الكتلة الصدرية تنسحب من البرلمان وسقوط مروحيتين بريطانيتين

16-04-2007

الكتلة الصدرية تنسحب من البرلمان وسقوط مروحيتين بريطانيتين

أعلنت الكتلة البرلمانية التابعة لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الاحد إنها ستنسحب من حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاثنين سعيا لممارسة مزيد من الضغوط لوضع جدول زمني لانسحاب القوات الامريكية من البلاد.وتزامن ذلك مع مقتل اكثر من ستين شخصا في سلسلة من التفجيرات التي هزت العاصمة العراقية بغداد.
وقال مسؤولون في الكتلة الصدرية التي تشغل ستة مناصب وزارية و32 مقعدا نيابيا، إن الاعلان الرسمي سيكون في مؤتمر صحفي يعقد يوم الاثنين. وذكرت وكالة رويترز انه ليس من المرجح أن تؤدي هذه الخطوة للاطاحة بالحكومة ولكن من شأنها خلق المزيد من التوترات في الحكومة الهشة في وقت تسعى لمعالجة الانقسامات الطائفية.
في غضون ذلك، تواصلت موجة العنف التي تعاني منها بغداد واسفرت سلسلة تفجيرات في العاصمة عن مقتل ستين شخصا على الأقل واصابة مئة آخرين بجروح.ووقعت اعنف هذه التفجيرات في حي الشرطة عندما انفجرت سيارتان مفخختان بتتابع سريع في سوق مكتظة بالمتبضعين صباح الاحد.وقد ادى الانفجاران الى مقتل اكثر من 18 شخصا واصابة 50 بجروح وفقا لما نقلته وكالات الأنباء عن مصادر في الشرطة.ويقطن حي الشرطة الواقع شمال غربي بغداد أغلبية شيعية.وفي وقت لاحق فجر انتحاري نفسه في حافلة صغيرة في حي الكرادة ببغداد مما اسفر عن مقتل 11 شخصا.على صعيد آخر، لقي عسكريان بريطانيان حتفهما في حادث تصادم مروحيتين بريطانيتين في بغداد. وقال بيان عسكري إن الطائرتين اصطدمتا ببعضهما ولم تتعرضا لنيران ارضية.وقد ادى الحادث الذي وقع قرب القاعدة الجوية الامريكية في التاجي.الى مقتل عسكريين واصابة 5.وسبق أن سقط لبريطانيا طائرة نقل حربية قبل عامين شمال غربي بغداد مما اسفر عن مقتل تسعة من افراد القوات الجوية الملكية البريطانية وجندي واحد في ما عد انذاك اكبر خسارة للجيش البريطاني في يوم واحد من غزو العراق.
وقالت تقارير إن القوات البريطانية اشتبكت مع ميليشيا شيعية في مدينة البصرة الجنوبية.وأسفرت هذه الاشتباكات عن مقتل 5 من افراد ميليشيا جيش المهدي التي تتبع الزعيم الديني الشاب مقتدى الصدر.وقال مسؤول في الجيش البريطاني لبي بي سي إن القوات البريطانية تعرضت لإطلاق نار بينما كانت تساند قوات الأمن العراقية في إلقاء القبض على اثنين من قياديي الميليشيا الشيعية.وكانت القوات البريطانية اشتبكت مع جيش المهدي وقتلت ثمانية منهم ليل الجمعة الماضية.وفي محافظة كربلاء، قالت مصادر طبية إن عدد قتلى انفجار امس السبت ارتفع الى 42 بما في ذلك ثمانية اطفال. وقال سالم كاظم الناطق باسم رئاسة مديرية صحة كربلاء إن الانفجار خلف 224 جريحا.

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...