرادات وطرح كميات قليلة منها لا تكفي حاجة السوق السبب الرئيسي بارتفاع أسعار المادة في الأسواق، والتي وصل سعر الكيلو لحدود 15 ألف ليرة، رغم أن تصدير البطاطا متوقف بناء على توجهات الحكومة بعكس بقية أنواع الخضر المسموح بتصديرها.

15-09-2024

السيطرة على حريق الحراج بريف اللاذقية

أكد مدير الزراعة في اللاذقية المهندس باسم دوبا أنه تمت السيطرة على 95 بالمئة من مساحة الحريق الذي نشب في أراض حراجية بريف اللاذقية الشمالي مساء أمس موضحاً أن الحريق نشب في الأحراج الواقعة بين قرية بيت زريقة والشقراء في ريف اللاذقية الشمالي .

وأشار دوبا إلى أنه بعد وصول آليات هندسية ثقيلة “بلدوزرات وتركسات ”   إلى موقع الحريق وتم شق عدد من الطرق بين خطوط النار تمكنت سيارات الإطفاء من الدخول إلى بعض القطاعات وعزل القطاع الأخطر وهو الشمالي من قطاع ناحية الشقراء .

15-09-2024

إسقاط 29 مسيرة أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إسقاط 29 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات جنوب غرب روسيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الوزارة قولها في بيان: “أسقطت الدفاعات الجوية الروسية المناوبة الليلة الماضية 29 مسيرة أوكرانية 15 منها فوق مقاطعة بريانسك و5 فوق مقاطعة كورسك و4 فوق سمولينسك و2 فوق أوريول و3 فوق مقاطعات بيلغورود وكالوغا وروستوف”.

15-09-2024

قصف مخيمي النصيرات وجباليا في قطاع غزة

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزّة، لليوم الـ345 على التوالي، عبر شنّ عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، وارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضعٍ إنساني كارثي نتيجة الحصار الإسرائيلي.

وخلال الساعات الماضية، تركّز القصف الإسرائيلي وسط وشمال قطاع غزّة. وقالت مصادر إعلامية فلسطينية إنّه استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون بجروح من جرّاء قصف الاحتلال لمنزل غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزّة.

وأشارت المصادر الصحافية الفلسطينية إلى أنّ "آليات الاحتلال أطلقت نيرانها شمال مخيم النصيرات وسط القطاع".

15-09-2024

سقوط صاروخ يمني في تل أبيب

أقرّ المتحدث باسم "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأحد، بإطلاق صاروخ بالستي من اليمن في اتجاه "تل أبيب".
 
وأكّد أنّه عقب دوي صفارات الإنذار التي تم تفعيلها في "تل أبيب" والمناطق المحيطة بها، تم رصد سقوط صاروخ أرض-أرض اجتاز الحدود من الجهة الشرقية.

إذاعة "جيش" الاحتلال، بدورها قالت إنّ الصاروخ البالستي قطع مسافة 2000 كيلومتر من اليمن، وأنّ زمن الرحلة المطلوب لصاروخ باليستي لمثل هذه المسافة نحو 15 دقيقة، مشيرةً إلى أنّ سلاح الجو و"الجيش" يحققان في سبب فشل الدفاعات الجوية في اعتراض الصاروخ.

15-09-2024

اليمن يتوعد العدو الإسرائيلي بتكتيكات متعددة

أفادت مصادر يمنية اليوم الأحد، بأنّه "لا يُمكن الاعتماد على الرواية الإسرائيلية فيما يتعلق بأيّ عمليات للجيش اليمني" ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت المصادر إنّ البيان العسكري للقوات المسلحة اليمنية سيكشف تفاصيل أي عمليات من اليمن وأهدافها، والأسلحة المستخدمة والرسائل الموجّهة.

ولفتت المصادر إلى أنّ "الجيش اليمني وعد بتنفيذ عملياتٍ دقيقة ومفاجآت، وسينفذ كلّ وعوده بلا استثناء"، مضيفةً أنّه "لن يكون هناك ردٌ فقط بل سيتبع ذلك عمليات دقيقة ومدروسة واستراتيجية ونوعية ومستمرة".