حزيران(يونيو) 2014

30-06-2014

تقرير أمريكي: المقاتلون الأجانب يشكلون غالبية قيادات تنظيم "داعش"

يضم تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) عددا كبيرا من المقاتلين الأجانب، الذين يشكلون جزءاً مهماً من قيادات التنظيم في سوريا والعراق، جاء ذلك بحسب تقرير شامل أعده مركز "سوفان غروب" للدراسات الاستراتيجية ومقره نيويورك.

30-06-2014

منظمّة الصحة العالميّة تحذر من فيروس قد يجتاح العالم

حذرت منظمّة الصحة العالميّة من وباء مميت سيجتاح العالم قريباً. إنّه فيروس Ebola، الذي جعل من أفريقيا مهداً له. فوفقاً لبيان كانت قد أطلقته منظمّة الصحّة العالمية يوم الخميس الواقع فيه 26 حزيران 2014، تبيّن أنّه سجّلت في غينيا (البلد الذي حصد أكبر عدد من ضحايا المرض)، لبيريا وسيراليون،635 حالة من الحمة النزفيّة العائدة إلى فيروس Ebola.

30-06-2014

منظمة حقوقية: "داعش" يستخدم الأطفال دروعاً بشرية في الموصل

أكدت منظمة "رايتس" المعنية بحقوق الإنسان، الأحد، قيام تنظيم "داعش" بممارسة ضغوط على سكان محافظة نينوى واستخدام الأطفال كدروع بشرية خلال عملياته الإرهابية، فيما حذرت من تفاقم الظاهرة التي قد تتسبب بفقدان عدد كبير من الاطفال العراقيين.

30-06-2014

سورية الثانية عربيا بالمسابقة الدولية الجامعية للبرمجة في روسيا

أحرز الفريق السوري المشارك في مسابقة الطلاب الجامعيين النهائية الدولية للبرمجة في دورتها الثامنة والثلاثين بمدينة يكاترينبورغ الروسية والتي تجري سنويا بإشراف الجمعية العالمية لتقنيات الحاسوب أ سي إم “آي سي بي سي” وبرعاية شركة آي بي إم العالمية المركز الثاني عربيا والثاني والثمانين دوليا حيث شارك في هذه المسابقة النهائية 122 فريقا طلابيا من مختلف بلدان العالم وتمت المنافسة فيها تحت شعار “صراع الأدمغة”.

30-06-2014

44 مسلحا من منطقة الكسوة يسلمون أنفسهم وأسلحتهم إلى الجهات المختصة

سلم 44 مسلحا من منطقة الكسوة بريف دمشق ممن تورطوا بالأحداث الجارية أنفسهم وأسلحتهم اليوم إلى الجهات المختصة.
وذكر مصدر في قيادة شرطة المحافظة أنه تمت تسوية أوضاع 27 مسلحا من طيبة و17 مسلحا من المقيلبية في منطقة الكسوة بمساع من لجان المصالحة الوطنية بعد أن تعهدوا بعدم القيام بأي عمل من شأنه الإخلال بسلامة وأمن الوطن.

30-06-2014

إعادة الإعمار في 2015 من خارج الموازنة

أفادت مصادر مطلعة على شؤون وزارة المالية أن لجنة إعادة الإعمار الحكومية ستخصص بمبالغ مستقلة في الموازنة الاستثمارية للعام المقبل 2015 حتى تتمكن من استعمالها في مشاريع الإصلاح وإعادة الإعمار في مختلف الجهات العامة في الدولة، مع الأخذ في الحسبان أن صرفيات إعادة الإعمار ستتم من حساب لجنة إعادة الإعمار وليس من الموازنة عن طريق اعتمادات كل جهة.

30-06-2014

ريابكوف بعد لقائه بالرئيس الأسد: لن نتفرج على "داعش"

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في دمشق حيث التقى الرئيس السوري بشار الأسد، أن موسكو لن تقف مكتوفة اليدين أمام الهجوم الذي يشنه تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" - "داعش".
وقال ريابكوف، خلال مؤتمر صحافي في دمشق أمس الأول، "روسيا لن تبقى مكتوفة اليدين إزاء محاولات جماعات بث الإرهاب في دول المنطقة".

30-06-2014

الجيش يسيطر على سبع قرى ويوسّع الطوق الأمني للقامشلي

 فرضت وحدات من الجيش السوري، بالتعاون مع قوات «الدفاع الوطني»، سيطرتها على سبع قرى ومزرعة في ريف القامشلي الشرقي بهدف استكمال الطوق الأمني حول المدينة. والقرى هي: خربة جدوع، أبو جلال، خربة جمو، ملوك السرايا، أم جفار، الجديدة، أم جفار عزو ومزرعة العاكوب بعد طرد مسلحي «داعش» منها.

30-06-2014

شرطيات روسيا ليه بتقصّر تنورة...

شنّت وزارة الداخلية الروسية حملة على موضة انتشرت أخيراً بين الشرطيات اللواتي يرتدين تنانير قصيرة جداً. اليوم، بتنَ ممنوعات من ذلك، فيما مُنع أيضاً المزج بين الزي الرسمي والملابس المدنية. وأفادت صحيفة «موسكو تايمز» الروسية بأنّ الوزارة حظرت إجراء أي تعديل على زي الشرطة الروسية، رداً على تقصير عدد كبير من الشرطيات تنانيرهن، ما دفع العناصر الذكور إلى الاستغناء عن أكمام قمصانهم. كما بات يتوجب على الشرطيين/الشرطيات الحرص على أن يكون زيهم أنيقاً ومكوياً جيداً.

30-06-2014

«فيليب موريس» تضع السجائر في السخّان

تستعد شركة «فيليب موريس» لإطلاق منتج جديد من ماركة «مارلبورو». وذكرت وكالة «أسوشييتد برس» أوّل من أمس أنّ المنتج يُسخّن التبغ بدلاً من حرقه، ويشكّل بديلاً للسجائر التقليدية. وأعلنت ثاني أكبر شركة تبغ في العالم أنّها ستطلق «مارلبورو هيت ستيك» في مدن يابانية وإيطالية عدّة في في وقت لاحق من هذا العام قبل التوسّع في 2015.

30-06-2014

السعودية تمنع «الإختلاط» حتى في المونديال

قبل أيّام، أزال عدد من المحتسبين شاشات عرض تلفزيونية وضعتها أمانة الطائف لأهالي وزوّار مدينة الورد السعودية من المصطافين لمتابعة مباريات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل. أما الحجة فكانت تسبّبها في «وقوع اختلاط بين الشبان والفتيات».

30-06-2014

التلوث يفسد رائحة الشم عند الحشرات

هل تظن أن أنفك يعشق رائحة الزهور؟ حسناً، قد يكون الجواب نعم، ولكنه قطعاً لن يكون بقدر ما تتهافت حشرة عثة التبغ المسماة «أبو دقيق» على روائح النباتات الجميلة التي تعتمد حياتها في واقع الأمر على حاسة الشم لديها.
وبوسع عثة التبغ، التي تماثل حاسة الشم لديها الكلاب البوليسية المدربة، والتي تفوق مثيلتها عند الإنسان، الطيران مسافة تصل إلى 130 كيلومتراً في الليلة الواحدة، بحثاً عن زهورها المفضلة مثل زهرة «الداتورا» المقدسة.

30-06-2014

الصين: عيادة خاصة لـ «متلازمة كأس العالم»

افتتح مستشفى «الشعب» في مدينة تشنغدو جنوب غرب الصين مؤخراً، عيادة خاصة لعلاج ما اسماه «متلازمة كأس العالم» التي أصابت العديد من محبي كرة القدم في البلاد.
ويعاني عشاق كرة القدم بشكل عام في بعض الأحيان من بعض المتاعب الصحية، مثل فقدان الشهية والقلق، وحتى من الأرق المزمن، كما هي الحال مع المشجعين الصينيين، وذلك نظراً إلى فارق التوقيت بين البرازيل والصين الذي يصل إلى 11 ساعة.

30-06-2014

الخليج يغزو لندن إنّها Ramadan Rush

مع قرب شهر رمضان، تجتاح لندن موجة من المتسوّقين الأثرياء من الشرق الأوسط، برفقة حاشية كاملة من الحرّاس الشخصيين، والسائقين، وسيّارات الرولز رويس والفيراري المسجلة في الخليج، ليحدثوا Ramadan Rush، منعشين السوق البريطانية، وفق ما ذكرت صحيفة «لوس أنجليس تايمز» الأميركية أمس. ذروة تكون مخصصة للتبضّع استعداداً لشهر الصوم الذي يقضيه هؤلاء في مدينة الضباب، بعيداً عن دراجات الحرارة المرتفعة.

30-06-2014

ماذا يعني اعلان «الخلافة»؟

راية «العُقاب» ترفرف. «الدولة الإسلامية في العراق والشام» تحوّلت إلى «خلافة إسلامية على كل الأرض». ١٤ شهراً استلزمت أبو بكر البغدادي كي يُنصّب نفسه حاكماً بأمر الله. لم يعد أميراً للمؤمنين فحسب، بل بات الخليفة. خلَف النبي محمد، بخطاب أعلن عنه في بداية شهر رمضان عام ١٤٣٥ هجري، سُجّل الحدث التاريخي. أصحاب الرايات السود يريدون تسليم راية دولتهم لعيسى بن مريم
30-06-2014

زراعة ريف دمشق ترفض إدخال نحو مليون بذرة باذنجان لمخالفتها شروط الإنبات

رفض مركز الحجر الزراعي في المعبر الحدودي جديدة يابوس التابع لمديرية الزراعة في محافظة ريف دمشق أمس إدخال أكثر من مليون بذرة باذنجان هجين من منشأ تايلندي ومصدر هولندي وذلك بسبب مخالفتها لشروط الإنبات.

30-06-2014

الفيجة تنتهي من مشروع مهم يحول الملح الصخري لكلور بإنتاج 7 آلاف ليتر يومياً

أكد مدير عام مؤسسة المياه والصرف الصحي في دمشق وريفها المهندس حسام حريدين في تصريح خاص للوطن الانتهاء من مشروع حاروش في الفيجة والخاص بتحويل الملح الصخري لكلور، حيث يتم حالياً الإنتاج منه ويعطي كفاية للنبع من الملح الصخري بإنتاج يومي يبلغ 7 آلاف ليتر، كما هناك مشروع قيد الإنشاء في منطقة القدم أيضاً يعطي المستوى ذاته، ذاكراً أن هناك كميات جيدة من مواد التعقيم تكفي 6 أشهر قادمة.

30-06-2014

90% من المواد الداخلة من لبنان بلا رسوم ومولدات مشكوكة المنشأ «تغزو» أسواقنا

كشفت مصادر في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية عن وجود الكثير من الإشكاليات التي تشوب عمليات التبادل التجاري بين سورية ولبنان فيما يتعلق بشهادات المنشأ للسلع والبضائع الداخلة من لبنان إلى سورية

الأمر الذي خلق ضغط بأشكال مختلفة على القطع الأجنبي وعلى خطة الدولة في التركيز على المواد الغذائية والدوائية في هذه المرحلة. مبينةً أن الوزارة أنشأت دائرة خاصة لمتابعة هذه المسألة، تم رفدها بالكوادر منذ نحو خمسة أشهر، وسوف تختص بمتابعة كل بيانات وإشكاليات إجازات وموافقات الاستيراد من البلدان العربية.

30-06-2014

غداً تنخفض الحرارة قليلاً...

أكد مصدر في الأرصاد الجوية أن الحرارة في دمشق تسجل 40 درجة وأجواء حارة نعيشها الآن.. غداً تنخفض قليلاً درجات الحرارة لتسجل 38 درجة مئوية مع استمرار الأجواء الحارة بشكل عام. وأوضح أن الإشارات الأولية للخرائط تفيد بأن الحرارة ستبقى في أواخر الثلاثينيات خلال الأيام القليلة القادمة حتى نهاية الأسبوع قبل أن تعود وترتفع من جديد إلى أوائل الأربعينيات مع بداية الأسبوع القادم.