قادة عسكريون بريطانيون يعتبرون معركة البصرة كارثة حقيقية

21-04-2008

قادة عسكريون بريطانيون يعتبرون معركة البصرة كارثة حقيقية

وصف قادة عسكريون بريطانيون معركة استعادة البصرة من أيدي الميليشيات التي شنها الجيش العراقي المدرب من قبل البريطانيين بأنها “كارثة حقيقية” بسبب عدم جهوزية القوات العراقية.

وقالت صحيفة “صنداي تليغراف” أمس إن المصادر البريطانية البارزة اعتبرت أن مهمة استعادة البصرة فشلت بسبب افتقاد ضباط الجيش العراقي للكفاءة، والقوات العراقية للتدريب، وإرسال هؤلاء إلى المعركة دون مؤن كافية من الذخيرة والطعام والماء.وأكدت أن الفشل في استعادة البصرة من أيدي الميليشيات المسلحة أخّر عملية خفض عدد القوات البريطانية في البصرة أشهراً عدة.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية تخطط لخفض عدد قواتها في جنوب العراق من نحو 4100 جندي إلى 2000 جندي اعتباراً من ربيع العام الحالي، غير أن التطورات في البصرة أجبرتها على إلغاء الخطة وإرسال قواتها من جديد للقيام بدوريات في شوارع المدينة.

وكشفت الصحيفة أن إحدى الروايات التي تم تداولها في مركز قيادة القوات البريطانية أن الجيش العراقي طلب في إحدى مراحل المعركة من قوات التحالف تزويده بالماء والطعام تحت تهديد السلاح.

وأشارت إلى أن ضابطاً بريطانياً بارزاً يعمل في مركز قيادة قوات الاحتلال في قاعدة البصرة الجوية وصف الفريق موحان الفريجي، الذي كان يتولى قيادة القوات العراقية خلال عملية استعادة البصرة، بأنه “طائش خطير تجاهل النصيحة”، واعتبر قرار السماح لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بإدارة العملية “كارثة لأنها سلّمت إلى هاوٍ المسؤولية”. وكشفت “صنداي تليجراف” أيضاً أن القادة العسكريين البريطانيين في العراق نصحوا الفريق الفريجي بألا يبدأ عملية استعادة البصرة قبل منتصف يوليو/تموز المقبل لأن القوات العراقية لم تكن مهيأة ومجهزة، بيد أن الأخير تجاهل النصيحة.

وأشارت نقلاً عن ضابط بريطاني أن الفرقة 14 في الجيش العراقي كانت تمتلك 26% فقط من المعدات المطلوبة للمشاركة في العمليات القتالية، فيما لم تكن لدى آلاف الجنود العراقيين، الذين وصلوا إلى البصرة من مختلف أنحاء العراق، أدنى فكرة عن أسباب وجودهم هناك والمهمة التي يتعين عليها تنفيذها، فضلاً عن حقيقة أن هذه القوات لم تكن تملك مؤناً كافية من الذخيرة والماء والطعام.                

المصدر: يو بي آي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...