يـوغـا خاصـة لأصحـاب الـوزن الـزائـد

06-07-2010

يـوغـا خاصـة لأصحـاب الـوزن الـزائـد

حين حاولت إحدى المتدربات مع ميرا باتريشيا كير الانضمام إلى احد فصول اليوغا المعتادة طلب منها إنقاص وزنها أولاً. كير هي مدربة لليوغا ومؤلفة كتاب «يوغا كبيرة: دليل مبسط لأصحاب الوزن الزائد».
وقالت معلقة على الموقف الذي تعرضت له تلك المتدربة «هذا شيء يفطر القلب... زائدو الوزن يشعرون بعدم الارتياح. إذا كنت زائد الوزن يمكنك أن تشعر بعدم الارتياح في فصل يرتاده متدربون وزنهم طبيعي»، حتى لو كان المدرب مرحباً بذلك، لكنها توضح أنّ «بعض مدربي اليوغا لا يعرفون التعامل مع الأجسام الضخمة».
وتضيف: «هناك يوغا للياقة الجسم تشارك في فصولها فتيات نحيفات يرتدين ملابس ضيقة ويقمن بتدريبات لشد العضلات، وهناك يوغا ذات جانب روحاني أكثر وهي تجذب كثيراً من الناس. وبعد ذلك هناك اليوغا الخاصة بأصحاب الوزن الزائد وهي آخذة في التزايد».
وفي كتابها تعرض كير بعض الأوضاع الكلاسيكية في اليوغا مع استناد الممارس إلى مقعد أو حائط. وتوضح كير أن «معظم أصحاب الوزن الزائد لا يستطيعون البدء بالأوضاع التي تمارس وهم راقدون على الأرض»، لكنها تشير في المقابل إلى أنّ للوزن الزائد بعض الجوانب الإيجابية، من بينها أن من ينتمي إلى هذه الفئة لا يحتاج إلى وسائد كثيرة أثناء ممارسة بعض التدريبات، فيما تدريبات التنفس مفيدة لهم بوجه خاص، موضحة «نحن نخزن السموم في خلايانا الدهنية ونتخلص من هذه السموم من خلال تدريبات التنفس».
وتركز كير أيضاً على الجانب الروحاني لا الجسماني فقط، مشيرة إلى أنّ «اليوغا تعزز بالفعل الشعور بتقدير الذات وحبها لأن بها قدراً كبيراً من التأمل».
وتشير إحصائيات مراكز مقاومة الأمراض إلى أن ثلثي النساء الأميركيات تقريبا يعانين من الوزن الزائد أو السمنة، بينما تؤكد دورية «اليوغا» أن هناك أكثر من 15 مليوناً يمارسون هذه الرياضة في الولايات المتحدة.

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...