شجرة الحياة في قطر عمرها أربعة قرون

17-01-2008

شجرة الحياة في قطر عمرها أربعة قرون

كشف الدكتور غازي الكركي أستاذ فسيولوجيا النبات بجامعة الخليج العربي عن سر  بقاء شجرة الحياة الموجودة في منطقة الصخير جنوب البحرين منذ أربعة قرون على قيد الحياة، مؤكدا ن السبب يعود إلى فطر المايكورايزا.

وتوصل الدكتور الكركي إلى حقيقة العلاقة التي تربط بين شجرة الحياة وفطر المايكورايزا بعد  دراسة علمية قامت بها جامعة الخليج العربي توصلت إلى كشف السبب الحقيقي وراء بقاء الشجرة لمئات السنين دون ري أو تسميد في ارض جرداء قاسية، مرجحاً أن تكون الشجرة قد ابتكرت آلية خاصة لتغذية نفسها ذاتيا بمساعدة فطر المايكورايزا.

وأشرف الدكتور الكركي على فريقٍ من الجامعة درس الشجرة عن كثب ودرس المنطقة المحيطة بها إلى أن توصل إلى  أن جذور الشجرة ممتدة باتجاهات مختلفة (أفقية وعمودية) في عمق التربة.

وقال الدكتور الكركي إن  شجرة الحياة الواقعة على مرتفع صغير أوجدت لنفسها آلية للحصول على الماء والغذاء من طبقات التربة العميقة جدا (طبقة الماء الأرضي)  حيث يوجد الماء سواء ذلك الذي تسرب من مياه الأمطار الموسمية أو أجسام مائية أخرى، ساعدتها على النمو والبقاء. مشيراً إلى أن الآليات الطبيعية التي عمدت لها شجرة الحياة  تشمل تطوير نظام جذري طويل وعميق للمساعدة على امتصاص الماء من أعماق التربة، كما قامت الشجرة بتطوير آليات تحمُل الجفاف وقلة خصوبة التربة من العناصر الغذائية من خلال بناء علاقة تعايشية مفيدة مع بعض الكائنات الحية النافعة التي تعيش في التربة لمساعدتها على امتصاص الماء وإتاحة العناصر الغذائية لها. 

ولفت الدكتور الكركي إلى أن فطر المايكورايزا المعروف ب (فطر الجذور) هو أحد أهم هذه الكائنات الدقيقة النافعة في التربة لما له من فوائد كبيرة.   موضحا أن فطر المايكورايزا من الكائنات الحية الدقيقة الفطرية التي تعيش في التربة بشكل طبيعي وفي مختلف البيئات من خلال تكوينها علاقة تعايشية مع جذور معظم النباتات، وهذا ما دعا العلماء إلى تسميته فطر الجذور. 

وذكر الكركي انه سيتم عقد دورة تدريبية في جامعة الخليج العربي عن تطبيقات تقنية فطر المايكورايزا في الزراعة وحماية البيئة في الفترة ما بين 18-20 فبراير (شباط) المقبل للتعريف بتقنية فطر المايكورايزا التي طورها العلماء في السنوات الاخيرة والاستفادة منها في تطوير الزراعة وخصوصا في المناطق الجافة حيث يستخدم الفطر كسماد حيوي وتقليل استخدام المياه مع المحافظة على البيئة. حيث اصبح انتاج ملقحات الفطر يباع بشكل تجاري ومنها دولة الامارات العربية المتحدة.

المصدر: الخليج

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...