نيسان (أبريل) 2015

30-04-2015

متظاهرو بالتيمور يتحدون حظر التجوال.. والشرطة تعتقل أكثر من 60 شخصا في نيويورك

سار آلاف المتظاهرين بهدوء الأربعاء 29 أبريل/نيسان في شوارع  بالتيمور، مطالبين بالعدالة بعد وفاة الشاب الأسود فريدي غراي واحتجاجا على أعمال العنف التي تقوم بها الشرطة.
وأعلنت شرطة بالتيمور، في تغريدة على موقع "تويتر"، أن المتظاهرين وهم من البيض والسود، ساروا "بدون مصادمات"، ولم تحصل أي اعتقالات، كما لم يسقط أي جريح في تظاهرة الأربعاء.

30-04-2015

مقتل 25 من "داعش" في انفجار مصنع متفجرات بدير الزور

أسفر انفجار مصنع للعبوات الناسفة في محافظة دير الزور السورية الى مقتل 25 مسلحا على الأقل من تنظيم "الدولة الإسلامية".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن نشطاء المعارضة قولهم مساء الأربعاء 29 أبريل/نيسان: "انفجر مستودع عبوات ناسفة تابع لتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي"، وأضافوا أن الانفجار تسبب بانفجارات أخرى "هزت المدينة".

30-04-2015

"داعش": "ولاية الصعيد" قريباً في مصر

أعلن تنظيم "داعش" في مصر، فرع "ولاية سيناء"، عن اقتراب تأسيس فرعٍ جديدٍ للتنظيم في محافظات الصعيد بمصر، ووذلك على حساب التنظيم الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقال "أبو سفيان المصري"، أحد أعضاء التنظيم في تغريدات على مواقع التواصل الإجتماعي: "قريبا الإعلان عن ولاية الصعيد".

30-04-2015

موسم زراعي لم تشهده الحسكة منذ 27 عاماً: الأمن الغذائي السوري بأمان

 ينتظر السوريون موسماً زراعياً استثنائياً هذا العام، ما سيمكّن الحكومة السورية من رفع مخزونها العام من القمح، وتحقيق حالة أمان أكبر في الأمن الغذائي، وتأمين رغيف الخبز، بما يدحض ما تمّ الترويج له، من أنّ سوريا تنتظر مجاعة، بدأت ملامحها باكتساب الرغيف اللون الأسمر.

30-04-2015

سوريا: دعوات إلى عدم الانجرار وراء «الشائعات»

لا تجد الدعوات إلى «نفير عام» صدى لدى القيادة السورية، رغم ما تضج به مواقع التواصل الاجتماعي من خشية ليمتد الخلل في الميزان العسكري الحاصل في شمال البلاد إلى مناطق أخرى أكثر حيوية.

30-04-2015

تزوجت 55 مرة وتتذكر اسماء ازواجها

تزوجت سيدة موريتانية تدعى "سلم" خمسة وخمسين مرة ما حول قضية زيجاتها الى موضوع شغل الرأي العام الموريتاني في بلاد تحكمها التقاليد المحافظة، ويرتفع فيها عدد العانسات بشكل لافت.

وتعيش السيدة في حي متواضع ومعروفة بالنزاهة والاستقامة، ولكن ما يميزها عن نساء الحي بل عن نساء البلاد، زواجها لأكثر من 55 مرة، وبدأت زيجاتها في سن مبكرة في الرابعة عشر من عمرها وأثمرت عن فتاة، لتبدأ بعدها رحلة زيجات طويلة.

وأطول فترة قضتها "سلم" في زيجتها هي 15 عاما وأقلها يومين ، وتقول ان غيرتها الزائدة والناتجة عن عدم تحلي بعض أزواجها بالمسؤولية وتقدير الحياة الزوجية، ادى الى هذا الامر.

30-04-2015

مغربية عبرت مضيق جبل طارق بين المغرب واسبانيا سباحة

تمكنت السباحة المغربية نادية بن بهتان من عبور مضيق جبل طارق، بين المغرب واسبانيا سباحة في ظرف أربع ساعات و18 دقيقة.
وانطلقت بن بهتان من مدينة طريفة لتقطع سباحة مسافة 15 كلم قبل أن تصل إلى أحد شواطئ مدينة طنجة بمفردها، متغلبة على الرياح والتيارات القوية، تحت مراقبة قارب يضم الفريق المنظم.
ولتحقيق هذا الإنجاز، اتبعت نادية بن بهتان، تدريبات قاسية لمدة خمس وست مرات أسبوعيا، إذ كانت تتمرن لعدة ساعات متتالية خلال أكثر من 6 أشهر.

30-04-2015

«بصمة الأذن» للتعرف على مستخدمي الهواتف

تجري شركة «ياهو» اختبارا لنظام جديد للتعرف على شخصية مستخدمي الهواتف الذكية باستخدام بصمة أذن المستخدم بدلا من كلمة المرور، كما تعمل الشركة على تطوير نظام مماثل يعمل باستخدام قبضة المستخدم أو الطريقة التي يمسك بها هاتفه المحمول للتعرف عليه بدلا من البصمات.
وانتشر مؤخرا استخدام بصمات الأصابع للتعرف على مستخدم الهاتف، ولكن تبين أن تلك التقنية مكلفة، لذلك يمكن استخدام تقنية الأذن في الهواتف ذات التكلفة الأقل، وقد طوّر النظام المذكور في مختبرات شركة «ياهو»، وتم اختباره على 12 مستخدما.

30-04-2015

سفينة شحن فضائية روسية تخرج عن مسارها

اعلنت وكالة الفضاء الدولية، أمس، أن سفينة شحن روسية غير مأهولة خرجت عن مسارها عقب إطلاقها، أمس الأول، وهي تحمل 2722 كيلوغراما من الوقود والمياه والأغذية والامدادات في طريقها إلى محطة الفضاء الدولية.
وانطلقت كبسولة الشحن الروسية «بروغرس 59» من قاعدة بايكنور في كازاخستان، أمس الأول، وبعد دقائق من اطلاقها بلغت مدارها المبدئي، ونشرت لوحين شمسيين، ولكنّ فِرَقَ المراقبة الأرضية فقدت الاتصال بالمركبة، ولم تؤكد إن كانت أجهزة الاتصال الخاصة بها لا تزال تعمل، أو أنها تتأهب للقيام بسلسلة من مناورات التوجيه لتصل إلى مدارها على ارتفاع 418 كيلومترا فوق سطح الارض.

30-04-2015

تطبيق لفحص النظر

يتيح تطبيق جديد على أجهزة الهواتف الذكية بإجراء فحوص للعين وتحديد قياس النظارة الطبية، من دون الحاجة إلى زيارة طبيب.
وبدأت شركة «بلينك»، مقرّها نيويورك، في تقديم خدمة بكلفة 75 دولاراً، يتمّ خلالها فحص العين وقياس النظر من خلال استخدام الهاتف الذكي.
وتعتمد الفكرة على تطبيق يتمّ تحميله على جهاز الهاتف، ثم يتمّ توصيله بأجهزة صغيرة في المنزل أو المكتب، وأخيراً إجراء الفحص وإرساله مباشرة إلى اختصاصي الأجهزة البصرية.
ويقف وراء الخدمة التي تقدمها الشركة الأميركية تقنيّة جديدة من شركة «EyeNetra»، مستخدمة منذ سنوات لفحص العين بمساعدة الهاتف الذكي.

30-04-2015

مرحلتان للسُمنة لدى الأطفال

حددت أبحاث علمية جديدة مرحلتين من مراحل السمنة لدى الأطفال، الأولى تكون في سن مبكر، في حين ان الثانية تكون في سن المراهقة.
وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد مقارنة حالات سمنة لدى الأطفال في أعوام القرن الماضي، بأخرى لحوالي 300 طفل في الوقت الحالي.
وتوصل الباحثون إلى أن السمنة لدى الأطفال مرتبطة بتأثير الأهل، بحسب ما ورد في تقرير نشر في مجلة «المجلة الدولية للسمنة»، أما في حالة المراهقين فهناك تأثير لعوامل أخرى مرتبطة بمن هم في مثل سنهم بشكل عام.

30-04-2015

جمعية الصاغة تطلب تمديد هدنة الإنفاق الاستهلاكي

اجتمع وزير المالية بـ”الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات في دمشق”، للبحث فيما تم التوصل إليه، خلال فترة هدنة الشهر والنصف فيما يخص رسم الإنفاق الاستهلاكي.

ووفقاً لصحيفة “الوطن” المحلية، بيّن رئيس ” الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات في دمشق ” غسان جزماتي، أن الجمعية ستطلب من المالية الاستمرار بهذا الاتفاق مع إمكانية التخفيف من المبلغ المقتطع.

وبيّن جزماتي أن فترة التفاهم تنتهي مع نهاية الشهر الحالي، وكان الاتفاق على دفع مبلغ 22.5 مليوناً خلال شهر ونصف، حيث اقتطعت جمعيات الذهب مبلغ قرابة 50 ليرة، عن كل غرام ذهب حين يتقدم الحرفيون إلى الجمعية لدمغ بضاعتهم.

30-04-2015

مصر توافق على عبور شاحنات الترانزيت السورية

أكد رئيس “تجمع رجال الأعمال السوري في مصر” خلدون الموقع، أن مصر وافقت على منح تأشيرات دخول ترانزيت لسائقي الشاحنات والبرادات السورية.

ووفقاً لموقع”تشرين أون لاين” الالكتروني، قال الموقع: “إن موافقة مصر على منح تأشيرات دخول ترانزيت لسائقي الشاحنات والبرادات السورية، المحملة للخضار والفواكه القادمة بحراً إلى الموانئ المصرية، لتتجه بعد ذلك براً عبر الأراضي المصرية إلى أسواق الخليج، تكتسب أهمية كبيرة لكونها فتحت المنفذ الوحيد المتوفر بعد إغلاق معبر نصيب الحدودي أمام الصادرات السورية، من الخضار والفواكه إلى دول الخليج”.

30-04-2015

نوري المالكي: سوريا جدار يمنع سقوطنا

رأى نائب رئيس رئيس الجمهورية العراقية، نوري المالكي، أنّ الحرب السعودية في اليمن "فاشلة"، واصفاً "داعش" بأنه "أداة للسيطرة على المنطقة"، معتبراً في الوقت ذاته أنّ سوريا تمثل "جداراً" يمنع سقوط المنطقة.
وقال المالكي، في حديث إلى قناة "الإخبارية السورية" أمس، إنّ "الحرب السعودية على اليمن فاشلة... والشعب اليمني صامد وأسقط عاصفة الحزم... التي تبيّن أنها بيت عنكبوت".

30-04-2015

رسام "شارلي ايبدو" لن يرسم النبي محمد بعد الآن

قال رسام الكاريكاتير الفرنسي لو، الذي رسم صورة الغلاف لصحيفة "شارلي إيبدو" بعد أعمال القتل التي ارتكبها إرهابيون في الصحيفة الإسبوعية في كانون الثاني أنه لن يرسم بعد الآن النبي محمد.
وقال لو لمجلة "لو انروكوبتيبل" الثقافية الفرنسية، في مقابلة نشرت على موقعها على الانترنت اليوم الاربعاء: "إنه لم يعد يهمني".
واضاف: "لقد سئمت من ذلك مثلما سئمت من رسم ساركوزي. لن أمضي حياتي في رسمهما."
وقتل متشددون إسلاميون قالوا إنهم ينتقمون للنبي محمد، 12 شخصاً عندما هاجموا مكاتب الصحيفة الاسبوعية في باريس التي تشتهر بانتقاد الإسلام وديانات أخرى.

30-04-2015

النمسا: ارتفاع نسبة معاداة الأجانب إلى 82 في المئة

تصاعدت جرائم اليمين المتطرف، التي تشهدها النمسا في الآونة الأخيرة، حيث كشفت وزيرة الداخلية النمساوية جوانا ميكل – ليتنر، أن عدد الشكاوى المقدمة ضد يمينيين متطرفين ارتكبوا جرائم، بلغت في العام 2013 ألف و186 شكوى، ارتفعت في العام 2014، إلى ألف و201 شكوى، وهو ما يؤكد ارتفاع معدل "معاداة الأجانب" بنسبة 82 في المئة، ومعاداة السامية بنسبة 57 في المئة، و"معاداة الإسلام" بنسبة 42 في المئة.

30-04-2015

إيران تستعد لتدشين خط بحري مع سوريا

أعلنت طهران، أمس، أنها ستدشن خطاً بحرياً مباشراً بين إيران وسوريا من اجل زيادة المبادلات التجارية بين البلدين، مكررة أن لا حل عسكرياً للازمة السورية، ومؤكدة أن "دول جبهة المقاومة ستدعم سوريا بحزم للوقوف بوجه المجاميع الإرهابية".

30-04-2015

مصر: السجن المؤبد لـ 69 من أنصار مرسي

قضت محكمة جنايات مصرية، اليوم الأربعاء، بالسجن المؤبد لـ 69 من أنصار الرئيس الإسلامي السابق محمد مرسي دينوا بارتكاب أعمال عنف وحرق كنيسة في منطقة كرداسة في غرب القاهرة في آب العام 2013.
وكانت أعمال عنف وقعت في عدة مناطق في القاهرة، عقب الفض الدامي لاعتصامي أنصار مرسي أسفر عن سقوط 700 قتيل في 14 آب 2013.