كانون الأول (ديسمبر) 2022

31-12-2022

باحثة اقتصادية تسأل: ألم يحن الوقت لتسعير الرواتب والأجور ؟

تمنت الباحثة الاقتصادية الدكتورة رشا سيروب، التعامل مع الكفاءات والقوة البشرية كسلعة، وقالت: نعم أقبل بأن يصبح رأس المال البشري سلعة تسّعر بقيمتها العادلة.
 
وقالت سيروب في منشور على صفحتها على فيسبوك: وفقا لرئيس جمعية الصاغة بدمشق، وتأكيده أن تسعير الذهب يتم حالياً على دولار يساوي 5,560 ليرة سورية لضمان عدم انخفاض سعره عن الدول المجاورة وتبعا لذلك تهريبه إلى الخارج، حبذا لو يتم تطبيق هذه الآلية عند تسعير الأجر، أي تغيير الأجور بما يتوافق مع هذا السعر الوسطي، لعل وعسى نحافظ على ما تبقى من رأس المال البشري.
 

31-12-2022

مياه طرطوس تعلن توقف ضخ نبعين لمياه الشرب 

أعلنت المؤسسة العامة لمياه الشرب في طرطوس، عن تلوث مياه الشرب في نبع وبئر الشماميس.

وقالت المؤسسة، أنه ونتيجة للمراقبة المستمرة من قبل المؤسسة لمصادرها المائية المستثمَرة ونتيجة ورود بعض الشكاوى عن تغير لون المياه وبعد إجراء التحاليل بتاريخ 2022/12/28 على عينات من نبع وبئر الشماميس تبين خروج مياه المشروع عن المواصفات القياسية السورية، حيث قامت المؤسسة فوراً بإيقاف الضخ في الشبكة وتحويل الضخ إلى خارج الشبكة.

وأضافت أن خروج المياه عن المواصفات القياسية سببه الهطولات المطرية التي أدت إلى تسرب بقايا مياه الجفت إلى المياه الجوفية.

31-12-2022

وفاة ثلاثة أشخاص جراء حادث على طريق دمشق- بيروت 

صدمت مركبة سائحة خاصة نوع (افانتي ) أربعة أشخاص على طريق دمشق-  بيروت نزلة الديماس، مماأدى لوفاة ثلاثة منهم وإصابة الرابع . 

حضرت على الفور دوريات مركز شرطة الطرق العامة في الزبداني وتم نقل المتوفين والمصاب إلى أحد مشافي 

دمشق وإزالة آثار الحادث من المكان .

تم توقيف سائق المركبة ومازالت التحقيقات مستمرة .

وزارة الداخلية السورية

31-12-2022

الأسهم الإماراتية تحقق مكاسب تاريخية

حققت أسهم الإمارات المحلية عام 2022 مكاسب سنوية تقدّر بنحو 1.2 تريليون درهم، وتعد هي الأكبر في تاريخ البلاد.

وتأتي مكاسب الأسهم الإماراتية، بدعم رئيسي من قوة الاقتصاد الوطني وقدرته على التعافي الكامل من تداعيات جائـحة كـ. ـورونا، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية.

كما ساهمت المكاسب القوية للأسهم المُدرجة، وزيادة الطلب من جانب المستثمرين الدوليين، والإدراجات الجديدة، في زيادة تلك المكاسب.


وربح رأس المال السوقي للأسهم المدرجة ما يناهز 1.2 تريليون درهم، لترتفع الرسملة السوقية من 2.038 تريليون درهم في نهاية 2021، إلى 3.206 تريليون درهم في نهاية 2022.

31-12-2022

الإعلام السعودي يؤكد انتقال رونالدو إلى النصر

أكدت وسائل إعلام سعودية انتقال النجم البرتغالي كريستاينو رونالدو إلى نادي النصر السعودي بشكل رسمي، في صفقة انتقال حر لمدة موسمين.

وذكر مصدر لوكالة الأنباء الرسمية "واس"، أن رونالدو انتقل بشكل رسمي إلى النصر، وقد وافق ب على كافة تفاصيل العقد، حيث سيستمر مع الفريق السعودي حتى صيف 2025.

وأضاف المصدر ذاته أن الموعد المتوقع لوصول كريستيانو رونالدو للسعودية للالتحاق بالنادي هو بعد غد الأحد.

31-12-2022

هولاند يعترف: اتفاقيات مينسك كانت لكسب الوقت ولتسليح أوكرانيا

اعترف الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند أن اتفاقيات مينسك، التي وقعت عام 2014 بين روسيا أوكرانيا بضمانات غربية، كانت لكسب الوقت ولتسليح القوات الأوكرانية.

وقال هولاند وفق موقع "روسيا اليوم"، إن المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل كانت محقة، بأن اتفاقيات "مينسك" سمحت للجيش الأوكراني أن يصبح أقوى وعرقلت الهجوم الروسي لبعض الوقت.

وأضاف: "عززت أوكرانيا إمكاناتها العسكرية منذ عام 2014، وأصبح الجيش الأوكراني مختلفاً تماماً، إنه أفضل تدريباً وتجهيزاً، ميزة اتفاقيات "مينسك" أنها وفّرت للجيش الأوكراني مثل هذه الفرصة.

31-12-2022

إيطاليا تحظر حفلات الهذيان

أصدرت السلطات الإيطالية قانوناً جديداً، حظرت فيه تنظيم حفلات الهذيان وغيرها من الأحداث الموسيقية دون تصريح، تحت طائلة الغرامات، أو السجن لمدد مطوّلة.

ووقع الرئيس سيرجيو ماتاريلا، قانون الحظر مساء الجمعة، بعد أن أقرّ البرلمان مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة اليمينية، بعد جلسة صاخبة أنهاها رئيس المجلس في خطوة تاريخية.

ويواجه منظمو تلك المناسبات أحكاماً بالسجن من 3 إلى 10 سنوات وغرامات تصل إلى 10 آلاف يورو .

وقالت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني، والحكومة إنهما يريدان اتخاذ إجراءات صارمة ضد تلك المناسبات غير المشروعة. 

31-12-2022

حفل وهمي لفنان سوري يغضب المئات من الألمان

تعرض نحو 300 شخص من محبي الموسيقى للخداع، بعدما تم استدراجهم إلى حفل مزيف في جنوب غرب ألمانيا يوم عيد الميلاد والاستيلاء على الأموال التي دفعوها مقابل تذاكر الحفل.

وقالت الشرطة الأربعاء (28 ديسمبر/ كانون الأول) إن المشتبه به الرئيسي هو رجل يبلغ من العمر 25 عاما، عرض تذاكر عبر الإنترنت من أجل حضور حفل لموسيقي سوري ووزعم أنه استأجر لهذا الغرض قاعة في بلدة إلسفيلد بالقرب من هايلبرون في ولاية بادين فورتمبيرغ.

وسافر عشاق الموسيقى المخدوعين إلى بادن فورتمبيرغ من كل أنحاء ألمانيا، إلا أنهم اكتشفوا يوم الأحد الماضي 25 ديسمبر/ كانون الأول أنهم يقفون أمام مسرح فارغ. 

31-12-2022

كيف تعاملت الصين مع الفخ الأميركي في تايوان؟

سمية رقة:


عصر الثلاثاء في 2 أغسطس 2022، هبطت طائرة رئيسة مجلس النواب الأميركية نانسي بيلوسي في العاصمة التايوانية تايبيه، برفقتها 5 من أعضاء الحزب الديمقراطي، في زيارة أشعلت فتيل الأزمة بين الصين وتايوان التي تشهد تاريخاً من المدّ والجزر.

بيلوسي الّتي رمت كرة من النار في العلاقة الصينية التايوانية بزيارتها الاستفزازية، وفق ما ترى الصين، جاءت لدعم الانفصال، وليس كما ادّعت رئيسة البرلمان الأميركي حينها، أنّها “لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان” في تايبيه.

31-12-2022

وفاة الصحفية السورية سالي فاضل بحادث سير

انتقلت الى رحمته تعالى الزميلة سالي فاضل ( 32 عاما ) المذيعة في قناة دراما جراء حادث سير إثر تدهور سيارة كانت تقلها بجانب محطة شاليش على طريق حمص-طرطوس حيث تم اسعافها الى مشفى تلكلخ الوطني لكنها وصلت متوفية نتيجة اصابتها بكسر في الجمجمة مع تهتك و نزيف حاد.

31-12-2022

صواريخ تستهدف مساكن القوات الأمريكية بحقل “العمر” شرقي سوريا

Image

تعرضت القوات الأمريكية المتواجدة في أكبر حقول النفط شرقي سوريا، لقصف صاروخي هو الأعنف من نوعه، وسط ترجيحات بوقوع إصابات بين صفوفها.

وذكرت مواقع إعلامية  عن  تعرض القاعدة الأمريكية في حقل العمر النفطي في ريف دير الزور الشرقي، لقصف صاروخي عنيف مجهول المصدر مساء أمس.

مصادر محلية في محيط الحقل النفطي نقلت: أن أصوات انفجارات عنيفة تردد صداها في عموم المناطق المحيطة بالقاعدة الأمريكية في حقل العمر للنفط، تلاها تحليق مكثف للطيران الحربي والاستطلاعي الأمريكي في سماء المنطقة، ولا يزال مستمرا حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

31-12-2022

مصدر سوري: تركيا تعهدت بالإنسحاب الكامل من الأراضي السورية

Image

أكدت مصادر متابعة في دمشق أن أجواء اللقاء الثلاثي الذي عقد في موسكو وبرعاية روسية كان ثمرة عدة اجتماعات عقدت من قبل بين أجهزة الاستخبارات في تركيا وسورية وأن هذا اللقاء ما كان ليتم من دون أن يكون هناك عدة نقاط تم الاتفاق عليها بين الجانبين وبما يلبي مصلحة دمشق وشروطها ومن أهمها انسحاب القوات التركية من كل الأراضي السورية.

30-12-2022

مقتل 7 أشخاص بانفجار مطعم في أيدين بتركيا

قتل 7 أشخاص وأصيب 4 آخرون بجروح اليوم، جراء انفجار وقع في مطعم بمدينة أيدين جنوب غرب تركيا.


ونقلت وكالة الأناضول عن محافظ أيدين حسين أكسوي قوله: “إن 7 أشخاص لقوا مصرعهم، وأصيب 4 آخرون أحدهم بحالة خطرة في الانفجار الذي وقع أثناء تغيير أنبوب الغاز في مطعم بمنطقة نازيلي في مدينة أيدين”.


ولفت أكسوي إلى أن التحقيقات في سبب الانفجار مستمرة.

30-12-2022

المعكرونة ليست إيطالية ولا الزبادي يوناني: معلومات مفاجئة عن أصول الأشياء

عندما نقول “معكرونة” قد يخطر ببالك على الفور أحد أطباق السباغيتي الإيطالية الشهيرة، أما الكرواسون فهو مرتبط بمخيلتك بفرنسا غالباً، أما الشوكولاتة فبالنسبة لمعظمنا سويسرا في الطليعة دوماً… لكن قد تفاجأ عند معرفة أن المعكرونة ليست إيطالية والكرواسون ليس فرنسياً والشوكولاتة ليست سويسرية، وزد على ذلك أن الزبادي ليس يونانياً وكعك الحظ ليس صينياً.. ما القصة إذاً؟


الزبادي ليس يونانياً

ترتبط كلمة “زبادي” في عقولنا باليونان، فعند الذهاب للمتجر غالباً ما نقوم بشراء “الزبادي اليوناني” لكن هل الزبادي يوناني حقاً؟

30-12-2022

معاني أسماء الشهور الميلادية

يُعد التقويم الميلادي، التاريخ الأشهر في معظم دول العالم، وتعود بداية إلى ميلاد السيد المسيح، وكان يتكون في الماضي من 10 أشهر فقط من مارس وإلى ديسمبر (304 أيام) بحسب التقويم الروماني القديم، ثم اعتبر الرومان أن الشتاء فترة لا تحتوي على شهور، فأضافوا شهري يناير وفبراير ليصبح 12 شهراً.

ويكون عدد أيام الشهور الزوجية 30 يوماً، أما الشهور الفردية فعدد أيامها 31 يوماً، أما فبراير فيأتي 28 يوماً في السنة البسيطة، ويأتي 29 يوماً في السنة الكبيسة، وفي إضافة شهري يناير وفبراير يصبح عدد أشهر السنة 12 شهراً، وعدد الأيام 365 يوماً، ويرجع أصل تسمية الشهور الميلادية إلى:

30-12-2022

بوتين يهنئ الأسد بالعام الجديد وأعياد الميلاد

هنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الرئيس بشار الأسد أمس الجمعة بحلول العام الميلادي الجديد وأعياد الميلاد، مؤكدًا على استعداد بلاده للمساعدة في استقرار الوضع وإعادة الإعمار بعد الصراع في سوريا.

وجاء في بيان الكرملين: “أكد الرئيس الروسي خلال برقيته للرئيس السوري، بشار الأسد، مجدداً على دعمه المستمر لسيادة سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها”.


وأكد الرئيس الروسي على “استعداده لمواصلة الإسهام في استقرار الوضع وإعادة الإعمار بعد الصراع في البلاد”.

 

30-12-2022

سقوط طائرة حربية سورية في محيط مطار كيرس

سقطت طائرة حربية جراء عطل فني وارتقى قائدها في ريف حلب شمالي سوريا.

وقال مصدر أمني رفيع المستوى إن طائرة حربية تابعة لسلاح الجو السوري، سقطت ظهريوم أمس  في محيط مطار كويرس العسكري في ريف حلب الشرقي.

وكشف المصدر عن أن عطلا فنيا أصاب أجهزة الطائرة، ما تسبب بسقوطها خلال أداء مهمة تدريبية روتينية.

وأضاف المصدر أن“قائد الطائرة لم يتمكن من مغادرتها واستشهد على الفور”.


وحول احتمالات أسباب سقوطها في هذه المنطقة شمال سوريا، نفى المصدر أن تكون قد تعرضت لأي استهداف، مجددا تأكيده أن خللا فنيا تسبب بسقوطتها.

30-12-2022

تركيا: مستعدون لنقل السيطرة بمناطق وجودنا في سوريا لدمشق

Image

أعلنت أنقرة نيتها نقل السيطرة بمناطق وجود القوات التركية في سوريا إلى دمشق “حال تحقق الاستقرار السياسي”، وأشارت إلى إمكانية “العمل المشترك” مستقبلا مع دمشق لمكافحة الإرهاب.

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، وفي كلمة خلال “اجتماع تقييم نهاية العام”، قال إن تركيا “تؤكد مرارا عزمها نقل السيطرة في مناطق تواجدها حاليا، إلى سوريا حال تحقق الاستقرار السياسي، وعودة الأمور إلى طبيعتها في البلاد”.


وأشار أوغلو إلى “إمكانية العمل المشترك مستقبلا، في حال تشكلت أرضية مشتركة بين البلدين فيما يخص مكافحة الإرهاب”.