حوار مشاغب مع الفنان بشار اسماعيل

08-03-2009

حوار مشاغب مع الفنان بشار اسماعيل

الفنان والكاتب والمزارع بشار اسماعيل هو أيضاً خارج السرب رغم أنه في داخله ولكنه يتهم ويدين ويشن أعنف هجوم على الشللية في الوسط الفني على الارتزاق... على عصابات... على كاتب موتور وممثل موتور... على المهرجانات ... على أموال موجودة عند البعض تأكلها الفئران والجرذان...

* أين أنت خارج إطار مرايا؟
** أنا فنان... خريج المعهد العالي للفنون المسرحية ولكن البلد مليئة بالشللية والعصابات والمصالح...
* أعمالك قليلة خارج مرايا لماذا؟!
** عندما أكون خارج الدوائر والعصابات السابقة لا تريني إلا في أعمال قليلة أي الأعمال خارج إطار الشللية والمنحرفين والشاذين جنسياً.
* هناك من يتهمك بأنك تعتمد على لهجتك ومنطقتك؟
** جريمة كبرى أن أكون من تلك المنطقة عند البعض فلم أحصد منها إلا اتهامي بأنني أمن بكل أشكاله عند البعض طبعاً.
* هل تستبعد؟
** عندما يريد أحد من تلك العصابات السابقة إبعادي يتهمني بذلك وكوني من تلك المنطقة سببت لي اللعنة الأبدية.
* لكن فنانين مثل الفنان باسم ياخور يستخدمون اللهجة ويعملون في عدة أعمال.
** أنا الوحيد الذي استخدم اللهجات في أماكنها الصحيحة ودون خلفية لإظهار من يتكلم بها بالمظهر السيء بينما رأينا مجموعة من الفنانين في (أيام الولدنة) يستخدمون اللهجة وهي ليست لهجتهم للسخرية وإظهار أصحابها بمظاهر الأغبياء والحمير وفي أيام الولدنة هناك دعوة هائلة من الكاتب الموتور والممثلين الموتورين دعوة كاملة للتمرد.
* من أين أتاك هذا التقييم للعمل؟
** أكبر دليل على ما قلت حصدهم للجوائز في مهرجان القاهرة نتيجة العلاقات الغير سورية بيننا وبين مصر.
* كيف توصلت إلى هكذا استنتاج؟
** إنهم في مصر الغالية على قلوبنا شعباً قد سيسوا الفن وجعلوه مطية لدعم كل عمل يتكلم عن مجموعة سلبيات غير موجودة أصلاً في سورية بهذا الشكل المقذع علماً أن الكاتب خارج سورية هرب بجنبه وضغينته وحقده.
* ألم يكن العمل كغيره من الأعمال ضمن إطار الرقابة؟
** العمل بحد ذاته قد تم تهريبه خارج عيون الرقابة.
* هل يمكن أن يتم إنجاز العمل دون إذن من الرقابة؟
** وأنا أسأل الأجهزة التي سمحت والمعينين بالرقابة كيف سمحوا لهذا العمل أن يخرج خارج سورية ليساهم في إظهار سورية بهذا المظهر الرديء.
* ولكن الفنان دريد لحام له باع طويل في الفن وقد قدم أعمال ناجحة كثيرة عبر مسيرته الفنية.
** أنا لا أعرف شخصاً اسمه دريد لحام ولا فلان أو فلان أعرف فنان يقدم لبلده كل ما هو عظيم وكل ما هو جميل وحتى لو كان في البلد بعض الأمور فيجب أن نسعى لإصلاحها دون نشر الغسيل الوسخ على محطات خارجية.
* لم تتم المحاسبة للعمل أو للفنان إذا كان العمل يحمل هذه المقاصد التي تراها؟
** ثقي تماماً لو كنت أحد الفنانين في هكذا عمل لوقع علي عقاب أشد من العقاب الذي وقع على ابليس.
* هناك من يعتبر الدراما السورية طفرة ولن تستمر ماذا تقول؟
** الدراما السورية ليست طفرة بل هي نتيجة تعب ومثابرة وإبداع من اللذين سبقونا وتحملوا ما لا يستطيع تحمله بشر أولئك العظام أمثال: نهاد قلعي – يوسف حنا – عدنان بركات – أحمد عداس – حكمت محسن – فهد كعيكاتي – عبد اللطيف فتحي وآخرون.
هؤلاء العمالقة الذين أسسوا لهذه الدراما التي يسمونها طفرة.
* هل هناك دور للدولة أيضاً؟
** دعم الرئيس القائد الخالد حافظ الأسد وخلفه السيد الرئيس بشار الأسد دعماً مطلقاً لتصل إلى ما وصلت إليه من تألق وفكر وثقافة وحضارة لا يستطيع أحد أن يلغيها لأن الفنان السوري وصل إلى المرحلة الكبرى في الإحساس وتقديم المشاعر الإنسانية والفكرية للمتلقي العربي.
* ما رأيك في انتشار الاعمال التركية على الفضائيات؟
** أنا أتقبل أي فن يؤثر في المتلقي فلو لم يكن هناك مقومة صغيرة من مقومات الفن لما انجذب لها المشاهد.
* هل لأعمال الدبلجة دور في هذا النجاح؟
** قلت في أكثر من لقاء تلفزيوني أن هذه الأعمال نجحت هذا النجاح المنقطع النظير بسبب الصوت السوري الذي يشعر المتلقي بأن هذا العمل سوري وليس تركي.
* ما رأيك بالفنانة كاريس بشار وهذه الجائزة التي حصلت عليها في سباق المسلسلات كأفضل ممثلة دور أول.
** كاريس فنانة موهوبة ورائعة جداً ورأي خاص لو قيض لها لكانت إحدى نجمات هوليود.
* حضرت حفل توزيع الجوائز فما رأيك بعمليات التقييم وآلية وموضوعية توزيع هذه الجوائز.
** هي عملية قبض لا أكثر ولا أقل.
* أنت لا تعتقد بموضوعية هذا التوزيع.
** كل من قبض المسؤول عن هذه المسألة أخذ جائزة لذلك رأينا كل الأعمال أخذت جوائز فلم يكن هناك مناقشة عمل ولا لجان مختصة ولا آراء ولا حوارات ولا شيء في العالم.
* الاعمال الدرامية السورية تقوم بتقديم البيئة الشامية بأبهى صورة ولا نرى ذلك بالنسبة للبيئة الساحلية.
** لأن في الساحل أموال طائلة متمركزة في أيدي مجموعات صغيرة من البشر تضعها في غرف لستستفيد منها الفئران وكل أنواع الحشرات كالعت وأمثالها في قضم الأوراق النقدية وإلى الآن لم يفكر أحد في الساحل أن يمارس الحالة الفكرية والثقافية لدعم تلك المنطقة.
* تعتقد بوجود تقصير بحق المنطقة؟
** المنطقة مظلومة وشعراؤها وأدباؤها ومحاربيها للآن طي الكتمان علماً أن المنطقة الساحلية بكل أطيافها جذوة للنضال الثقافي والفكري والاجتماعي المتحرر والنامي بقوميته وعروبته وهناك آلاف القصص ولكن تحتاج كاتب سيناريو وشركات تدعم المنطقة.
* شركات الإنتاج أو عدد منها تقوم بدور الوساطة وتنفيذ الإنتاج ورأس المال خليجي وهو الذي يستفيد من أرباح عملية الإنتاج ما رأيك؟
** أنا ضد هذه المسألة وإنني كفنان أرحب وأبدي إعجابي بالمال الخليجي ورأس المال الخليجي وبأي مال يأتي لدعم عملية الإنتاج والنهوض بالدراما السورية.
* ولكن ربح الإنتاج كبير بينما الفنان السوري يأخذ أجوراً قليلة.
** هذه مسألة عرض وطلب وثقي تماماً ليس الخليجي هو الذي يعطي الأجور ولكن ذلك اللص الذي يأخذ المال الخليجي كمنتج منفذ ليسرق زملاءه وفناني سورية.
* كيف يمكن أن يتم هذا الأمر ضمن حسابات تكاليف الإنتاج؟
** ترسل عقود أخرى غير التي كتبها مع الفنان ليضع الأجر الحقيقي للفنان ويعرضه على الجهة المنتجة وبهذه الحالة يكون هو السارق والنصاب والمحتال ثم يحصد كل الجوائز كأحسن ممثل وأفضل نجم ليتبوأ الزعامة والنجومية على كل الشاشات المحلية والعربية على حساب زملائه.
* ألا يدرك أصحاب المال الخليجي مثل هكذا أمور؟
** أنا أقول لأصحاب المال الخليجي احذروا النصابين ولا تصدقوا من ينبطح أمامكم ويجعلكم أسياداً له ويؤمن لكم بسطكم ومحظياتكم  ويمسح أحذيتكم وكل من يعمل على حسب أغنية سيد درويش عشان تعلى تعلى تعلى... لازم تطاطي تطاطي تطاطي،  وثقوا أن من يطأطأ رأسه إلا لله رب العالمين لن ولم يكن يوماً في عداد الرجال ولا النساء ولا حتى في عداد الحيوانات إنه ينتمي إلى عالم أسفل من السافل ولا أحد يعلم هذا العالم ولا أين موقعه إلا هؤلاء.
* ما رأيك في التجاوزات وانعدام تقاليد المهنة وإعطاء النقابة الإذن لمن هب ودب للعمل.
** الأفضل أن تعطي نقابة الفنانين إذن لمن هب ودب لأن هناك فنانون موهوبون أكثر أخلاقية وأغلى بالفن ممن هم في نقابة الفنانين.
* هل صحيح أن مدير إنتاج قادر على تجويع فنان؟
** مدير الإنتاج والمخرج والمنتج يساهمون بتجويع كثير من الفنانين ممن لديهم موهبة عالية وهائلة جداً.
* هل صحيح أن الفنان لا يستطيع أن يرفض عرض إحدى الشركات لأنه عندها يتم استبعاده.
** صحيح،  الفنان إذا رفض جاع.
* ولكن هناك مجموعة من الفنانين يصرون على أنهم لا يقبلون أي عمل يعرض عليهم إذا لم يروه مناسباً.
** هناك مجموعة يرفضون ولا يشتغلون إلا ما يناسبهم ولكن أكثرهم آلوا إلى السقوط والنبذ وأصبحوا خارج اللعبة.
* هل ترى أن الفنان المثقف غير مرغوب فيه ويفضل عليه اللذين يعملون بهدوء.
** الثقافة والفكر والمعرفة وقول الحقيقة بالمانشيت العريض ابتعدوا عنها كي تمارسوا مهنتكم.
* بلادنا تشهد كثيراً من المهرجانات والفنان السوري أين هو من هذه المهرجانات.
** المهرجانات السورية الفنية هدر للأموال العامة يحضرها من ليس له علاقة بالأمر (طق حنك على الفاضي) وعلاقات لها علاقة في كل شيء ما عدا الفن.
* هل لديك مهنة أخرى غير الفن؟
** أعمل بالصحافة أحياناً وأعمل بالزراعة لأن أصدقائي الحقيقيون الذين أتكلم معهم وأعاشرهم وأحبهم ويحبونني بشكل نقي هي شجرة الزيتون وشجرة الليمون والتين والورد والزنبق البلدي تحديداً وأزرعهم جميعاً في أرضي ولي أصدقاء أيضاً شعرت أنهم ملجأ عندما أهرب من سفالة الحياة في المدينة (الحمار – البقرة – مجموعة الطيور...) وقد تطورت صداقاتي معهم بعد أن دخلت في هذه المعمعة الكريهة وهذه العلاقات القائمة على الكذب والنفاق والدسائس والخيانة وسماع أولي الأمر بأذن واحدة والذين ابتعدوا عن الآية الكريمة التي تقول:
بسم الله الرحمن الرحيم
"وإذا جاءكم فاسق ينبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"
صدق الله العظيم
وإني أوجه هذه الآية الكريمة للسيد وزير الإعلام.
* شهدنا مؤخراً مهرجان السينما هذه التظاهرة الفنية الكبيرة فما رأيك بواقع الحال وتلك الاحتفالية الضخمة.
** تظاهرة ليس لها علاقة بالسينما لأننا لسنا بلداً منتجاً للأفلام حتى يكون لدينا مهرجان.
* ما الذي دعاك لمثل هذا التصور خاصة وقد تم عرض مجموعة أفلام معقولة.
** دليلي على ذلك تلك الحفلات التي شاهدنا جزءاً منها على شاشة التلفاز وتحديداً التي أقامتها وزارة الإعلام في صحارى والتي جرى فيها ما لا يصدقه عقل ولا يتقبله منطق فكان المهرجان حكراً على نجمة كسحت الجميع بأناقتها وعلى نجم سياسي كسح الجميع برقصه بعد أن لعبت الخمرة في رأسه لأقصاها.
* نلاحظ مؤخراً توجه للعديد من الفنانين السوريين إلى مصر فما تعليقك على هذا المظهر.
** أنا مع أن يتوجه الفنان السوري لمصر والمصري لسورية والفنانين العرب كلهم إلى بلدهم الثاني الذي يختارونه فلم يبق لنا إلا الفن جسراً للعبور من خلاله إلى أشقائنا العرب ونجعل منه ممحاةً تمحي كل الحدود المصطنعة على خريطة الوطن العربي.
ويكون اللقاء الفني دائم عبر الأعمال الدرامية ليس فقط مع فناني مصر وإنما في كافة الوطن العربي.
* هل سبب هذا التوجه أن أجر الفنان في مصر أعلى من أجره في سورية.
** أجر الفنان السوري أينما ذهب هو نفسه وكل من يقول أننا تفوقنا على مصر مخطئ لأن مصر تبقى هوليود العرب وتحديداً في السينما.

 

• حوار: ميس نايف الكريدي
• بورصات وأسواق

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...