الدول العربية تحاصر فضائياتها

13-02-2008

الدول العربية تحاصر فضائياتها

تبنت الدول العربية في القاهرة، امس، بدفع من مصر والسعودية وباستثناء قطر، وثيقة تضيق هامش حرية القنوات الفضائية العربية وتحد من حرية البرامج السياسية الحوارية التي تذيعها قنوات خاصة، حيث انها تنص على عقوبات في حال «تناول القادة والرموز الوطنية والدينية بالتجريح».
والوثيقة التي قدمت على أنها مبادئ «تنظيم» البث الفضائي في المنطقة العربية وتضمنت 13 بنداً، تم تبنيها من قبل 21 من 22 وزير اعلام في الدول الاعضاء في الجامعة العربية خلال اجتماع عقد بمبادرة من مصر. والدولة الوحيدة التي صوتت ضد الوثيقة هي قطر.
وقال وزير الإعلام المصري أنس الفقي، في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، إن قطر التي تبث قناة «الجزيرة» إرسالها منها، تحفظت على الإطار الذي أقر بعنوان «تنظيم البث الفضائي الإذاعي والتلفزيوني في المنطقة العربية». وأوضح «قطر تحفظت على الوثيقة بسبب رغبتها في عرضها على السلطات والمؤسسات التشريعية.. التحفظ قانوني وليس سياسياً».
وقالت مصادر إعلامية إن مصر والسعودية ساندتا بنود الإطار بقوة في محاولة للحد من انتقادات تقولان إنهما تتعرضان لها بين حين وآخر في قنوات من
بينــها «الجــزيرة». وقد أعــلن الفقي إن مصــر ستكون أول دولة عربــية تطبق الوثيقة الجــديدة. وأوضــح «نحــن الذين دعــونا لهذا الاجتماع الاستثنائي وسنكون أول من يطبق».
وتنص الوثيقة بالخصوص على «عدم تناول قادتها (الدول العربية) او الرموز الوطنية والدينية بالتجريح». وتمنح الوثيقة حق سحب وتجميد وعدم تجـديد تراخــيص العمل الممنوحة لوسائل الإعلام التي تنتهك القواعد الواردة فيها.
ومن بين هذه القواعد، إن القنوات الفضــائية يجــب ألا تكون لبرامجها انعكاسات «سلبية» على المستوى الاجتماعي او على الوحدة الوطنية والنظــام العام. وتؤكــد الوثــيقة أيضاً أن على الفضائيات «الالتزام بصون الهــوية الــعربيــة من التأثــيرات السلبية للعولمة مع الحفاظ على خصوصيــات المجتمع العربي».

حيث * انتقد خبراء وإعلاميون وثيقة تنظيم البث الفضائي الإذاعي والتلفزيوني في المنطقة العربية والتي أقرها الاجتماع الاستثنائي لوزراء الإعلام العرب في القاهرة أمس. واعتبر الخبراء هذه الوثيقة ردة إلى عصر الوصاية على الجماهير بحجة إسباغ قدسية على المؤسسات الحاكمة.

ويقول أكاديميون إن الوثيقة التي نصت على احترام حرية التعبير قيدتها بتعبيرات فضفاضة قابلة للتأويل والتفسير، ما يضيق هامش الحرية إلى الحد الذي يعرض القائمين على الفضائيات العربية إلى الوقوع تحت طائلة تشريعات وطنية مكبلة لعملهم.
واعتبر أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة الدكتور صفوت العالم أن الوثيقة تستهدف مجموعة البرامج والقنوات الفضائية التي تعرض الرأي والرأي الآخر، كونها أصبحت كابوسا لبعض الحكومات العربية التي لم تتعود على سماع الرأي الآخر، وقال إن "الأمر يتعلق بوضوح بالجزيرة وأخواتها".
 وأضاف العالم في تصريح للجزيرة نت أن الوثيقة تجاهلت معالجة القضايا المهنية لمشكلات الفضائيات المتراكمة منذ عام 1987، وقال "لم تتعرض الوثيقة للبرامج الإباحية وحلقات الجدل والشعوذة والإعلانات الوهمية، لكنها ركزت في بنودها على كلام فضفاض يصلح كمقصلة لمحاسبة أي برنامج أو قناة لمجرد عرض الرأي المخالف للحكومات".
 وانتقد الفقرة التي تتحدث عن ضرورة وجود 30% من مواد القناة من الانتاج العربي المشترك، وقال "قبل إقرار هذه الفقرة، هل سأل الوزراء العرب أنفسهم أين هي البنية والهيكل للإنتاج البرامجي العربي المشترك؟.. الوثيقة تجاهلت البحث في كيفية بناء البنية التحتية للإعلام العربي واكتفت بالحديث عن العقوبات".
 لكن وزير الإعلام السوداني الزهاوي إبراهيم مالك نفى أن تكون الوثيقة قد تضمنت قيودا على حرية التعبير، مشيرا إلى أن التقدم التقني الهائل في وسائط الإعلام يجعل من العبث تصور أن يؤدي تطبيق الوثيقة إلى مزيد من القيود على حركة الفضائيات العربية.

وأردف الزهاوي بأن الهدف من إقرار الوثيقة "تهذيب وتقييم" نتائج الثورة التقنية للاستفادة من إيجابياتها والحد من تأثيراتها السلبية، مشيرا إلى أن بلاده اقترحت إنشاء مفوضية عربية للإعلام كآلية لتنفيذ ما جاء في الوثيقة.
 الإعلامي والكاتب المصري عبد الحليم قنديل وصف الوثيقة بأنها "سياسية بامتياز"، وقال "إنها ووسط نصائح أخلاقية -لا جديد فيها- دست العديد من التعبيرات التي تعيد فكرة القدسية للمؤسسات الحاكمة عبر الحديث عن عدم تجريح الرموز الوطنية وهو تعبير فضفاض، والهدف بوضوح كان مواجهة المعارضة في الفضائيات".

واعتبر أن "أخطر ما تضمنته الوثيقة هو تجريم ليس فقط البث بل الاستقبال، ما يعني أن الأنظمة العربية قد تذهب إلى حد لا يتخيله عقل بأن تعتقل من يشاهد قناة تعتبرها هذه الوثيقة غير مطابقة للشروط".

واستغرب قنديل "دعوة مجلس وزراء الإعلام العرب إلى جلسة استثنائية لمناقشة قضية مطروحة منذ عقود، وكذلك حالة التشنج التي بدت على وزير الإعلام المصري وتهجمه على الإعلاميين خلال الاجتماع".
 وقال إن تحفظ قطر ولبنان على الوثيقة ثم معارضة قطر لإقرارها "يؤكد أن هاتين الدولتين هما الوحيدتان في المنطقة اللتان تؤمنان بحرية الإعلام وبالديمقراطية وتعملان على حمايتها".
 وأكد أن مصير الوثيقة الفشل لأنها لا تملك آلية عملية لمنع البث الفضائي للقنوات العربية، وقلل من الإجراءات العقابية التي توعدت بها الوثيقة القنوات المخالفة، مستشهدا بقناة الجزيرة التي أغلقت مكاتبها في العديد من العواصم العربية لكنها ظلت رائدة الإعلام العربي.
 وكان وزير الإعلام المصري أنس الفقي قد قال إن الوثيقة تعد قرارا نافذا بإجماع وزراء الإعلام العرب، مشيرا إلى أن تحفظ دولتي قطر ولبنان على الوثيقة تحفظ قانوني وليس سياسيا.

*الجزيرة نت

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...