مصطفى العقاد بعيون مغاربية
يتداخل البعد الوجداني مع الوقائع التاريخية في الفيلم الذي أعده التونسي توفيق الفوني وأخرجه المغربي محمد بلحاج، والذي يدور حول سيرة المخرج الأميركي المتحدر من أصول سورية مصطفى العقاد.
يُعتبر هذا الفيلم الوثائقي الذي يحمل عنوان «هل تستمر الرسالة؟»، أول إنتاج داخلي تضعه قناة «الجزيرة الوثائقية». واعتمد الفوني فيه على العلاقات المتينة المهنية والشخصية التي ربطته بالعقاد الذي قضى في حادث إرهابي في فندق «غراند حياة» في الأردن برفقة ابنته عام 2005 عن عمر ناهز الـ 75 سنة.
في هذا الشريط يتحدث الفوني عن العقاد وعن إسهاماته في المجال السينمائي العربي، هو الذي أخرج أفلام: «الرسالة» و«عمر المختار: أسد من الصحراء» و«هالويين».
وكانت أفلامه المثيرة للجدال لعبت دوراً مهماً في إبراز بعض الحلقات المفقودة من تاريخ الحضارة الإسلامية من خلال رؤية نقدية توخت أسلوب تقصي العالم الداخلي للشخصيات التي أثرت في مسار التفكير العربي الإسلامي.
لكن الفيلم الوثائقي «هل تستمر الرسالة؟» ليس سيرة بالمفهوم التقليدي للمصطلح بمقدار ما هو نفاذ في عمق شخصية العقاد، من خلال عرض رؤاه الذاتية والصعوبات التي واجهته في مساره السينمائي.
حاول الفيلم تسليط الضوء على بعد النظر في شخصية العقاد وكيف انه استطاع مخاطبة الغرب بواسطة الإعلام الذي اعتبره «أكثر فتكاً من سلاح الدبابات». كذلك تبلورت شخصية العقاد في الفيلم الوثائقي من خلال اعتباره مدرسة أسست لمفهوم جديد للسينما في العالم العربي تقوم على استلهام التاريخ لاستشراف المستقبل. وفي هذا السياق يقول الفوني وبلحاج إن «تجسيد الشخصيات العربية والإسلامية على يد العقاد تم بإسقاط إبداعي معاصر وإيجابي على نحو ما نجده في فيلمه «عمر المختار: أسد من الصحراء»، الذي عبّر من خلاله عما يجيش في نفسه، وخصوصاً شعوره بالضيم من الممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني».
وأتت حوارات السيناريو تجسيداً لمواقف العقاد الشخصية من الاضطهاد والظلم فهو يقول: «إنهم يسرقون أرضنا ويقتلون نساءنا». وبهذا المعنى استطاع أن يخاطب الغرب في هوليوود بلغة مملوءة بالدفاع عن قضايا العرب والمسلمين.
وكانت غاية العقاد من الوصول إلى هوليوود نقل رسالة نبيلة من خلال المعالجة الموضوعية للأحداث التاريخية، وهو اعتمد رؤية تمزج الفن بعبق الانتماء. وتسنى له إبلاغ الرسالة بالعمل مع كبار نجوم هوليوود أمثال أنتوني كوين وإيرينا باباس وأوليفر ريد، لتكون الآذان والعيون منفتحة لتلقي الرسالة في بلاغة متينة ولغة سينمائية ناعمة.
إلى ذلك ألقى الفيلم الوثائقي الضوء على محطات في مسيرة العقاد بالإستناد الى مشاهد حية استمدها من شهادات كان المخرج الراحل أدلى بها قبل ثلاثة شهور من وفاته، وهي شهادات لم تعرض من قبل وتأتي قيمتها من كونها تساهم في جلاء جوانب غير معروفة من شخصية الرجل والمؤثرات التي بلورت رؤاه التجديدية في مجال السينما. وفي هذا الإطار استعرض الفيلم شهادات شخصيات فنية تحدثت عن مشروع «العقاد المدرسة»، مثل منى واصف ودريد لحام.
كذلك تناول الوثائقي بأسلوب بسيط الملابسات التي رافقت إنتاج فيلم «الرسالة» وتحدث عن الصعوبات التي جابهها العقاد قبل عرضه، وتطرق لجرأة الفيلم من خلال طرحه الشجاع لقضايا كانت تُصنف في خانة المسكوت عنه. ويعرض الفيلم أيضاً لمشروع العقاد الذي لم يُمهله الموت لاجتراحه، والمُتعلق بإنجاز فيلم عن صلاح الدين الأيوبي، وكان الحلم الذي لم يكتمل في مسيرته.
ربما ما يبقى في الذاكرة بعد مشاهدة الفيلم التلفزيوني الوثائقي والذي سيُبث مطلع العام المقبل، هو أن العقاد عاش طوال حياته إيجابياً وسعى لمحاربة سلبيات كثيرة عند العرب، مع اعتزازه الشديد بثقافته وهويته، وكرس وقته وفنه لمحاربة الأحكام المسبقة عن العرب والمسلمين. وعندما رسم صوراً تفاؤلية عن الحضارة الإسلامية استدعى شخصيات مؤثرة من التاريخ العربي لكن من دون أن يستخدم «رتوشاً» ومساحيق.
سميرة الصدقي
المصدر: الحياة
إضافة تعليق جديد