نجاد: إيران وسوريا ستقيمان النظام العالمي الجديد

08-01-2010

نجاد: إيران وسوريا ستقيمان النظام العالمي الجديد

اعتبر الرئيس محمود احمدي نجاد امس، ان ايران وسوريا تضطلعان بمسؤولية مشتركة لإقامة «النظام العالمي الجديد»، وشدد على ان جبهة المقاومة الايرانية السورية باتت «على أعتاب النصر»، منتقدا الجدار الذي تبنيه مصر على الحدود مع غزة.
وقال نجاد خلال استقباله رئيس مجلس الشعب محمود الأبرش في طهران امس، ان «العالم مقبل على تطورات كبيرة والنظام العالمي الجائر يتجه نحو الزوال»، مشيرا الى «أهمية دور ايران وسوريا في الظروف المصيرية الحالية وضرورة تنمية التخطيط المشترك»، على اعتبار ان البلدين «يضطلعان بمسؤولية مشتركة لإقامة النظام العالمي الجديد المبني على العبودية لله والعدالة والإنسانية».
وأكد نجاد أن «جبهة المقاومة الايرانية السورية على أعتاب النصر.. ومقاومة الشعوب ومنها الشعبان الايراني والسوري قد أوصلت الأنظمة الاستكبارية الى طريق مسدود في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والفكرية». ورأى ان «الجدار العازل في الأراضي المحتلة والجدار الفولاذي (المصري) على حدود غزة، يشيران الى ضعف الكيان الصهيوني»، وان «اميركا مضطرة أيضا لإنهاء تدخلاتها في المنطقة وسحب قواتها».
من جهته، قال الأبرش ان «زيادة المشاورات بين دول المنطقة وكذلك بين الدول الاسلامية، هي بمثابة الفتح المبين للمسلمين»، معتبرا ان «تطوير العلاقات والتعاون بين الدول الاسلامية، ومن بينها ايران وسوريا، يحبط مؤامرات الأعداء». وأكد ان «العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين طهران ودمشق ذات تأثير إيجابي في المنطقة.. وايران وسوريا ستواصلان، كما في السابق، مسيرتهما في جبهة الصمود ومحاربة الاستكبار العالمي». وكان الرئيس الايراني افتتح امس الاول أنبوب غاز جديدا يصل بلاده بجمهورية تركمانستان. وقال خلال حفل التدشين بحضور نظيره التركماني قربان غوليبردي محمدوف في دولة اباد (نحو 500 كلم جنوب شرق العاصمة التركمانية عشق اباد) ان «أنبوب الغاز الذي ندشنه سيدفع بعلاقاتنا الى مستوى أرقى».
من جهة اخرى، وبينما اعلن موقع «رهسبز» المعارض ان السلطات الايرانية اعتقلت اكثر من 90 معارضا لحكومة نجاد بعد التظاهرات العنيفة في 27 كانون الاول الماضي، ذكرت السلطات انها ستحاكم 5 أشخاص في ما يتعلق بالاضطرابات، وانها اعتقلت القائم بالأعمال لأحدى الدول الأوروبية في طهران قبل ان تطلق سراحه بعد 24 ساعة اثر توسط سفارة بلاده، فيما نفت استقالة احد دبلوماسييها في النروج على خلفية الاحتجاجات.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...