باراك يزور تركيا لبحث مبيعات اسلحة والمحادثات مع سوريا

12-02-2008

باراك يزور تركيا لبحث مبيعات اسلحة والمحادثات مع سوريا

سافر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الى تركيا لتعزيز العلاقات الاستراتيجية وبحث امكانيات احياء محادثات السلام بين اسرائيل وسوريا.

وتركيا هي أهم حليف للدولة اليهودية في المنطقة. لكن العلاقات تعرضت لاختبار في العام الماضي بعد الغارة الجوية الاسرائيلية على جارها السوري التي ينظر اليها على نطاق واسع على انها مقدمة محتملة لهجوم في المستقبل على مواقع نووية في ايران.

وعرضت أنقرة المساعدة في مصالحة اسرائيل ودمشق وتريد الخروج من الجمود الدبلوماسي مع الفلسطينيين وسط اعمال عنف متزايدة عبر الحدود في قطاع غزة.

وقال مقربون من باراك انه سيستخدم زيارته التي تستمر يومين لتركيا في الترويج لصفقة مقترحة لبيع قمر تجسس صناعي اسرائيلي وصفقات عسكرية اخرى.

ويتوقع ان يسأل باراك مضيفيه بشأن امكانية استئناف المحادثات مع دمشق. وباراك رئيس وزراء سابق انتهت ولايته في عام 2001 بعد مفاوضات سلام غير ناجحة مع سوريا والفلسطينيين.

وقال مصدر سياسي اسرائيلي "باراك يرى ان المسار السوري واعد أكثر بكثير من المسار الفلسطيني." واضاف المصدر "وفي هذا الشأن فانه يختلف مع (رئيس الوزراء ايهود) اولمرت."

وعبر اولمرت عن اهتمامه بالتحدث الى سوريا منذ حرب اسرائيل في عام 2006 في لبنان لكنه رفض شروطا مسبقة سورية مثل اعادة مرتفعات الجولان المحتلة.

وقال دبلوماسي تركي رفيع ان انقرة "تقوم بدور تسهيلي وليس دور وساطة بين سوريا واسرائيل."

وفي المحادثات مع وزير الدفاع التركي وجدي جونول وقائد القوات المسلحة الجنرال ياشار بويوكانيت سيحث باراك أنقرة على شراء قمر صناعي اسرائيلي من طراز أفق مقابل 300 مليون دولار.

وقال مصدر امني اسرائيلي "يجري التفاوض على هذه الصفقة منذ سنوات لكن زيارة باراك قد تساعد في ابرامها."

واسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي صنعت وطورت أقمارها الصناعية. واطلق أول قمر صناعي اسرائيلي في سلسلة أفق في عام 1988 . وأطلق القمر الصناعي أفق-7 ليكون عين اسرائيل على عدوها اللدود ايران الى مساره في العام الماضي.

وأكدت مصادر دبلوماسية تركية ان انقرة تريد دفع مشروع تبادل المعلومات بما في ذلك الاقمار الصناعية.

وقال مصدر امني اسرائيلي ان تركيا ستتسلم نحو عشر طائرات استطلاع بدون طيار من طراز هيرون من شركة صناعات الفضاء الاسرائيلية التي تديرها الحكومة مقابل 200 مليون دولار وانها عبرت عن "اهتمامها المبدئي" بنظام الدفاع الصاروخي أرو-2 المضاد للصواريخ.

وقالت المصادر ايضا ان تركيا ستطرح الموقف في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مع باراك. وفرضت اسرائيل حصارا على الاراضي الفلسطينية بعد هجمات صواريخ عبر الحدود من جانب نشطاء من حماس وفصائل اخرى.

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...