فضل الله يشيد بتصريحات اسقف كانتربري

13-02-2008

فضل الله يشيد بتصريحات اسقف كانتربري

قال المرجع الشيعي الأعلى في لبنان السيد محمد حسين فضل الله إن تصريحات كبير أساقفة كانتربري روان وليامز عن الإسلام تدل على "ذهنية عقلانية منفتحة تشكل أساساً لتلاقي الأديان"، معبراً عن أسفه لبعض ردود الأفعال على هذه التصريحات.
 وكان رئيس الكنيسة الأنجليكانية وليامز قال في تصريحات سابقة إن اعتماد بعض أحكام الشريعة الإسلامية ضمن القانون البريطاني -خصوصا ما يتعلق بالأحوال الشخصية- "أمر لا مفر منه".
 وقال فضل الله إن ردود الفعل على تصريحات وليامز عكست جهلا بالإسلام كدين وخلطت بينه وبين "ما يمارسه بعض المسلمين باسم الإسلام من عنف تجاه الأبرياء يرفضه كثير من المسلمين".
 كما دعا إلى اندماج المسلمين في مجتمعاتهم التي ينتمون إليها والتي تتشكل من غالبية غير إسلامية "وتقوم على أنظمة علمانية تتسم بالحرية".
 وأشار العلامة اللبناني إلى ضرورة أن تتحمل الحكومات والجهات التشريعية في الدول الغربية مسؤولياتها بالالتفات إلى الخصوصية الإسلامية في مسائل الأحوال الشخصية كالزواج والطلاق والإرث.
 وكانت تصريحات وليامز قد أثارت زوبعة من الجدل في بريطانيا، وطغت على الردود الإدانة إذ ذهب البعض إلى حد مطالبته بالتنحي عن منصبه.
فقد دعا عضوان في المجمع الكنسي العام للكنيسة الأنجليكانية في بريطانيا وليامز إلى التنحي عن منصبه الذي يشغله منذ عام 2002، في حين صدرت انتقادات شديدة له من رجال السياسة والمجتمع المدني والديني ووسائل الإعلام.
 غير أن وليامز دافع أمس عن تصريحاته بشأن الشريعة الإسلامية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن اختياره لعباراته قد يكون أدى إلى سوء فهم.

المصدر: الفرنسية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...