سجال حاد في ملتقى الرواية العربية حول «الكاتبات المسترجلات»!

06-08-2008

سجال حاد في ملتقى الرواية العربية حول «الكاتبات المسترجلات»!

شهد ملتقى الرواية العربية الذي يعقد في دمشق سجالاً حاداً بعد مداخلة للروائي المغربي سعيد بنكراد الذي أكد أن الرواية النسائية «ليس فيها إلا الجسد والهروب من المواجهة» في جلسة كانت مخصصة «للغة الروائية وتحولاتها».
وفي اليوم الثاني من الملتقى تحدث بنكراد عن «السرد النسائي أو الفحولة المسترجلة» ورأى أن الرواية النسائية «ليس فيها إلا الجسد والهروب من المواجهة».
وكانت الكاتبة والناقدة اللبنانية يسرا المقدم تطرقت في الجلسة نفسها إلى مصدر الفوارق في اللغة بين المذكر والمؤنث.
ورأت أن «النحو المنحاز» كرس هذه الفوارق لجهة «طغيان وغلبة» ذكوريين، على حين تجنبت الكاتبة علوية صبح الخوض في هذا الموضوع وتحدثت عن لغتها الخاصة في كتاباتها الروائية وبحثها عن لغة تقدم أبطالها ولا تقصيهم. لكن الحديث عن الفوارق انفجر دفعة واحدة مع مداخلة بنكراد الذي قدم قراءة نقدية «حول الأغلبية العظمى من الكتابات النسائية في الرواية».
وقال: إن «هذه الروايات ليس فيها إلا الجسد والإغراء»، معتبراً أن «المرأة تضع رغبتها في الكلمات قبل جسدها نفسه و(رواياتها) لا ينقصها إلا أبطال ليلعبوا أدواراً دقيقة».
وميز بنكراد بين الروايات «الذكورية» و«النسائية». ورأى أن الروايات «الذكورية يكون فيها السرد عفوياً ويستند إلى ذاكرة في كل اتجاه» على حين الأغلبية العظمى من الروايات النسوية العربية «تعتمد على الوصف وتفتقد السرد».
وقال بنكراد: إن «الوصف هو للهروب من المواجهة» مغلبا السرد «الذكوري» عليه. ولم تنتظر ردود الفعل المستاءة أو المرتاحة حتى تنتهي مداخلة بنكراد بل إن ملامح المستمعين كادت تنطق بها. فخلال المداخلة لم تستطع الكاتبة يسرا المقدم إخفاء استيائها من كلام زميلها على الطاولة نفسها فكانت تهز رأسها غير راضية وتزفر باستياء واضح إزاء عبارة بنكراد «أما الرجل فيغفل التفاصيل عند النظر في الرغبة» أو تهمس في أذن زميلتها علوية صبح التي لم تبد مرتاحة لما سمعته بدورها وهي تدون ملاحظات عليه.
وأكد بنكراد أنه يقدم رؤية وبحثاً يحتاج إلى قراءة متأنية. وقال: «عندما تهرب إلى الوصف (سمة الروايات النسوية برأيه) أنت لا تبني عالماً بل تستعيد معرفة متداولة» وهذا التوجه في الرواية النسوية «لا يمكن أن يقدم أي انجاز يذكر للرواية العربية».

المصدر: أ ف ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...