" تولستوي ودوستويفسكي" في ميزان" دومينيك فرنانديز"

22-06-2010

" تولستوي ودوستويفسكي" في ميزان" دومينيك فرنانديز"

 يهتم الناقد الأدبي الفرنسي " دومينيك فرنانديز " المختص بدراسات الأدب الروسي في كتابه الأخير " مع تولستوى " الصادر حديثا عن دار " غراسيه " بجانب المفاضلة بين الكاتب الروسى العالمى " ليو تولستوى" والأديب الروسي الكبير" دوستويفسكي."

يقول دومينيك:" إن الكتابة عن تولستوي وسيرة حياته تقتضي بالضرورة التعرض لمعاصالكاتب الروسي دوستويفسكيره ومنافسه على القمة الأدبية دوستويفسكي حيث يخصص فصلاً من الكتاب يحمل عنوان " دوستويفسكي أم تولستوي؟ù.

مشيراً في هذا الخصوص إلى أن هذه المقارنة جاءت بعد قراءة أعمال تولستوي كاملة من جديد دون أفكار وأحكام مسبقة، حيث اكتشف أنه أحد الأوائل الذين شجبوا ويلات الحرب خاصة الحرب الشيشانية عام 1850، التي وصفها بأنها ظالمة وقاسية، ولم يتردد في توجيه النقد للنظام القضائي ولعالم السجون وللمظالم الاجتماعية ولتجاوزات السلطة وانحرافات الكنيسة.

وفي مقابل الشخصية المضطربة وحالات الانفعال التي تصل أحيانا إلى حد الهذيان عند دوستويفسكي، يرسم مؤلف الكتاب لتولستوي صورة الرجل الهادئ الموزون والمتعقّل في أحكامه وفي تصرفاته.

وعلى مستوى سيرة حياة تولستوي يرى دومينيك، أنها عرفت عدة مراحل متتالية الأولى تمثلت في طفولة هادئة وجميلة تلاها عقدان من السنوات الرهيبة ، حيث عرفت تلك الفترة سنوات الفوضى في حياته والحرب على الصعيد العام.

وبعد ذلك عقدان آخران من حياة الأسرة الهادئة والتي كتب خلالها أشهر أعماله، والمرحلة الأخيرة من حياته عند بلوغه الخمسين من العمر والتي تميّزت بالتمرّد ضد كل ما كان يحيط به.

وفي معرض مقارنته بين رواية دوستويفسكي الشهيرة " الاخوة كارامازوف " ورائعة تولستوي" الحرب والسلام" يرى دومينيك أن دوستويفسكي يرسم عالم الحالات المتطرّفة التي عاشها كل من الأخوة الثلاثة فيما يعتقد بأنه الصحيح، وذلك على طريقة التراجيديات اليونانية القديمة.

أما رواية الحرب والسلام لتولستوي فأنها - كما يرى- الرواية الأكثر كمالاً التي تمت كتابتها حتى الآن.

إن هذه الرواية التي تبلغ صفحاتها الألفين قليلة بالنسبة لبلاد تبلغ مساحتها أكثر من 17 مليون متر مربّع.

ويختتم المؤلف الفرنسي دومينيك فرنانديز كتابه بإحدى الجمل النهائية من أن تولستوي كان مأخوذاً بالبحث عن الحقيقة والعدالة والخير، مما دفعه بالوقت نفسه إلى طلب المجد الأدبي والكمال الداخلي وهو ما مثله كعبقري مزدوج بامتياز.

المصدر: العرب أون لاين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...