شباط (فبراير) 2017

28-02-2017

يتفوّق على الدخان.. هذه علاقة السكريّات بأمراض القلب

ينصح أطباء وخبراء التغذية بأن يتناول الإنسان كمية قليلة من السكر يَوْمِيّاً تكفي لتغطية 5% فقط من حاجة الجسم الكلية من السعرات الحرارية.
وأَوْضَحَ خبراء التغذية، أنه على الشخص البالغ تناول ما يعادل 25 جراماً من السُّكَّريَّات على الأكثر كل يوم؛ وهُوَ مَا يعادل ست ملاعق شاي صغيرة من السكر، أو قطعة صغيرة من الشيكُولاتة.
ووصفت الدورية العلمية “بريتيش ميديكال جورنال” السكر بأنه “خطير جِدّاً كالتبغ” على الإنسان، وبينما لا يضر القليل من الجسم، إلا أن كميات كبيرة منه لها أضرار جسيمة، كما نقل موقع “إليه” الألماني الإلكتروني.

28-02-2017

5 آلاف طن من البطاطا المصرية في سوريا

كشف مصدر مسؤول في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن وصول باخرة محملة بـ 5 آلاف طن من البطاطا المصرية إلى الموانئ السورية.

وأوضح المصدر، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “عملية الاستيراد جاءت بهدف تأمين احتياجات السوق المحلية وكسر حدة الأسعار عبر مؤسسة السورية للتجارة”، مبيناً أن “ارتفاع أسعار البطاطا في السوق سببه انخفاض الناتج المحلي وزيادة الطلب”.

28-02-2017

القوات العراقية تستعيد قرية الدامرجي في مدينة الموصل من إرهابيي داعش

استعادت القوات العراقية السيطرة على قرية الدامرجي في مدينة الموصل من تنظيم “داعش” الإرهابي ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها.

وقال قائد عمليات قادمون يا نينوى الفريق الركن عبد الامير يارالله في بيان مقتضب نشرته السومرية نيوز اليوم إن “قوة من الفرقة التاسعة تمكنت من تحرير قرية الدامرجي الواقعة جنوب بادوش”.

28-02-2017

وفد الجمهورية العربية السورية يعقد جلسة محادثات جديدة مع دي ميستورا

عقد وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف برئاسة الدكتور بشار الجعفري جلسة محادثات جديدة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا ضمن إطار الجولة الرابعة من الحوار السوري السوري.

وفي وقت سابق أفادت مصادر مقربة من وفد الجمهورية العربية السورية أن الوفد برئاسة الدكتور الجعفري التقى اليوم غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي.

وأشارت المصادر إلى أن الجانبين اتفقا في وجهات النظر على ضرورة أن تكون مكافحة الإرهاب من ضمن أولويات المحادثات لحل الأزمة في سورية.

28-02-2017

هزة أرضية بقوة 6ر5 درجات تضرب شمال شرق اليابان

ضربت هزة أرضية بقوة 6ر5 درجات على مقياس ريختر قبالة سواحل فوكوشيما شمال شرق اليابان اليوم.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن هيئة الأرصاد الجوية اليابانية قولها.. “إن الهزة كانت على عمق 50 كيلو مترا عند التقاء خط العرض 5ر37
درجة شمالاً وخط الطول 4ر141 درجة شرقا” دون صدور تحذيرات من تشكل موجات مد عالية “تسونامي”.

وتقع اليابان عند تقاطع أربع صفائح تكتونية وتشهد سنويا أكثر من 20 بالمئة من الهزات الأعنف في العالم وفي آذار 2011 تسبب زلزال قوي تحت البحر بتسونامي ما أسفر عن مقتل نحو عشرين ألف شخص وأحدث كارثة نووية في محطة فوكوشيما .

28-02-2017

أكثر من 175 مواطنا من جمهورية قبردينو بلقاريا التحقوا في صفوف التنظيمات الإرهابية في سورية

أعلن وزير الداخلية في جمهورية قبردينو بلقاريا الروسية إيغور روماشكين أن أكثر من 175 مواطنا من سكان الجمهورية التحقوا في صفوف التنظيمات الإرهابية في سورية.

وقال الوزير روماشكين في جلسة لبرلمان الجمهورية اليوم في العاصمة نالتشيك إن “التقارير التي حصلنا عليها اثبتت وجود اكثر من 175 من سكان قبردينو بلقاريا يقاتلون مع التنظيمات الإرهابية في سورية”.

28-02-2017

تدمير عربة مفخخة لتنظيم “داعش” قرب مدخل تدمر والقضاء على 6 من إرهابييه شرق جب الجراح

كثف الطيران الحربي من غاراته الجوية على محاور تحرك إرهابيي “داعش” وتجمعاتهم في الريف الغربي لمدينة تدمر في إطار العمليات العسكرية للجيش العربي السوري والقوات الرديفة لتحرير الريف الشرقي لحمص من الإرهاب التكفيري.

28-02-2017

الجيش السوري يقطع الطريق على الغزو التركي: الشرق بوصلة «سباق الأمم»

خطا الجيش السوري أمس خطوة مهمّة على طريق «وقف التمدد التركي» في ريف حلب الشرقي، مع ما يعنيه ذلك من وضع عقبات جديدة أمام طموحات أنقرة للمشاركة في معارك الرقّة. الجيش حرّر عشرات القرى والبلدات ليصل مناطق سيطرته بمناطق سيطرة «قسد» في ريف منبج. في لغة الميدان، باتت أي خطوة تركيّة جديدة في حاجة إلى «تفاهم» مع دمشق، أو «قسد»، أو إلى صدام مع أحدهما. لكن التطورات الميدانية ليست سوى حلقة في سلسلة مجريات آخذة في التسارع في ملف الشمال والشرق، بعضها علني ومعظمها خفي، وميادينها ممتدة من أربيل إلى أنقرة إلى دمشق... وأبعد
28-02-2017

روسيا والصين تتفقان على ضرورة إنشاء جبهة دولية واسعة لمحاربة الإرهاب

اتفقت روسيا والصين أمس على توسيع التعاون في مجال محاربة الإرهاب وضرورة تشكيل جبهة دولية موسعة لدحره في العالم.

ونقلت وكالة نوفوستي عن وزارة الخارجية الروسية قولها في بيان.. “إن نائب وزير الخارجية الروسي اوليغ سيرومولوتوف ونظيره الصيني لي هويلي أعربا خلال اجتماع لهما في موسكو اليوم عن تفهم البلدين المشترك لأهمية إنشاء جبهة واسعة لمحاربة تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية”.

28-02-2017

تجنب سيلان الأنف ليلاً

كثر يعانون مشكلة سيلان الأنف، ليلاً أو عند النهوض صباحاً. تعتبر عامةً الحساسية السبب، لكن ثمة خطأ شائع محدد معظمنا يقع فيه ويسبب هذه الحالة المزعجة والمحرجة.
إذ تتراكم في السرير الذي ننام فيه ميكروبات معينة تسبب أنزيمة موجودة في برازها ردود فعل حساسية قوية لدى كثيرين، وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون الربو.
وعند ترتيب السرير صباحاً بعد النهوض منه، تجد الميكروبات لنفسها محيطاً جيداً في الرطوبة. للحد من هذه المشكلة والحد من خطر حصول رد فعل حساسية نتيجة ذلك، يجب تنظيف الوسادة من وقت إلى آخر وتجفيفها بمجفف الشعر لأن هذا يساعد في قتل هذه الميكروبات.

28-02-2017

تطوير ساعة ذكية للمكفوفين

طوَّرت إحدى الشركات ساعة ذكية مصممة للمكفوفين، تمكِّنهم من الإحساس بالوقت عن طريق لمس نقاط بارزة فيها.
حيث تعتمد ساعة «دوت» الذكية الجديدة على طريقة «بريل» التقليدية، مع واجهة تمتلك عدداً من النقاط البارزة لتوصيل الرسائل والإرشادات إلى مَن يرتديها، وتستخدم الساعة تقنية فريدة من نوعها، حيث تعتمد على حاسة اللمس من خلال وجود جهاز يُستخدم لعرض نظام بريل، يتكون من سلسلة من النقاط تصل إلى 4 أحرف، يسهل التبديل بينها، ما يسمح بقراءة الرسائل الواردة إلى الهاتف الذكي.

28-02-2017

الرياضة تزيد فرص التعافي من سرطان الثدي

ذكر باحثون أن إدخال عدة تغييرات على نمط الحياة يمكن أن يحسن نتائج التعافي من سرطان الثدي لكن التمارين الرياضية تعتبر أفضل عادة يجب اتباعها في هذا الصدد.
وقالت الدكتورة إيلين وارنر من مركز أوديت للسرطان بمركز صني بروك للعلوم الصحية في تورونتو بكندا والتي شاركت في إعداد الدراسة إن النساء المصابات بسرطان الثدي سواء كن حديثات الإصابة أو في أي مرحلة من مراحل «التعافي» بحاجة لممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب زيادة الوزن.

28-02-2017

رجل أنقرة أصبح «رئيساً»: تركيا تحتفي بالبرزاني

تواصل تركيا الاعتماد على الزعيم الكردي الأكثر قرباً منها، رئيس إقليم كردستان في العراق، مسعود البرزاني، فتستقبله وكأنه رئيس دولة، وتستعين به للعب عدد من الأدوار... في تركيا وفي العراق
28-02-2017

هجومان يستهدفان المعهد الفرنسي في أثينا

استهدف هجومان المعهد الفرنسي الذي يتولى التعاون والشؤون الثقافية الفرنسية في اليونان.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الشرطة اليونانية قولها أمس .. “إن شبانا مقنعين ألقوا سائلا قابلا للاشتعال فوق سياج المعهد ما ألحق أضرارا بسيارتين مركونتين داخل حرمه”.

وأضافت الشرطة.. إنه بعد ساعة تعرض المعهد لهجوم جديد عندما كسر مهاجمون زجاج نافذة وألقوا سائلا قابلا للاشتعال داخل المبنى هذه المرة ما أسفر عن أضرار طفيفة في المدخل إلى المكاتب.

واستهدفت مجموعة شبان مقنعين أمس سيارة للشرطة اليونانية ورشقوها بالحجارة والقنابل الحارقة.

28-02-2017

قوات الأمن المصرية تلقي القبض على خلية إرهابية بالإسكندرية

ألقت قوات الأمن المصرية القبض على خلية تابعة لجماعة “الإخوان المسلمين” الإرهابية في الاسكندرية.

وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان أمس إن “أجهزة الأمن نجحت في ضبط إحدى الخلايا النوعية التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية وإحباط مخططاتهم التي تستهدف تنفيذ عمليات عدائية ضد أحد الأهداف الحيوية بمدينة الإسكندرية”.

28-02-2017

المكتب المركزي للإحصاء: الأسعار ارتفعت 51% بين آب 2015 و2016

سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفاعاً حسب بيانات المكتب المركزي للإحصاء بنسبة 579.6% منذ العام 2010 (سنة الأساس) حتى شهر آب للعام الحالي 2016، وهو يمثل معدل التضخم الرسمي في سورية، بحسب سلة المستهلك في المكتب المركزي للإحصاء، الذي يعبر عن الارتفاع في أسعار سلة المستهلك التي يرصدها المكتب.
وبلغ معدل التضخم الشهري في آب الماضي 0.4% مقارنة مع شهر تموز الماضي، على حين بلغ التضخم السنوي بين شهر آب 2016 وشهر آب لعام 2015 معدلاً قدره 51.1%.

28-02-2017

هوليوود توزع أوسكاراتها بسخرية

لعلّها أكثر الدورات تسييساً بلا منازع بدءاً من الخطابات وصولاً إلى الجوائز. شهد الاحتفال الذي أقيم على مسرح «دولبي» فجر الاثنين، منح أول أوسكار لممثل مسلم في تاريخ هوليوود هو ماهرشالا علي. واكتمل التحدي بتتويج المعلم الإيراني، أصغر فرهدي، بأوسكار أفضل فيلم أجنبي عن رائعته «البائع» في غياب صاحبه!
28-02-2017

الجيش يعمل على فك الحصار عن عفرين ويفتح طريق دمشق ــ الحسكة

 مكّن إنجاز الجيش السوري أمس، بعد التقاء قواته مع «قوات سورية الديمقراطية» المتمركزة في قرى ريف منبج، من فتح طريق بري بين الشريط الحدودي السوري التركي الممتد من محافظة الحسكة مروراً بتل أبيض وعين عيسى في ريف الرقة، وصولاً إلى عين العرب ومنبج، وربطها بالعاصمة دمشق عبر مدينة حلب، بعد حصار دام لأكثر من أربعة أعوام.