كانون الأول (ديسمبر) 2023

31-12-2023

لغز طائرة أقلعت فجر 2024 وحطت 2023.. كيف ذلك؟

أثار إقلاع طائرة تابعة للخطوط الجوية اليابانية برحلة “ستار أليانس” أمس من طوكيو، الساعة 1 فجرًا، في بداية عام 2024، اهتمام المغردين على منصات التواصل الاجتماعي، خاصةً منصة إكس، حيث يبدو أن ركاب الطائرة احتفلوا بالعام الجديد مرتين، مرة في اليابان ومرة أخرى في الولايات المتحدة.

تجاوب بعض المستخدمين بتعليقات طريفة، معبرين عن حسدهم لركاب الرحلة الذين احتفلوا بليلة رأس السنة مرتين، وذلك نظرًا لاختلاف توقيت الساعة الرسمية بين اليابان والولايات المتحدة.

31-12-2023

إعادة تشغيل معمل الصهر في الشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية في حماة

بدأت عمليات إعادة تشغيل معمل الصهر في الشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية في حماة بعد الانتهاء من تأهيله بخبرات وكفاءات وطنية، ونفذتها الكوادر الفنية العاملة في الشركة بالتعاون مع فنيين وعمال من شركات وورشات محلية أخرى.

وأوضح وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار في تصريح للصحفيين عقب إشرافه على عمليات إعادة تشغيل المعمل أن المعمل يضم فرنين للصهر تبلغ طاقتهما التصنيعية نحو 400 طن يومياً، وينتج نحو 120 طناً من حديد البيليت، المادة الأولية لتصنيع القضبان الحديدية، حيث توزع هذه الكمية للقطاع الصناعي لإنتاج لفائف الحديد والقضبان التي تدخل بالصناعات المعدنية وأعمال البناء.

31-12-2023

زيادة مكافأة المهمة القتالية للعسكريين

أصدر السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة قراراً يقضي بزيادة مكافأة المهمة القتالية للعسكريين.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان لها أن القرار يقضي بزيادة مكافأة المهمة القتالية للعسكريين من مختلف الرتب في التشكيلات المقاتلة، من عشرة آلاف ليرة سورية شهرياً لتصبح مئة ألف ليرة سورية شهرياً.

31-12-2023

حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 21672 والجرحى إلى 56165.

وقالت الوزارة في بيان لها: ارتكب الاحتلال خلال الساعات الـ 24 الماضية 14 مجزرة راح ضحيتها 165 شهيداً و250 جريحاً، ليرتفع عدد شهداء العدوان المتواصل منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 21672 والجرحى إلى 56165، بينما لا يزال الآلاف في عداد المفقودين، مبينة أن 70 بالمئة من ضحايا العدوان من الأطفال والنساء.

31-12-2023

لاجئون سوريون في بلغاريا يروون معاناتهم

محمود، الشاب السوري البالغ من العمر أوائل العشرينات، يعيش تجربة اللجوء في مركز هارمانلي بجنوب بلغاريا، حيث يشتكي من الظروف الصعبة وانتظار طويل للحصول على إقامة.

يروي محمود قصة معاناته ومعاناة زملائه في المخيم، حيث يواجهون صعوبات في الحصول على الاحتياجات الأساسية مثل الطعام ومستلزمات النظافة.

في مخيم هارمانلي، يظل الأشخاص المحظوظون فقط لفترة قصيرة قبل أن يحسم قرار اللجوء، ولكن الانتظار يمتد لفترات طويلة دون أمل في التقدم.

يعبر محمود وأصدقاؤه عن حاجتهم الملحة للأمور الأساسية، ويشير إلى صعوبة العيش بديون لتأمين الطعام والمياه.

31-12-2023

شركة طيران صينية تلغي رحلاتها بسبب مرض طواقمها

أفادت شركة الطيران الرائدة “كاثاي باسيفيك”، التي يقع مقرها في هونغ كونغ، بأنها ألغت عدة رحلات جوية خلال منتصف ديسمبر بسبب انتشار مرض موسمي بين طواقم الطيارين التابعين لها.

وأكدت الشركة في بيان لها أن نسب تغيب الطيارين بسبب المرض الموسمي زادت بنسبة أعلى من المتوقع في بعض أيام ديسمبر.

ورغم ذلك، أكدت الشركة أن عملياتها تجري بشكل طبيعي بشكل عام، مع زيادة كبيرة في عدد الرحلات الجوية خلال موسم العطلات.

31-12-2023

المركزي السوري : يحدد أكثر فئات السوريين تضررًا من التضخم

أظهر تقرير حديث من مصرف سورية المركزي أن تأثير التضخم والارتفاع في مستويات الأسعار يتفاوت بين الأفراد والشركات والمؤسسات في سورية، ورغم التباين في النسب، يؤثر هذا الوضع بشكل كبير على الجميع.

وفي إطار الدراسة الموجودة ضمن التقرير، تم التأكيد على وجود قنوات رئيسية تحدد تأثير التضخم على عدم المساواة في الثروة.

31-12-2023

تحذير من المتحور الجديد من كوفيد 19

حذر الدكتور نبوغ العوا، الأخصائي في أمراض الأنف والأذن والحنجرة، من انتشار إصابات بالمتحور الجديد من فيروس كوفيد19 JN.1، مشيراً إلى أنه ينتمي إلى الجيل الخامس من فيروس “أوميكرون” الذي ظهر في نهاية العام الماضي.

وأوضح الدكتور العوا أن المتحور الجديد ظهر في أوروبا منذ شهرين وانتقل إلى العديد من الدول، بما في ذلك سورية.

وأشار إلى أن الأعراض الرئيسية تشمل التهاب الحلق والبلعوم، ارتفاع درجة الحرارة إلى 40 درجة، سعال جاف، وصعوبة في البلع.

وحذر من أنه في حالة الإهمال، يمكن للفيروس الانتقال إلى الرئة وتفاقم الحالة، مما يستلزم العلاج الفوري.

31-12-2023

عدوان إسرائيلي على حلب

تصدت دفاعاتنا الجوية لأهداف معادية في سماء محافظة حلب يوم أمس السبت.

و تم التصدي لعدوان إسرائيلي يستهدف المنطقة الشرقية لمحافظة حلب، وتركز الهجوم على منطقة تعرف بـ “مزارع النيرب” شرقي مطار حلب بنحو 1 كم.

يُشار إلى أن العدوان لم يستهدف مطار حلب، وأنه يعمل بشكل طبيعي في الوقت الحالي.

ووفقًا للمعلومات، قامت طائرات حربية إسرائيلية بإطلاق عدد من الصواريخ من فوق المياه الإقليمية قبالة السواحل السورية، باتجاه محيط حلب. وأن أصوات الانفجارات التي سُمعت في ريف المحافظة ناتجة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية للعدوان الإسرائيلي، وأنه لا يوجد أي هجوم على المنطقة الساحلية.

31-12-2023

حفل لمشاهير “من غير هدوم” يثير ضجة في روسيا

أثارت حفلة نظمها مشاهير روس في ملهى بموسكو سخطًا في روسيا، حيث شهدت مشاركة ضيوف الحفل الذين كانوا “شبه عراة”، وسط تصاعد المناخ المحافظ في البلاد بسبب الأحداث في أوكرانيا.

اندلع الجدل بعد ظهور شخصيات من قطاع الترفيه الروسي بملابس داخلية جريئة، مما أدى إلى اعتقال مغني راب مشهور ودعوات للمقاطعة وتحقيق جنائي.

وفي محاولة لاستعادة الرضى العام، قدمت منظمة الحدث اعتذارًا بواسطة أناستاسيا إيفلييفا في فيديو ظهرت فيه باكية، حيث طلبت فرصة ثانية من الشعب.

وتقدم أكثر من 20 شخصًا بدعاوى قضائية ضد إيفلييفا، تطالب بدفع مبلغ مليار روبل تعويضًا لمنظمة دعم الهجوم في أوكرانيا.

31-12-2023

سوريا 2023 : تراجع الاهتمام الدولي بالمعارضة

يظهر أن العام 2023 لم يشهد أي تقدم سياسي في ملف الأزمة السورية.

إليكم بعض النقاط الرئيسية المتعلقة بالوضع السياسي في سوريا:

1.عدم التقدم في الحل السياسي: لم يحدث أي تقدم في المسار السياسي بشأن الأزمة السورية.

ويعزى ذلك إلى عدم الالتزام الدولي بتنفيذ قرارات مجلس الأمن، التي تتعلق بالحل السياسي للنزاع في سوريا.

2.استعادة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية: استعادت سوريا لعضويتها في جامعة الدول العربية بعد استعادة العلاقات مع عدة دول عربية.

31-12-2023

وفيات وإصابات أطباء بجروح متفاوتة إثر تدهور سيارتهم

تدهورت مركبة نوع (مازدا زوم) على طريق (طرطوس -حمص) نتيجة انفجار أحد عجلاتها ما أدى إلى انقلابها واحتراقها بالكامل ووفاة شخصين هما الطبيبين "يونس يوسف مصطفى ويوسف كفاح الضايع " وإصـ.ابة ثلاثة اطباء آخرين. 

حضرت دورية من شرطة منطقة طرطوس وتم إسعاف المصابين ونقل المتوفيان إلى مشفى الباسل بطرطوس. 

تم إزالة آثار الحادث وما تزال التحقيقات مستمرة

 

31-12-2023

يديعوت أحرونوت: الحرب العبثية، لن تحقق الانتصار

اورلي أزولاي_ يديعوت أحرونوت

حرب 7 أكتوبر لن تحقق انتصارًا، فحتى الدولة التي تتمتع بجيش عظيم لن تتمكن من هزيمة إرهابي خفيف الحركة ليس لديه ما يخسره، سوف يقفز من عمود إلى عمود ويلحق بالجيش المنظم، الذي أرسلته دولة تعاني من الإرهاب لفرض النظام في مكان يعتبر فخًا للموت.

31-12-2023

غارات أميركية عنيفة على مواقع إيرانية في سورية

ذكرت مصادر رسمية في سورية أن طائرات يُرجح أنها أمريكية قامت بشن غارات جوية على مواقع تتبع للفصائل الإيرانية بالقرب من مدينة البوكمال في شرق دير الزور السورية، حيث بلغ عدد الغارات على الأقل ثماني غارات.

وأفادت مصادر أخرى عن وقوع هجوم جوي في منطقة البوكمال بريف دير الزور، شرقي سورية، على الحدود مع العراق، مما أدى إلى استشهاد عدد من الأفراد.

وأوضح المصدر أن الهجوم استهدف مبنى الهجانة ومستشفى بدر جنوبي المدينة، متسببًا في إصابة عدد من الأشخاص.

30-12-2023

“قسد” تستخدم شركة أميركية لتفعيل لوبي للضغط في الولايات المتحدة

ذكرت وكالة الأناضول التركية أن قوات سوريا الديمقراطية (قسد) قد أبرمت عقدًا مع شركة أمريكية لتنفيذ أنشطة الضغط لصالحها في الولايات المتحدة.

وبحسب التقرير الصادر عن الوكالة، يستخدم تنظيم قسد خدمات شركة العلاقات العامة “Brownstein Hyatt Farber Schreck” لإدارة أنشطة اللوبي في الولايات المتحدة، وتم الحصول على هذه المعلومات من معطيات قانون تسجيل الوكلاء الأجانب (FARA).

ووقّع “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد)، التابع لقسد، على عقد مدته ستة أشهر مع شركة علاقات عامة في أكتوبر الماضي، لتنفيذ أنشطة اللوبي في واشنطن.

30-12-2023

 فصائل الجهاد العالمي تتجه من ريف حلب الى النيجر!

أفادت مصادر من داخل ميليشيا  “الجيش الوطني السوري”، بأنّ مجموعات تابعة لـ”الميليشيا”، أرسلت الدفعة الأولى من مقاتليها إلى دولة النيجر في غرب قارة أفريقيا،بحسب مصادر سورية معارضة.

وجاء إرسال المقاتلين – وفق مصادر معارضة – بعد أشهر من الاستعدادات تضمنت تجهيز وإعداد قوائم أسمية بالمقاتلين الراغبين بالتوجه إلى النيجر “دون تحديد طبيعة المهام الموكلة لهم”، وتم إخضاعهم لدورات مغلقة معظمها “نظرية” ضمن معسكرات بعض الفصائل التابعة للجيش الوطني.

30-12-2023

أبرز أحداث العام 2023

فندت وكالة سبوتنيك الروسية أبر الأحداث في الشرق الأوسط و العالم التي مرت خلال العام 2023 ،و بحسب التسلسل الزمني للأحداث ، كان انطلاق مظاهرات في اسرائيل ضد “الإصلاح القضائي” في يناير/ كانون الثاني 2023.

وفي فبراير/ شباط، أدت بعض الكوارث الطبيعية وبخاصة الزلزال العنيف الذي ضرب سوريا وتركيا، إلى سقوط 50 ألف قتيل.

30-12-2023

إنتاج الكهرباء في سوريا يعود 30 عاماً إلى الوراء!

عاد الإنتاج السوري من الكهرباء عاد نحو 30 عاماً إلى الوراء ، فوفق تقرير إعلامي انخفض إجمالي إنتاج الكهرباء في البلاد في عام 2023 إلى (12.900 مليار كيلو واط ساعي)، وذلك بنسبة 29 % مقارنة بإنتاج العام 2022 والبالغ حينها (18.216 مليار كيلو واط ساعي)، وتراجع بنسبة 74 % مقارنة بإنتاج عام 2011، وبات يلامس إنتاج عام 1993.

ففي عام 1990 كانت سوريا مكتفية كهربائياً، وبحجم إنتاج أقل مما هو ينتج حالياً، وذلك لعدم وجود استهلاك كبير آنذاك، حيث كان إنتاج سوريا حينها (11.611 مليار كيلو واط ساعي/11611 جيغا واط ساعي).

30-12-2023

سيارة بوتين المفضلة معروضة للبيع

سيارة بوتين المفضلة” بهذا الوصف طرح معرض بريطاني للسيارات سيارة من طراز “لادا نيفا” للبيع مقابل 22 ألف جنيه إسترليني.

ونقل موقع لبنان 24 عن صحيفة  “ذا صن”، أن الطراز هو “أيقونة الطرق الوعرة المفضلة لدى فلاديمير بوتين”،ويقول الخبر إن “أيقونة الطرق الوعرة المفضلة لدى فلاديمير بوتين معروضة للبيع بمسافة 362 ميلا فقط بسعر يجعلها الأغلى من نوعها في المملكة المتحدة”.